معلومات عن اعتلال الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها

الكاتب: رامي -
معلومات عن اعتلال الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها

معلومات عن اعتلال الأعصاب الطرفية وكيفية علاجها

يحدثاعتلال الأعصاب المحيطيةأو الطرفية نتيجة خلل أو اضطراب يؤثر على عمل الأعصاب المحيطية، والأعصاب المحيطية هي شبكة الأعصاب المنتشرة في كل أنحاء الجسم خارج الدماغ والنخاع الشوكي. وتتنوع الأسباب التي تؤدي لحدوث اعتلال الأعصاب المحيطية، فقد تنجم عن الرض واصابة العصب، عدوى فيروسية أو جرثومية، مشاكل وأمراض استقلابية كمرض السكري، أو التعرض للسموم.

يسبب اعتلال الأعصاب المحيطية أعراض مختلفة حسب وظيفة العصب المصاب، فقد تظهر أعراض حسية كالألم وإحساس حرقة أو خدر في المناطق المصابة، أو مشاكل حركية وضعف عضلي. أما بالنسبة للعلاج فهو يعتمد على استراتيجيات وخطوات معنية تبدأ بالتحكم بالأعراض الناجمة عن الاعتلال وتخفيفها، ومن ثم محاولة كشف الحالة الكامنة وراء حدوث الاعتلال العصبي المحيطي وعلاجها وتدبيرها، وسنعرض فيما يلي الخطوات والطرق المتبعة لعلاج اعتلال الاعصاب الطرفية:

التحكم بالأعراض وتخفيف الألم:تعطى مجموعات مختلفة من الأدوية التي تستخدم للتخفيف من الأعراض وعلى رأسها الألم بمختلف أنماطه هي:

  • مسكنات الألم الشائعة.
  • الأدوية المضادة للنوبات.
  • الأدوية التي تطبق موضعياً.
  • مضادات الاكتئاب.

كشف الحالة المسببة للاعتلال:في حال كان سبب الاعتلال وجود مرض مزمن كالسكري يجب علاجه وضبط قيم السكر في الدم. وهناك أيضاً أمراض استقلابية قد تكون سبباً في الاعتلال كعوز الفيتامين b12 وهنا يجب تعويضه عند المريض لإيقاف تطور الاعتلال العصبي، وقد يكون سبب الاعتلال عدوى فيروسية تعطى الأدوية المضادة للفيروسات.

التحريض الكهربائي للعصب عبر الجلد:وفيها يتم تحديد العصب المصاب ومحاولة تنشيطه وتحريضه لاستعادة وظيفته من خلال تنبيه هذا العصب بموجات كهربائية عبر الجلد.

تصفية البلازما:ونلجأ لهذه الطريقة في حال كان سبب الاعتلال العصبي الطرفي من منشأ مناعي ذاتي، حيث يتم تصفية بلازما الدم من الأجسام المضادة التي تكون مسؤولة عن حدوث الاستجابة المناعية التي تؤدي لتخرب الأعصاب المحيطية.

العلاج الفيزيائي:في حال كانت الإصابة في عصب محرك يجب تحريك العضلات التي يكون هذا العصب مسؤولاً عنها، وذلك لمنع الضمور العضلي والمحافظة على قوة العضلات ومحاولة تنشيط العصب مجدداً.

العلاج الجراحي:في حال كان سبب الاعتلال العصبي هو الرض أو قطع العصب أحياناً يمكن اصلاح ذلك جراحياً، وأحياناً قد يكون هناك ضغط على العصب نتيجة وجود ورم أو خلل تشريحي، هنا تقوم الجراحة بتحرير العصب وإزالة سبب الانضغاط والاعتلال.

شارك المقالة:
35 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook