مشروع قطار الحرمين

الكاتب: رامي -
مشروع قطار الحرمين
"

مشروع قطار الحرمين


تتمتّع المملكة العربية السعودية بأهمية استراتيجية متميزة، لا سيّما في العالم العربي والاسلامي، وذلك باعتبارها بلد الحرمين الشريفين حيث الكعبة الشريفة في مكّة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. وفي سياق النشاط العمراني والحداثي الكبير الجاري في المملكة عقب إعلان رؤية 2030، برزت حاجة لابتكار نظام مواصلات عصري لاستيعاب أعدادالحجاج الكبيرة سنوياً وتوفير سبل الراحة اللازمة لهم. ومن هُنا نبعت فكرة مشروع قطار الحرمين كحل مبتكر وعصري.. فما هي أبرز ملامح مشروع قطار الحرمين هذا؟ ماذا عن موقع و مسار قطار الحرمين الجاري تنفيذه؟



نبذة تعريفية عن قطار الحرمين الشريفين



يعتبر مشروع مترو الحرمين أحد المشاريع الضخمة التي يمولها صندوق الاستثمارات العامة السعودي. يمر القطار من خلال محافظة جدة ومطار الملك عبدالعزيز ومروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. لكن مهلاً، لعلك تتساءل الآن ما الذي يجعل مشروع القطار السريع الحرمين الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط قاطبة؟



يُعد قطار الحرمين من أضخم مشروعات النقل العام في منطقة الشرق الأوسط برمّتها، إذ يتألف بالأساس من خط حديدي كهربائي مزدوج يصل بين بين مكّة المكرمة والمدينة المنورة، إذ تبلغ تكلفة مشروع قطار الحرمين حوالي 60 مليار ريال نظراً لربطه بين المدينتين المقدستين بخطوط حديدية، يبلغ طول سكة قطار الحرمين 450 كيلومتر.



معلومات عن مشروع قطار الحرمين


يربط قطار الحرمين بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة



يشتمل مسار قطار الحرمين على 5 محطات للركاب، وتقدر سرعة قطار الحرمين نحو 450 كيلومتر في الساعة، ويشمل حوالي 35 قطاراً بسعة 417 مقعداً للقطار الواحد. كما يمتاز بتجهيزه الجيد حيث تتوفّر فيه أفضل وسائل الراحة وفق أعلى المعايير والمواصفات، ناهيك عن مساحته الواسعة التي تزيد عن 503 آلاف متر مربع والتي تبتعد عن الحرم المكي أقل من 4 كيلومترات. والأهم من كل ذلك، طاقة القطار الاستيعابية التي تصل إلى 19،500 مسافر في الساعة الواحدة،سواء أكانوا قادمين أم أم مغادرين بالإضافة إلى احتضانها مركزاً حديثاً للنقل بالأجرة والحافلات لتقل الركاب من وإلى الحرم المكي.



وفيما يتعلّق بالأسعار، فإن سعر الرحلة يتراوح بين محطتي الركاب بجدّة ومكة المكرمة يبدأ من 40 ريالاً لدرجة الضيافة و50 ريالاً لدرجة الأعمال، بينما يبدأ سعر الرحلة من 150 ريالاً للرحلة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة على درجة الضيافة و250 ريال لدرجة الأعمال. 



لا شكّ أن مشروعاً بهذه الضخامة لا بدّ وأن تتوفّر فيه أعلى معايير الراحة والضيافة، إذ تضم المحطات فيه المبنى الرئيسي وصالات القدوم والانتظار والمغادرة إلى جانب مركز الدفاع الوطني، بل إنه يحتضن أيضاً مهابط للطائرات المروحية وأرصفة لوقوف القطارات وانتظار الاركاب. ناهيك عن سلسلة من المطاعم والمحلات التجارية والمقاهي على امتداد محطات قطار السعودية الأكبر!



ماذا عن المرافق والخدمات المتوفرة؟


يقدم قطار الحرمين العديد من الخدمات والمرافق



أخيراً، ينبغي الإشارة إلى محطات القطار في مكّة المكرمة، إذ تقع المحطة النهائية الأولى على المدخل الرئيس للمدينة المقدسة على الدائري الثالث في حي الرصيفة، وتبعد عن الحرم المكي الشريف مجرّد 3 كيلومترات. أما المحطة الثانية فتقع في مدينة المعرفة الاقتصادية على طريق الملك عبدالعزي وعلى امتداد الحرم النبوي الشريف بحوالي 6كيلومترات. بينما أنشئت محطة محافظة جدّة في وسط المدينة وتحديداً في حي السليمانية على تقاطع طريق الحرمين مع طريق الملك عبدالله. وهنالك محطة المدينة التي تعتبر تحفة فنية معمارية بحق، إذ يضم المبنى الرئيسي 19 مصعداًمن شأنه تعزيز الحركة الانسيابية للمسافرين والقادمين عبر المحطة فضلاً عن الأدراج الموازية للسلالم الكهربائية التي يبلغ عددها 12 ومنطقة أرصفة للقطارات وانتظار المسافرين وصالة كبار الشخصيات.



وبذلك نكون قد تناولنا مشروع قطار الحرمين مع إرفاق صور قطار الحرمين في مكّة والمدينة، يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى تخص مشاريع كبرى في السعودية مثل مشروع البحر الاحمر للتطوير أو مشروع القدية على مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook