مسيرة بيوت.. قيادة ريادية حكيمة تُوجّت بنجاح باهر

الكاتب: رامي -
مسيرة بيوت.. قيادة ريادية حكيمة تُوجّت بنجاح باهر
"

مسيرة بيوت.. قيادة ريادية حكيمة تُوجّت بنجاح باهر


العمل الجاد الدؤوب والإيمان القوي بالنجاح، هذه هي العوامل التي اتفق عليها الأخوة الرياديين عند البدء في تنفيذ مشروعهم الجديد في عام 2008. استطاع الأخوة خان أن يضعوا بصمتهم بقوة بأن يكونوا ضمن أنجح رجال الأعمالوالرياديين المميزين، وكان ذلك من خلال التقدم المستمر والنجاح المبهر الذي حققته شركة بيوت ومجموعة إي إم بي جي كاملة، فأصبحت المجموعة تضم إلى الآن استثمارات في 16 دولة حول العالم، ويقوم بأعمالها أكثر من 4،600 موظف طموح تحت مظلة إي إم بي جي، وبما يزيد عن 180 مليون زيارة شهرية لكافة مواقع المجموعة.



وانطلاقاً من رغبة السيد حيدر علي خان في إحداث تغيير كبير في مجال التسويق العقاري، كان الحل الأمثل الذي اتخذه لتحقيق هدفه، هو البدء بتطبيق مفهومه الخاص في الأعمال على أرض الواقع.



تعرف معنا في هذا المقال على مسيرة بيوت وبداياتها، وأهم الخطوات الناجحة التي قامت بها لتكون اليوم واحدة من الشركات المليارية Unicorn Company القليلة في المنطقة، فالنجاح هو محصلة اجتهادات متعددة تتراكم يوماً بعد يوم. 



مؤسسين مجموعة إي إم بي جي ومسيرة النجاح



قبل الحديث عن بدايات المجموعة ومسيرتها، لا بد لنا من أن نذكر الأخوة المؤسسين لمجموعة إي إم بي جي وهم:



السيد حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت ورئيس مجموعة إي إم بي جي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


أما السيد زيشان علي خان، فهو مؤسس مجموعة إي إم بي جي والرئيس التنفيذي لموقع زمين في باكستان.


السيد عمران علي خان، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة إي إم بي جي.


والآن، كيف بدأت فكرة بيوت؟


الشركات التابعة لمجموعة إي إم بي جي حول العالم



بدأت فكرة بيوت في عام 2000 عندما اجتاحت التكنولوجيا والشبكة العنكبوتية أغلب قطاعات الأعمال وأصبحت تشكل دورشبه أساسي في إنجاز المهام وتسريعها، فقد تنبأ الأخوة بأهمية وفاعلية تسخير الانترنت للعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في القطاع العقاري، وأسلوب التسويق له بطريقة ذكية لتكون في متناول أيدي الجميع.


ففي عام 2006 كانت الإنطلاقة لمسيرة النجاح، إذ تم إطلاق أول موقع إلكتروني للتسويق العقاري في باكستان تحتمسمى زمين.كوم، الذي يتيح للناس الاطلاع على العقارات من خلف شاشات الحاسوب دون الحاجة للتنقل من مكان إلى آخر، وفي ذلك الوقت كانت الإعلانات المبوبة في بداية ظهورها وانتشارها.



بعد النجاح الذي حققه موقع زمين في باكستان، تم إنشاء موقع بيوت في الإمارات العربية المتحدة عام 2008 وكانواعلى ثقة تامة بأن المشروع الذي بدء صغيراً سوف ينمو ويحقق نجاحاً كبيراً.


وبالفعل كان كذلك، فقد أصبحت بيوت.كوم اليوم واحدة من أكبر وأنجح الشركات في التسويق العقاري، وقد حصدت على العديد من الجوائز ونذكر منها جائزة العقارات السكنية العربية من CNBC (أفضل موقع عقارات في دبي وأفضل موقععقارات عربياً)، وتتابعت هذه السلسلة من النجاحات ليصبح بيوت الآن أذكى موقع للعقارات في منطقة الشرق الأوسط.



بالإضافة إلى موقع بيوت.كوم، تمتلك وتدير مجموعة إي إم بي جي كما ذكرنا سابقاً موقع زمين.كوم في باكستان، و بي بروبرتي.كوم في بنغلادش، وموقع مبوّب في المغرب.



وتجدر الإشارة هنا إلى أن المواقع العقارية التي ذكرناها أعلاه التابعة للمجموعة والواقعة في كل من: باكستان، والمغرب، وبنغلادش هي المواقع الرائدة تماماً في سوق التسويق العقاري، ومما لا شك فيه أن بيوت السعودية تسير حالياً على خطى نظرائها في المجموعة، حيث تسعى إلى تحقيق الريادة الكاملة في السوق العقاري السعودي في المستقبل القريب بإذن الله.




زيادة إجمالي رأس مال الشركة الأم بمبلغ 100 مليون دولار



استطاعت الشركة الأم إيميرنج ماركتس بروبرتي جروب إي إم بي جي EMPG زيادة رأس المال المستثمر بمبلغ 100مليون دولار أمريكي، واعتبر هذا أحدث وأكبر جولة من التمويل الاستثماري للشركات الناشئة.



وفي هذا الصدد صرح السيد عمران علي خان، الرئيس التنفيذي لمجموعة إي إم بي جي، بأن المجموعة ستقوم بتشغيل هذا المبلغ المستثمر في عمليات الاستحواذ وفرص الاستثمار، كما أنها تسعى إلى المزيد من عمليات التطوير التكنولوجي. وأضاف أيضاً: لقد شهدنا نمواً ملحوظاً لمجموعة إي إم بي جي وقفزات نجاح متتالية، وتم ذلك من خلال إضافة قيمة للأسواق العقارية عن طريق تقديمنا لنماذج أعمال فريدة ومنصات تكنولوجية متميزة، وبختام هذه الجولة الاستثمارية، سنتطلع أيضاً إلى توسيع نطاقنا الجغرافي.




استحواذ بيوت على مجموعة شركات لامودي في الشرق الأوسط


الرئيس التنفيذي لموقع بيوت ورئيس مجموعة إي إم بي جي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



واحدة من أبرز الخطوات في مسيرة توسع بيوت كان استحواذ المجموعة على جميع أصول شركة لامودي الشرق الأوسط التابعة لمجموعة ميدل إيست إنترنت جروب في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وكان الهدف الرئيسي من اتخاذ هذه الخطوة هو السعي نحو توسيع نطاق أعمال المجموعة بشكل مكثف، بالإضافة إلى ترسيخ مكانتها كأقوى مزود وأكبر مرجع يضم إعلانات مبوبة للعقارات في دول الخليج العربي. وتضمنت عملية الاستحواذ على لامودي جميع بواباتها الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية.



تضم مجموعة ميدل إيست إنترنت جروب، التابعة لشركة روكت إنترنت ثلاث بوابات الكترونية كبيرة جداً تابعة للامودي وذكرناها سابقاً، حيث أن لامودي في السعودية كانت أول بوابة عقارية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2012،تليها لامودي في المملكة الأردنية الهاشمية والتي تتمتع بحضور قوي وانتشار واسع في السوق الأردني. أما لامودي في الإمارات العربية المتحدة فقد تم إطلاقها في عام 2015، والآن تتولى بيوت إدارة الأصول الثلاثة كجزء من هذهالصفقة.



ماذا قال السيد حيدر خان بعد الاستحواذ على لامودي؟



وفي صدد عملية الاستحواذ على لامودي، قد أكد السيد حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم قائلاً: لطالما كان تركيزنا في بيوت.كوم منصبّاً على توفير الحلول التي تتوافق مع مختلف المتطلبات في كل سوق في المنطقة بحسب طبيعته، الأمر الذي شكل دافعاً لنا لإتمام هذه الصفقة، حيث أردنا مشاركة هذه الفلسفة مع عملائنا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من الأسواق في المنطقة.



كما أضاف خان قائلاً: مع وجود مجموعة من المواقع العقارية الفعالة في المنطقة، فإننا نضمن الآن تعزيز توصيل المستهلكين بالعقارات، وتوفير خيارات أوسع للعملاء ليتمكنوا من عرض وحداتهم العقارية بشكل متخصص يتناسب مع كل سوق. نفخر بعلامتنا التجارية التي انطلقت من أسواق هذا الإقليم، ونسعى دوماً لنكون الخيار الأول لعملائنا من خلال تقديم خبراتنا وقدراتنا التكنولوجية المتفوقة.




إطلاق بيوت النسخة السعودية لموقعها الإلكتروني بيوت السعودية


توسع بيوت وإطلاق الموقع الرسمي الخاص بعقارات المملكة العربية السعودية في مايو 2019



تابعت شركة بيوت السير في خطواتها الواثقة بكل نجاح وعزيمة، حيث أعلنت في مايو 2019 عن إطلاق النسخةالسعودية من الموقع الالكتروني بيوت السعودية Bayut.sa، معلنة بذلك توسعها في سوق العقارات في المملكة العربية السعودية، وتم ذلك بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث التفصيلية حول احتياجات السوق في المملكة.



تنظر بيوت إلى سوق العقارات السعودي على أنه سوق استراتيجي مناسب للتوسع فيه، حيث أن هنالك تشابه كبير وعوامل مشتركة كثيرة تجمع بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.



تحدث السيد حيدر علي خان بمناسبة إطلاق موقع بيوت السعودية قائلاً: إنها لحظة مليئة بالإنجازات، نعلن اليوم عن إطلاق علامتنا التجارية خارج حدود دولة الإمارات العربية المتحدة لأول مرة من خلال بيوت السعودية bayut.sa. تشكل المملكة العربية السعودية سوق استراتيجي بالنسبة لنا، وخلال الشهر الماضي، كنا قد أعلنا عن استحواذنا لأصول مواقع لامودي الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة. نحن على ثقة بأن هذا الاستحواذ سيساعدنا على النمو بشكل أكبر كعلامة تجارية وتأكيد تواجدنا في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل أقوى.



السيد هارون رشيد رئيساً تنفيذياً لبيوت السعودية



تم تعيين رجل الأعمال ورائد التكنولوجيا السيد هارون رشيد ليكون رئيساً تنفيذياً لبيوت السعودية، ليتولى قيادة مرحلة النمو والتوسع في المملكة العربية السعودية بشكل احترافي من خلال خبرته التي تمتد لأكثر من 20 عاماً في قطاعالتكنولوجيا وريادة الأعمال.



أعرب السيد حيدر علي خان عن سعادته بانضمام السيد هارون رشيد إلى بيوت قائلاً: متحمسون جداً لوجود السيد هارون لقيادة توسعنا وتطورنا في السوق السعودي. حيث إن قيادته والتزامه بالتميز ستساعدنا في تحقيق رؤيتنا طويلة المدى لجعل بيوت شركة رائدة في السوق السعودية.



ومن جهته صرح السيد هارون رشيد، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت في السعودية قائلاً: إنه لمن دواعي سروري الانضمام إلى فريق بيوت، للمساهمة بقيادة جهود توسعها في المملكة العربية السعودية. ونتطلع إلى تكرار النجاح الذي حققته بيوت في سوق العقارات في الإمارات وانعكاسه إلى المملكة العربية السعودية.




اتفاقية الاندماج بين مجموعة إي إم بي جي ومجموعة أو إل إكس


ساهمت إتفاقية الاندماج بين موقع بيوت ودوبيزل بزيادة إجمالي رأس المال للمجموعة



تعتبر هذه من أكبر الخطوات في مسيرة بيوت ومجموعة إي ام بي جي، حيث تتضمن اتفاقية الاندماج إتمام جولة استثمارية لزيادة رأس المال المُستثمر بقيمة 150 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي سيؤدي إلى رفع قيمة إي إم بيجي السوقية إلى ما يقارب المليار دولار بعد عملية الاندماج، وكجزء من الصفقة، سيتم دمج عمليات مجموعة أو إل إكس مع عمليات شركة إي إم بي جي في الأسواق الأربعة، لتصبح بذلك أكبر مساهم منفرد للمجموعة بحصة قدرها 39%.



صرحت مجموعة إي إم بي جي إلى أنها تسعى للاستفادة من رأس المال المستثمر في تطوير عدد من الخدمات الجديدة من أجل خلق تجربة أكثر سلاسة للمستخدمين، وتعزيز شفافية البيانات، وتقديم خدمات تسويقية ذات بُعد استراتيجي لكل من المستخدمين والعملاء.



مجموعة إي إم بي جي تتوسع إلى جنوب شرق آسيا



وفي خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة إي إم بي جي في جنوب شرق آسيا، أعلنت إي إم بي جي استحواذها على أصول مجموعة لامودي جلوبال في أسواق الفلبين وإندونيسيا والمكسيك، واستكملت في فبراير الماضي استحواذها على منصة كايدي التي تعتبر أكبر موقع للإعلانات المبوبة الإلكترونية في تايلاند، لجعل هذه الخطوة نقلة نوعية لأعمال المجموعة في جنوب شرق آسيا.



وأخيراً، يمكننا القول أن أبواب الإنجازات تتسع للشخص الذي يرى في الأشياء الصغيرة إمكانيات غير محدودة.. وأصدق دليل على هذا هو مسيرة نجاح بيوت واستمرارها في تحقيق الإنجازات يوماً بعد يوم. فقد كانت هذه نبذة سريعة عن أهم مراحل التطور والقفزات الإيجابية التي شهدتها الشركة.




يمكنك قراءة العديد من المواضيع المنوعة والمقالات العقارية في المدونة العقارية الشاملة مدونة بيوت السعودية، إلى جانب الاطلاع على مجموعة من العقارات المعروضة للبيع أو الايجار في منصة بيوت للتسويق العقاري.




كما يمكنك متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة المتواجدة في أسفل الصفحة، والتواصل معنا من خلال ترك تعليق في حيز التعليقات أدناه.






Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook