مشروع أمالا.. مُستوحى من زرقة البحر ومتعة الاستجمام

الكاتب: رامي -
مشروع أمالا.. مُستوحى من زرقة البحر ومتعة الاستجمام
"

مشروع أمالا.. مُستوحى من زرقة البحر ومتعة الاستجمام


 كما عهدنا المملكة العربية السعودية بتطورها المستمر ومشاريعها الضخمة الفريدة من نوعها، واستمراراً لعملية التحول الاقتصادي الذي تشهده المملكة في كافة مجالاتها خاصة في المجال السياحي، فقد أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن أحد مشاريعه العملاقة الجديدة والتي تهدف إلى توسيع محفظته الاستثمارية بشكل كبير بحيث تتجاوز الـ 400 مليار دولار، مشروع امالا السياحي على البحر الأحمر، ليكون هذا المشروع بمثابة منطقة تكشف الستار عنجوانب جديدة وخلابة في المملكة العربية السعودية. للتعرف على المزيد عن مشروع أمالا تابع معنا هذا المقال.



ما هو مشروع أمالا السياحي؟


أمالا تجربة غنية بالراحة والإستجمام على ساحل البحر الأحمر – حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



هو أحد المشاريع السياحية في السعودية فائقة الفخامة، والتي تنافس كافة المدن العالمية بجمعها أفضل المعايير السياحية في مكان ووقت واحد، فهو عبارة عن واجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر للنقاهة والصحة والعلاج، فيضمن لزائريه قضاء تجارب لا مثيل لها من خلال أجواء الهدوء والطبيعة والسكينة المتوفرة فيه.



موقع مشروع امالا على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، تحديداً ضمن محمية الامير محمد بن سلمان الطبيعية، حيث سيتم تطوير المشروع ضمن 3 مناطق من المحمية الطبيعية.



تمتد مساحة المشروع لأكثر من 3800 كيلو متر مربع، وما يميزه أيضاً أنه يتوسط موقعه مدينة نيوم ومشروع البحر الأحمر السياحي، ليكون بذلك واحداً من المشاريع الضخمة لمجموعة البحر الأحمر.



مميزات وركائز مشروع امالا



يتميز مشروع أمالا بالمناخ المعتدل على مدار العام بوقوعه على ساحل البحر الأحمر، فهو يشكل موقع استراتيجي مركزي بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط. 



وكون المشروع وجهة سياحية فاخرة غير مسبوقة، فهو يقوم على ثلاثة ركائز أساسية كالتالي:



تريبل باي


إطلالة خلابة من فندق روك في تريبل باي- حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



بإطلالته الخلابة على الجبال الشاهقة والرمال البيضاء والشعاب المرجانية، سيكون بذلك المقر الأنسب والمكان الأمثل للاسترخاء والاستجمام وممارسة الرياضات المختلفة.



سيضم تريبل باي عدد من المرافق الصحية والمنتجعات العالمية، بالإضافة إلى وجود عدد من أنشطة الاستجمام الاستثنائية، علاوة عن وجود أكاديمية رائدة لممارسة الرياضة، كما سيضم مرافق منوعة للأندية الرياضية والتي تشمل على التالي: الفروسية، والبولو، وسباق الهجن، والصقور، والغولف، والتنس.




الجزيرة


فيلا كبار الشخصيات للتمتع بإقامة عنوانها الفخامة في الجزيرة- حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



تم تصميم الجزيرة ومرافقها المختلفة لتكون ملاذاً للفنانين، حيث يجدون عليها كل ما يحتاجونه من محلات حرفية واستديوهات فنية ومعارض ومختلف المرافق التي تحتضن أنواع الفنون المختلفة، كما تتميز الجزيرة بوجود الحدائق العربية التي تم تصميمها على هيئة متحف حي للأعمال الفنية والمنحوتات والمناظر الطبيعية، إضافة إلى تمكينك من عيش رفاهية تجربة المنتجعات الفاخرة على واجهة الشاطئ لتكون بذلك أكثر الجُزر تميزاً على ساحل البحر الأحمر.



الساحل المطور


القرية الثقافية في الساحل المطور الذي يعتبر أحد أهم معالم أمالا- حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



مع الحرص على الالتزام الكامل بالحفاظ على الطبيعة في الساحل المطور، لا بد من عيش بعض المتعة والمغامرات البحرية في جمال الطبيعية الخلابة أثناء الرحلة.



من التطلعات أيضاً أن يصبح الساحل في مشروع امالا مركز للفن والثقافة في الشرق الأوسط، وأن يكون مقراً لتجمع النخبة من المثقفين وعشاق الفن من مختلف أنحاء العالم.



كما سيضم الساحل المطور متحف للفن المعاصر، وسيتم إحياء الساحل بعدد من البرامج والفعاليات الثقافية والفنية من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى منطقة ثقافية مميزة.




فقد تم الإعلان عن جدول من الفعاليات والمعارض الفنية والثقافية ومحافل منوعة على مدار العام، إضافة إلى الاهتمام بتوفير ورش خاصة بالفنانين ومتاجر منوعة ليقوموا باستعراض أعمالهم، وبالتأكيد لا تكتمل الرفاهية دون وجود أرقى المطاعم. 



أما عن الرياضة، فقد تعهدت أمالا بتوفير مرافق فاخرة لممارسة مجموعة من رياضة النخبة، مثل الغولف والبولو والفروسية، بالإضافة إلى العديد من المغامرات المائية ورحلات الغوص والغواصات لاستكشاف الشعاب المرجانية وما تخفيه الحياة البحرية من جمال وأسرار.




المخططات الرئيسية فنادق غرف فندقية فيلا وشقق فندقية



تريبل باي



16



1325



435




الجزيرة



7



400



200




الساحل المطور



7



800



200


يرجى الملاحظة أن كافة الأرقام ستكون قابلة للتعديل.


مشروع أمالا وجهة سياحية منافسة 


أمالا مقتبسة من أمل باللغة العربية، شعار مشروع أمالا السياحي- حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



بمميزاته الكثيرة وأجوائه المعتدلة، لن يكون أمالا أحد اختيارات الباحثين عن سياحة مرتكزة على العلاج والصحة والنقاهة، بل سيكون الخيار الأبرز لديهم لقضاء العطل والاستجمام بعيداً عن ضجيج وازدحام المدن.



يستهدف مشروع امالا إلى استقطاب كافة السياح الذين يبحثون عن هذا النوع من الرحلات، كما أن المشروع سيكون وجهة مفضلة لمواطني مجلس التعاون الخليجي وذلك لسهولة وصولهم إليه، والجدير بالذكر أنه سيتم إنشاء مطار دولي خاص بالمشروع ومستوحى من البيئة الصحراوية، للتمكن من الوصول إلى المشروع جواً وبحراً. 



كما يتيح مشروع أمالا بموقعه الجغرافي المميز، إمكانية الزوار من الذهاب ومشاهدة أروع المناطق الأثرية في المملكة العربية السعودية، مثل مدائن صالح في العلا، والتعرف على مسرح المرايا الذي دخل موسوعة جينيس العالمية.



مراحل تطوير مشروع أمالا والوحدات التي سيضمها 


تجربة فريدة من نوعها في ملعب الغولف في تريبل باي أمالا – حقوق الصورة محفوظة لموقع أمالا الإلكتروني



بحلول عام 2028 يهدف المشروع إلى إنشاء التالي:



 2500 غرفة وجناح فندقي فاخرة.


700 فيلا وشقة سكنية.


200 متجراً راقياً.


مجموعة من المعارض المتميزة، وصالات العرض، وورش العمل الحرفية، ومنافذ التجزئة المصممة حسب الطلب.


عدد كبير من المطاعم والمقاهي العالمية والمحلية الفاخرة.


القطاع الخاص ودوره في تطوير مشروع امالا



في بداية الأمر، أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تكفله بتمويل المشروع في مراحله الأولى، ومن ثم سيقوم بفتح الأبواب أمام كافة شركات القطاع الخاص والمستثمرين ورجال الاعمال للدخول إلى المشروع وتشغيل كافة مرافقه.



دور مشروع امالا في تحقيق رؤية المملكة 2030



نظراً لضخامة المشروع، سيكون محركاً هاماً للاستثمار المحلي والأجنبي في المملكة العربية السعودية، كما أنه سيسهم في تعزيز وتقوية السياحة الداخلية في المملكة، أي بما يتفق مع أهداف رؤية المملكة 2030 باستهداف المواطنين الذين يميلون إلى الترفيه بالخارج بتوفير كل ما يلزمهم داخل المملكة، فضلاً عن دور المشروع في تعزيز الحفاظ على البيئة والثقافة والاستدامة.



كما سيساهم المشروع بتوفير فرص عمل كثيرة وخفض معدلات البطالة، فسيعمل على توفير ما يقارب الـ 22 ألف فرصةعمل في قطاعات مختلفة تشمل على الضيافة والسياحة والترفيه والبيع بالتجزئة، ناهيك عن الدور الفعال والفرص الكبيرة الذي سيقوم بتوفيرها لشركات الإنشاءات والصناعات الفرعية.



تأثير مشروع امالا على النظام البيئي حوله والشعاب المرجانية


بالرغم من ضخامة المشروع، إلا أنهم قد أولوا اهتماماً خاصاً في الحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية



على الرغم من ضخامة المشروع، إلا أن القائمين عليه أولوا اهتماماً كبيراً بالحفاظ على البيئة والنظام البيئي الطبيعي المحيط به أثناء عمليات التخطيط الاستراتيجي للمشروع، لذلك ستكون الأولوية للاستدامة والعمل الجاد لإيجاد حلول مبتكرة صديقة للبيئة، ومن الأمثلة التي تم طرحها في هذا الشأن الزراعة المستدامة، وتوليد الطاقة الشمسية، وغيرها من الأنظمة التي لا تشكل أي خطر أو تهديد على النظام البيئي.



وتستمر المملكة العربية السعودية بالحفاظ على التقدم والصدارة في مختلف المجالات سعياً منها لتطبيق رؤية 2030،فقد جاء مشروع امالا أحد المشاريع التي تتطلع إلى جعل اسم المملكة في المقدمة بين دول العالم، كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول مشروع امالا الذي جاءت تسميته من كلمة أمل باللغة العربية.



يمكنك الاطلاع على مقال مشروع القدية الوجهة السياحية المقبلة ومقال مشروع جبل عمر مستقبل مكة المكرمة، إضافة إلى التعرف على أهم برامج رؤية 2030 وغيرها من المشاريع والمواضيع المنوعة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook