مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة التي تمنح حامليها حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة

الكاتب: رامي -
مزايا وشروط نظام الإقامة المميزة التي تمنح حامليها حق الانتفاع بعقارات مكة والمدينة
في الآونة الأخيرة، يسعى الكثيرون للتعرف على مزايا وشروط نظام الإقامة المتميزة الذي منحته السعودية مؤخرًا للمقيمين الأجانب العاملين فيه أو المستثمرين فيه، وكذلك لمن يريد الإقامة في السعودية. السعودية، حيث أصدرت المملكة مؤخرًا هذا النظام ليتم تنفيذه لأول مرة. تم استلام الدفعة الأولى يوم الاثنين الحادي عشر من شهر نوفمبر الماضي 2022 م الموافق الرابع عشر من ربيع الأول عام 1443 هـ. في هذا الموضوع، سيوفر موقع الاخبار تن جميع المعلومات المتاحة حول إمكانية التعرف على مزايا وشروط نظام الإقامةالمتميز.

حيث قارن البعض نظام الإقامة المميزة بالنظام الأمريكي المعمول به وهو ما يسمى بالبطاقة الخضراء وكلاهما يمنح حاملها العديد من التسهيلات والمزايا من بينها منح صاحبها حق الانتفاع بالعقار في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة. لمدة تسعة وتسعين عامًا، وهذا الحق لجميع الأغراض حيث أنه يشمل للأغراض التجارية والسكنية والاستثمارية، وقد قبل العديد من الراغبين في الحصول على الإقامة المميزة بالفعل، حيث أن عدد الذين حصلوا عليها في وصلت الدفعة الأولى في نوفمبر الماضي إلى حوالي ثلاثة وسبعين شخصًا من تسعة عشر دولة مختلفة.

تعرف على مزايا وشروط نظام الإقامة المتميزة
أنواع الإقامة المميزة الإقامة
مزايا الإقامة المميزة
إمكانية استخدام العقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 99 سنة
كيفية الحصول على إقامة مميزة في السعودية
شروط منح الإقامة المميزة
الحالات التي تسقط فيها الإقامة المميزة من صاحبها
الفرق بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر
تعرف على مزايا وشروط نظام الإقامة المتميزة
أنواع الإقامة المميزة الإقامة

اعتمد مجلس الوزراء في السعودية نظام الإقامة المتميزة في الرابع عشر من مايو الماضي من العام الجاري 2022 م، وهو نظام جديد يتيحلحامله العديد من الامتيازات والصلاحيات والتسهيلات في السعودية. تنقسم أنواع الإقامة المتميزة إلى نوعين أساسيين على النحو التالي

النوع الأول الإقامة لمدة غير محدودة، حيث يحصل عليها المستفيد بعد استيفاء جميع الشروط النظامية في السعودية ويدفع مبلغ ثمانمائة ألف ريال مرة واحدة فقط في العمر.
النوع الثاني من الإقامة المتميزة هو الإقامة لمدة لا تتجاوز سنة واحدة فقط. في هذه الحالة تكون الإقامة قابلة للتجديد. كما يمكن الحصول عليها في حالة استيفاء مقدم الطلب للمتطلبات النظامية المطلوبة في المملكة، ويجب عليه دفع مبلغ مائة ألف ريال عن كل عام يقضيه في المملكة.
مزايا الإقامة المميزة

يمكن لحاملي الإقامة المتميزة الاستمتاع بالعديد من المرافق والمزايا، من بينها ما يلي

القدرة على القيام بأعمال تجارية.
إمكانية العمل في منشآت خاصة وكذلك التنقل بينها.
حق الانتفاع بالعقار في السعودية.
القدرة على إمتلاك وسائل النقل مثل السيارات والمركبات.
القدرة على المغادرة والعودة إلى المملكة بكل سهولة وحرية.
الحق في إصدار تأشيرات زيارة الأقارب.
امكانية استقدام العمالة المنزلية مثل المواطنين السعوديين.
الحق في تملك العقارات لغرض السكن والتجارة والصناعة.
إمكانية استخدام العقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 99 سنة

يمكن للأجانب الحاصلين على إقامة مميزة في السعودية تملك العقارات، سواء كانت هذه العقارات للسكن أو الاستثمار أو التجارة في جميع مناطق المملكة، ولكن لمنطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة مكانة خاصة، حيث يكون لحاملها مكانة خاصة. الإقامة الممتازة يمكن أن تحصل على حق انتفاع بالعقار في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتستمر حق الانتفاع هذا لمدة تسعة وتسعين عاماً، لكن الأجنبي لا يمتلك هذه العقارات ولا يحق له توريثها.

وذلك لأن منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة منطقتان لهما خصوصية مقدسة ولا يحق للأجانب التملك فيها. في هذا الصدد، يتم التعامل مع حاملي الإقامة المتميزة كأجانب وليس كمواطنين سعوديين.

كيفية الحصول على إقامة مميزة في السعودية

الإقامة في السعودية غير مطلوبة من أجل الحصول على الإقامة المميزة، حيث أنها متاحة لجميع مواطني العالم سواء كانوا مقيمين بالفعل في السعودية أو خارجها، وفيما يلي شرح طريقة الحصول على الإقامة المميزة في السعودية

قم بتقديم طلب من خلال Premium Residency Center عبر الإنترنت.
تنزيل الأوراق والمستندات المطلوبة على المنصة الإلكترونية.
دفع الرسوم المطلوبة والتي تبلغ 800 ألف ريال في حالة الإقامة الدائمة و 100 ألف ريال عن الإقامة السنوية.

بعد ذلك يقوم فريق متخصص من المركز بدراسة هذه الطلبات والتواصل مع المتقدمين للتأكد من مطابقتها للشروط ومدى استيفائها وفق ما هو منصوص عليه في نظام الإقامة الخاص في مملكة البحرين. السعودية.

شروط منح الإقامة المميزة

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يحصل المتقدم على الإقامة المميزة في السعودية، ومن هذه الشروط ما يلي

يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول.
ألا يقل عمر المتقدم عن واحد وعشرين سنة.
يجب أن يكون لمقدم الطلب من داخل المملكة إقامة نظامية.
لا توجد سوابق في السجل الجنائي للمتقدمين.
ألا يكون المتقدم مصابًا بأمراض معدية.
يجب على مقدم الطلب تقديم دليل على الملاءة المالية.

يمكن تحديد الملاءة بالتفصيل من خلال الصورة التفصيلية التالية

الحالات التي تسقط فيها الإقامة المميزة من صاحبها

أوضح مركز الإقامة المتميزة في السعودية، يوم الاثنين 16 سبتمبر الموافق 17 محرم 1443 هـ، أن هناك حالات تسقط فيها الإقامةالمميزة من صاحبها، وقد أوضح المركز هذه الحالات على النحو التالي

صدور حكم قضائي بطرد حامل الإقامة المميزة من السعودية.
مخالفة صاحب النظام ولوائحه.
تنازل حاملها.
إدانة حاملها بجريمة يعاقب عليها بالحبس مدة ستين يوماً أو بغرامة لا تقل عن مائة ألف ريال.
الفرق بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر

يتساءل البعض عن مدى الاختلاف بين الإقامة المميزة وتأشيرة المستثمر، حيث يمنح كلاهما الكثير من الامتيازات والتسهيلات لحاملهما. لذلك، نشر مركز Premium Residency على موقعه الرسمي على الإنترنت الفروق بين تأشيرة المستثمر والإقامة المتميزة،حيث أوضح المركز العديد من الاختلافات. الاختلاف الأول بينهما هو التأشيرة، أما الفارق الثاني بين الإقامة المتميزة وتأشيرة المستثمر فهو الكفيل، حيث تمنح الإقامة المميزة لمن يطلبها، بينما تقتصر تأشيرة المستثمر على عمال الاستثمار فقط .

في النهاية عزيزي القارئ نتمنى أن يكون الموضوع قد استوفى جميع المعلومات التي قد تخطر ببالك بخصوص الإقامة المتميزة في السعودية ومزاياها وشروطها وشرح طريقة التقديم.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook