معلومات عن أكاديمية الويبو

الكاتب: المدير -
معلومات عن أكاديمية الويبو
"محتويات
أكاديمية الويبو
تاريخ أكاديمية الويبو
قواعد الويبو
أهداف الويبو
برامج أكاديمية الويبو
خدمات الويبو

قامت هيئة الأمم المتحدة بدعم الكثير من الحقوق الإنسانية والتجارية والفكرية، وكان إطلاق المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أو كما يطلق عليها أكاديمية الويبو، خطوة هامة من خطوات الأمم المتحدة الأمريكية بتقديم الدعم إلى أصحاب الأفكار، تلك الفئة التي تتعرض في الكثير من الأحيان إلى النهب والسرقة، فالسرقة لا تقتصر فقط على سرقة الأموال أو المجوهرات؛ بينما سرقة الأفكار ونهبها والترويج لها بهدف الربح هو كذلك نوع من أنواع السرقة، لذا تم إطلاق تلك المؤسسة العالمية بهدف تعزيز عملية حماية الملكية الفكرية لكل إنسان بالعالم.

أكاديمية الويبو

أكاديمية الويبو (بالإنجليزية: WIPO Academy)، هي المركز الأول للتعليم والتدريب على حماية الملكية الفكرية لأصحاب الأفكار على مستوى العالم، وتحديدًا للدول الأعضاء في هذه المنظمة الحقوقية، كما تقوم الأكاديمية بدور فعال في مساعدة الدول النامية والدول الأقل نموًا، تلك التي تمر بمرحلة انتقالية نحو التطور.

الجدير بالذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، أو كما يطلق عليها أكاديمية الويبو، تعمل على تقديم المساعدة لبناء القدرات البشرية في مجال الملكية الفكرية، وذلك من خلال تدريب كوادر جديدة من أفراد المجتمعات، لكي يكون دورهم الأساسي هو حماية الملكية الفكرية لأفراد المجتمع وأصحاب الأفكار على وجه خاص، نظرًا لأن دعم تلك الحقوق يزيد من الابتكار الفكري، لكل من يحمل أفكار تخرج عن الصندوق بينما يأبي تطبيقها خشية من نهبها. [1]

تاريخ أكاديمية الويبو

المنظمة العالمية للملكية الفكرية ” الويبو “، تمتلك ماضي مثير لاهتمام كل باحث في حقل الملكية الفكرية، إذ مرت هذه المنظمة بمجموعة من المرحلة لتبدو بشكلها الحالي.

اتفاقية باريس: في عام 1883 ولدت اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية، إذ كانت هذه الاتفاقية الدولية الخطوة الأولى التي تم اتخاذها لمساعدة المبدعين من أجل ضمان حماية أعمالهم الفكرية في بلدان أخرى، إذ أصبحت الحاجة إلى الحماية الدولية للملكية الفكرية مطلوبة عندما رفض المبدعون الأجانب حضور المعرض الدولي للاختراعات في فيينا ، كان ذلك في عام 1873، لأنهم كانوا خائفون من سرقة أفكارهم واستغلالها تجاريًا في بلدان أخرى.
اتفاقية برن: في عام 1886 تم عقد اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنية، بعد حملة قام بها الفرنسي فيكتور هوجو وجمعيته، إذ كان الهدف من تلك الاتفاقية منح المبدع حق التحكم في أعماله الأدبية، والحصول على الدعم المادي والمعنوي والأدبي نظير تلك الأعمال الإبداعية، دون التعرض للاستغلال من قبل السارقين.
اتفاقية مدريد: تم اعتماد اتفاقية مدريد في عام 1891، ومعها تم إطلاق أول خدمة دولية لحماية الملكية الفكرية، إذ أطلق على هذه الخدمة اسم ” نظام مدريد للتسجيل الدولي للعلامات “، من بعدها تم الترويج للويبو بشكل أكبر.
تأسيس BIRPI: جاء تأسيس المكتب الدولي المتحد لحماية الملكية الفكرية، الذي يختصره الفرنسيون بعنوان BIRPI، في عام 1893، وذلك بعد أن اتحدت أمانتيّ اتفاقية باريس واتفاقية برن، ليصبح مقر المكتب الدولي لحماية الملكية الفكرية في برن بدولة سويسرا، وكان في ذلك الحين يضم 7 موظفين فقط.
تحويل BIRPI إلى WIPO: في عام 1970 دخلت اتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية حيز التنفيذ، وبالتالي تم تحويل مكتب بيربي ليصبح “الويبو”، أو المنظمة العالمية للملكية الفكرية، تلك المنظمة التي تم تأسيسها حديثًا، وهي باختصار منظمة حكومية دولية تحت قيادة الدول الأعضاء، إذ يقع مقرها الأصلي في جينيف التي تقع جنوب غرب سويسرا.
انضمام الويبو إلى الأمم المتحدة: في عام 1974 انضمت منظمة الويبو إلى أسرة منظمات الأمم المتحدة، لتصبح إحدى الوكالات المتخصصة التي تتبع الأمم المتحدة الأمريكية.
إطلاق نظام تعاون البراءات: في عام 1978 تم إطلاق نظام الويبو الدولي بشأن البراءات، ليصبح هذا النظام مع توسع المنظمة في العالم أحد أكبر الأنظمة الدولية للملكية الفكرية.
تأسيس مركز AMC: في عام 1994 تم تأسيس مركز الويبو للتحكيم والوساطة، إذ يقوم هذا المركز بتقديم خدمات لتسوية النزاعات التجارية الدولية، والتحكيم من طرفيّ النزاع بكل شفافية.
فتح أكاديمية الويبو: في عام 1998 تم فتح أكاديمية الويبو للمرة الأولى، لتقديم الدورات العامة والمتخصصة بمجال الملكية الفكرية، إذ تقدم الويبو مجموعة من الدورات التدريبية متعددة التخصصات، لاستهداف مجموعة كبيرة من الأفراد المتخصصين في مجال الملكية الفكرية.
اعتماد جدول أعمال الويبو للتنمية: في عام 2007 تم اعتماد جدول أعمال الويبو بشأن تنمية المجتمعات، ومعاونة الدول النامية بمراحلها الانتقالية حتى الوصول إلى بر الأمان. [2]
قواعد الويبو

حددت منظمة الويبو مجموعة من القواعد والقوانين الداخلية لها، تلك القواعد الداخلية قد تمثلت في الآتي:

يتم تطبيق القواعد الداخلية لمنظمة الويبو على هيئات المنظمات العالمية لحقوق الملكية الفكرية، وكذلك على هيئات الاتحادات الدولية التي تتولى إدارتها، بالإضافة إلى الهيئات الفرعية لأنها من تلك الهيئات، فضلًا عن لجان الخبراء المخصصة، تلك اللجان التي دعا مدير الويبو العام إلى تأسيسها.
لا تنطبق القواعد الداخلية للويبو على المؤتمرات الدبلوماسية العالمية.
يحدد المدير العام للويبو مواعيد الجلسات الخاصة بالمنظمات، كما يقوم بتحديد مدة الجلسة ومكانها، كما يحدد جدول الأعمال الخاص بالجلسات.
وضعت الويبو مجموعة من قواعد التحكيم الخاصة بالجلسات بين الأطراف المتنازعة، وقد ألزمت الأطراف بالالتزام بمواعيد تلك الجلسات وقواعدها الرئيسية.
أبرمت الويبو قواعد خاصة لتسوية النزاعات، من خلال تسهيل عقد الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة، حتى يتم الوصول إلى حل مناسب.
حماية كافة المصنفات ذات الطابع الفني والأدبي حماية كاملة، لتفعيل الابتكار بصورة أكبر لدى المبدعين.
فرض احترام خصوصية الأفكار لكل مفكر يرغب في الحصول على القسط الكافي من الحرية.
معاونة الدول النامية أو الأقل من النامية في مشوارها نحو التنمية والازدهار. [3]
أهداف الويبو

تبنت الدول الأعضاء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، تلك الأهداف تتمثل في الآتي:

تحقيق التطور والتوازن اللازم لدعم الملكية الفكرية.
تسهيل عملية الانتفاع المتبادل للملكية الفكرية بهدف تحقيق التنمية على مستوى العالم.
إقامة التنسيق اللازم للبنية التحتية للملكية الفكرية على مستوى العالم.
توفير مصدر مرجعي عالمي لمعلومات الملكية الفكرية وأهم قوانينها.
نشر التعاون الدولي لاحترام حقوق الملكية الفكرية لكل مبدعي العالم.
دعم المعالجة الشاملة للملكية الفكرية التي تتعلق بالقضايا السياسية العالمية.
إنشاء حلقة اتصال دائمة بين منظمة الويبو والدول الأعضاء وأصحاب المصالح.
تكوين هيكل للدعم الإداري والمالي لتمكين المنظمة من تنفيذ البرامج الخاصة بها. [4]
برامج أكاديمية الويبو

تقدم اكاديمية الويبو مجموعة من البرامج المتطورة لدعم الملكية الفكرية، إذ تغطي البرامج الأربعة التي تقدمها الأكاديمية مجموعة غنية من الدورات التدريبية، من النوع العام والنوع المتخصص بالملكية الفكرية، من أجل تلبية احتياج الجمهور المستهدف للأكاديمية، ذلك الجمهور الذي يتمثل في :

صناع السياسات بالعالم.
المسئولون بالحكومات.
المبدعون.
أصحاب الاختراعات بأنواعها.
مديرو الأعمال بأنواعها المختلفة.
المتخصصون في الملكية الفكرية على مستوى العالم.
الطالب والمعلم بمجال الملكية الفكرية.
المجتمع المدني في العالم. [1]
خدمات الويبو

تقوم الويبو بتقديم مجموعة من الخدمات المتعددة، تلك الخدمات التي تعمل على تحفيز أصحاب الأفكار من المبتكرين والمبدعين، على العمل بروح لابتكار التي تتواجد بداخلهم بدون خشية من سرقة ذلك الإبداع.

نظام الويبو للبراءات.
حماية ملكية العلامات التجارية.
حماية ملكية التسميات الخاصة بالمؤسسات.
حماية ملكية التصميمات الصناعية التي تستخدمها المنشآت للترويج إلى منتجاتها.
الوساطة والتحكيم.
القيام بتسوية الخلافات والنزاعات بين الأطراف المختلفة.
خدمات الويبو المتعلقة بالبيانات الرقمية. [5]
المراجع
الوسوم
الملكية الفكرية
منظمات"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook