مركز الملك عبدالعزيز الثقافي … منارة الثقافات وبوابة العلوم في المملكة

الكاتب: رامي -
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي … منارة الثقافات وبوابة العلوم في المملكة
"

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي … منارة الثقافات وبوابة العلوم في المملكة


قائمة المحتويات



مركز الملك عبدالعزيز الثقافي والتصميم الفريد



تعرف على مركز الملك عبدالعزيز الثقافي وتصميمه الفريد الذي أكسبه الجوائز العالمية.




مرافق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي



المرافق المميزة والفريدة من نوعها التي يضمها مركز إثراء وما هي الوظيفة التي تقوم بها كل منها.



مركز الملك عبدالعزيز الثقافي أو مركز اثراء واحد من عدة مراكز ثقافية تعليمية منتشرة في شتى أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث أبدت المملكة الاهتمام الشديد بهذا النوع من المرافق لما تعكسه من ثقافة وتطور وصلت إليها المملكة العربية السعودية كما يستمتع بها المواطنين والزوار من كافة أقطار العالم.




نتعرف في هذا المقال عن المركز الفريد من نوعه بتصميم جذاب مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، وما يحتويه في طيات تصميمه من فعاليات وأنشطة ومرافق.



مركز الملك عبدالعزيز الثقافي والتصميم الفريد


من داخل مركز الملك عبدالعزيز الثقافي



يتميز مركز إثراء بتجربته الفريدة من نوعها لزواره حيث يقدم المركز تجارب مثرية للثقافة وداعمة للمواهب بطرق مبتكرة ومميزة، كما تحرص المملكة العربية السعودية على مواكبة آخر التطورات التكنولوجية في العالم عبر مركز الملك عبدالعزيز الثقافي، حيث وصف المركز بمنارة للتغيير ونافذة على التجارب العالمية.




قدمت شركة أرامكو هذا المركز في أول بقعة أُكتشف فيها أول ينبوع نفط في المملكة، كما تم تصميم المبنى على هيئة مجموعة حجار متراصة والتي تضم العديد من المرافق من مكتبات ومتحف وقاعات وغيرها، كما حصل مركز إثراء على أعلى فئة من جائزة التميز من المعهد الأمريكي للخرسانة لتصميمه الفريد.



مرافق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي



في ما يلي مجموعة من المرافق التي يضمها مبنى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي:



برج المعرفة



يقدم برج المعرفة آخر ما توصل له العالم في مختلف المجالات، حيث يضم البرج العديد من القاعات التي تقدم ألاف ورشات العمل والمعرفة في مختلف المجالات سنوياً، ومن الجدير بالذكر أن المحتوى المقدم في هذه الورشات في مرحلة تطوير مستمر مع مختلف وأفضل شركات العالم في صناعة المحتوى التعليمي.



القاعة الكبرى


إحدى الفعاليات في مركز إثراء



تستضيف القاعة المهرجانات والمتاحف والمعارض من حول العالم، حيث تعكس المؤتمرات وما سبق ذكره من فعاليات التنوع الذي يثري ثقافة المركز، كما يوسع إطار المعرفة لدى زواره.



معرض علوم الطاقة



يعتبر هذا المعرض عامل جذب رئيسي للزوار حيث يستعرض إنجازات الماضي والحاضر باستخدام أحدث التقنيات والوسائط ويركز بشكل أساسي على النفط والعلوم والطاقة والتكنولوجيا.



السينما



تعرض السينما مجموعة واسعة من الأفلام الوثائقية، وأفلام الأطفال التعليمية والاجتماعية وغيرها الكثير من تصنيفات الأفلام، كما تمتلك السينما طاقة استيعابية تصل إلى 300 شخص في المرة الواحدة.



المسرح وقاعة المسرح



مجهزاً بأحدث المعدات والتقنيات الصوتية والضوئية، وبطاقة استيعابية تصل إلى 900 شخص، يعرض الأعمال السعوديةإضافة إلى عروض الفرق العالمية حيث تستهدف طريقة العرض تعزيز قيم الثقافة السعودية، كما يدعم المواخي الراغبة بمعرفة المزيد عن مجال المسرح عبر الورشات المخصصة بذلك.



المتحف



يضم متحف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي 4 معارض ذات اختصاصات مختلفة، حيث تقدم هذه المعارض أفضل التجاريفي ما يخص الفنون والتراث العريق للمملكة وثقافاتها المعاصرة المتنوعة، إضافة إلى القاعة الشهيرة بالتاريخ الطبيعي التي تقدم أجمل المحتويات مستخدمة التقنيات السمعية والبصرية الحديثة.



مركز الابتكار



يهدف المركز إلى رعاية وتنمية الاقتصاد المبني على الابتكار، كما يضم معرضاً يحتوي على أعمال إبداعية مقدمة بطريقة مميزة، إضافة إلى تقديمه ورشات العمل المتخصصة في تعليم مجالات الابتكار.



مركز الأرشيف



يحفظ الأرشيف السجل الذي ساهم بإحداث نقلة نوعية للمملكة العربية السعودية وهي الإنجازات التي حققتها منذ اكتشاف النفط وتأسيس شركة الزيت العربية إلى إنجازات أرامكو السعودية في الوقت الحالي، كما تقدم الأرشيف الإلكتروني الذي يساعد الكثير من الباحثين في مجالاتهم.



المكتبة


من داخل مكتبة إثراء



تضم المكتبة عدداً ضخماً من الكتب يصل 500 ألف كتاب ومليوني وثيقة، كما تضم المكتبة طاقماً يعمل على مساعدةالزوار في الحصول على الكتب التي يرغبون بها، فضلاً عن التجربة التفاعلية الحديثة التي تقدمها المكتبة وتتميز بها عن باقي المكتبات المعتادة.



التعلم المستمر



المركز المميز الذي يقدم أفضل المحاضرات التعليمية بكل من العربية والإنجليزية، حيث يقدم محاضرات تعليمية تتناسب مع مختلف الأعمار والاهتمامات لزوار مركز الملك عبدالعزيز الثقافي.



متحف الطفل



يهدف المتحف إلى تنمية القدرات الذهنية للأطفال، حيث يعتبر أول متحف مخصص للأطفال إلى سن الثانية عشر في المملكة العربية السعودية، حيث يتيح المتحف إمكانية التعلم عن الثقافات المختلفة للأطفال بأساليب متنوعة وجذابة.




هكذا نكون قد ذكرنا أبرز المعالم والمرافق التي تخص مركز الملك عبدالعزيز الثقافي وما هو الدور الفاعل الذي قدمه كل من هذه المرافق في توسيع نطاق المعرفة لدى الزوار، من الجدير بالذكر كذلك قيام مركز إثراء بإطلاق المبادرات والفعاليات العديدة مثل ورش عمل التصنيع الرقمي ومسابقة أقرأ الوطنية وغيرها الكثير من الفعاليات الثقافية والتعليمية الممتعة.




إذا أعجبك هذا المقال يمكنك الإطلاع على مقالات أُخرى ذات صلة مثل نبذة حول مركز الملك عبدالله المالي في السعودية والتحفة الفريدة من نوعها في الإبداع الفني في مسرح المرايا أدخل العلا في موسوعة غينيس، كل هذا وأكثر من مقالات شيقة تجدها عند متابعتك مدونة بيوت السعودية المدونة العقارية الشاملة.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook