مشروع مسار مكة واجهة حضرية للأراضي المقدسّة … إليكِ يا مكّة

الكاتب: رامي -
مشروع مسار مكة واجهة حضرية للأراضي المقدسّة … إليكِ يا مكّة
"

مشروع مسار مكة واجهة حضرية للأراضي المقدسّة … إليكِ يا مكّة


قائمة المحتويات


ما هو مشروع مسار مكة؟


استراتيجية العمل وأهداف مشروع مسار مكة


عقارات وفنادق مكة


معلومات عامة عن المشروع



تستقبل المملكة العربية السعودية ملايين الزائرين الذين يقصدونها لزيارة مكة المكرمة وتأدية مناسك الحج والعمرة، كما أنها صنفت كإحدى أكثر المدن زيارة عالمياً، حيث نرى أعداد الزائرين في تزايد مستمر كل عام، ومن هذا المنطلق وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 انطلق مشروع مسار مكة والذي يهدف لخدمة سكان منطقة مكة المكرمة وضيوفها من معتمرين وحجاج.




نتحدث في هذا المقال عن المميزات التي سيقوم مشروع مسار مكة بتقديمها، والدور الذي يلعبه المشروع في تحقيق رؤية المملكة من مساهمات معززة لجودة الحياة فيها.



ما هو مشروع مسار مكة؟


مشروع مسار مكة من المشاريع المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 في ما يخص قطاع الحج والعمرة



يعتبر مشروع مسار مكة كما ذكرنا سابقاً مشروعاً معززاً لسكان مكة وزائريها، حيث يهدف المشروع إلى رفع الطاقة الاستيعابية لأعداد الحجاج والمعتمرين، إذ تشير الأرقام إلى أن المشروع سيكون قادراً على استيعاب 80% من قاصدي مكة المكرمة، بالإضافة إلى 60% من نسبة السيارات القادمة من منطقة جدة.




ويأتي العمل في مشروع مسار مكة بشكل سريع ومنظم، إذ اقتربت نسبة التنفيذ في المشروع إلى ما يقارب نسبة الـ60% وذلك بحلول شهر أغسطس 2021 م.



يرتكز مشروع مسار بشكل رئيسي على طريق الملك عبد العزيز بمكة المكرمة، حيث سيحتوي على عدد من المسارات، ومنها:



مسار المشاة



يصل طول المسار في مشروع مسار مكة إلى 3600 متر، وبعرض 80 متر، حيث يفصل ما بين اتجاهين الخط الرئيسي لحركةالمركبات.



مسار الحافلات الترددية



حيث سيقوم المسار بتخفيف العبء على الشوارع الرئيسية وتسريع حركة الحافلات، وتقليل فترة الانتظار على الركاب.



مسار المركبات



خط رئيسي خاص بالمركبات من وإلى الحرم، ويرتبط  بالمخطط الاستراتيجي للنقل العام لمكة المكرمة.



مسار مترو مكة 



يشتمل المسار على خمس محطات للركاب، حيث يربط قطار الحرمين بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يعتبر مشروع مسار مترو مكة من أضخم مشاريع مكة التي ستسهل حركة الحجاج والمعتمرين. 



استراتيجية العمل وأهداف مشروع مسار مكة



تم التخطيط للمشروع استراتيجياً ليتماشى جنباً إلى جنب مع أهداف رؤية المملكة 2030 التي تهدف للكشف عن المملكة العربية السعودية بوجه جديد، حيث أن قطاع الحج والعمرة يمثل محوراً رئيسياً فيها، ويهدف المشروع إلى:




زيادة عدد الحجاج والمعتمرين التي يمكن استيعابها في منطقة مكة المكرمة


تدشين سلسلة فنادق عالمية ووحدات سكنية 


إضافة المراكز التجارية والثقافية والترفيهية، بالإضافة إلى المراكز الحكومية والعمل على تعزيز المحتوى المحلي


رفع كفاءة الخدمات في مكة المكرمة من الناحية الكمية والتشغيلية


تطوير وسائل النقل العام والمرافق التابعة لها مستخدمين أحدث سبل المواصلات، وتسهيل وصول الركاب إلى مكة المكرمة


تطوير مدخل مكة المكرمة الرئيس من الجهة الغربية كواجهة حضارية متعددة الميزات، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الرئيسية


عقارات وفنادق مكة


صورة لإحدى فنادق مكة القريبة من الحرم



نظراً للعدد المهول من الحجاج والمعتمرين الذي تحتضنه مكة المكرمة في كل عام، ولا سيما في مواسم الحج والعمرة، لذلك سعت المملكة العربية السعودية وسلاسل الفنادق العالمية إلى تأسيس فنادقها في المنطقة وتقديم أفضل أنواع الخدمات لزوارها، حيث تعتبر الفنادق القريبة من الحرم المكي أكثرها تميزاً وأسرعها امتلاءً نظراً للطلب العالي عليها.




صُنفت مكة المكرمة بالمرتبة الأولى من حيث أكثر الفنادق عربياً من حيث العدد واستقبال الزوار، مستقبلة بذلك ما يزيد عن عشرات ملايين النزلاء بمعدل سنوي، حيث يرفد قطاع الحج والعمرة المملكة العربية السعودية بالقدرة المالية اللازمة على الاستمرار في تطوير هذه الخدمات وتحسينها.




كما تزخر منطقة مكة المكرمة بالوحدات السكنية والفندقية التي تقوم باستيعاب الفائض عن حجوزات الفنادق، حيث سيعمل مشروع مسار مكة على زيادة قدرتها الاستيعابية لتصل إلى الأرقام المتوقعة تزامناً مع نهاية المشروع وأهداف الرؤية.




معلومات عامة عن المشروع



مشروع مسار يتم تنفيذه من قبل شركة أم القرى للتنمية والاعمار، وهي شركة مساهمة مغلقة، وتضم مساهمين من القطاع الخاص والصناديق السيادية الاستثمارية المملوكة للدولة، التي تشمل على صندوق الاستثمارات العامة، ووزارة المالية، والمؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للأوقاف.




يقوم مشروع مسار مكة على محاور رؤية المملكة 2030 الأساسية، حيث تم تطوير الاستراتيجية بناءً على محورهاالأساسي مجتمع حيوي، وذلك من خلال ما ذكرناه سابقاً عبر تسخير إمكانيات وطاقات المشروع لخدمة سكان مكة وزوارها من الحجاج والمعتمرين، وتحسين جودة الحياة والخدمات، بالإضافة إلى تخصيص مساحات خضراء شاسعة ومراكز الخدمات المتنوعة.



هكذا وبلمحة سريعة نكون قد ذكرنا أبرز مميزات وأهداف مشروع مسار مكة الذي يعتبر واحد من المشاريع العديدة لتطوير أرض الحرمين الشريفين مكة المكرمة. يمكنك الاطلاع على الزيد من المواضيع التي تتحدث عن أكبر المشاريع في المملكة العربية السعودية، كالتعرف على مشروع نيوم، بالإضافة إلى إلقاء نظرة على مشروع جبل عمر ومشروع أمالا السياحي.




إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، كما يمكنك الاطلاع على المئات من العقارات المعروضة للبيع أو للإيجار من خلال تصفح منصة بيوت السعودية الرائدة في التسويق العقاري أو تحميل تطبيق بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook