مرخيات العضلات الطبيعية

الكاتب: المدير -
مرخيات العضلات الطبيعية
"محتويات
تشنجات العضلات
مرخيات طبيعية للعضلات 
البابونج
الكريز 
الفلفل الحار
فيتامين د
مغنيسيوم
 الكركم
 زيت الكانابيديول (CBD)
زيت النعناع
أسماء أدوية مرخيات العضلات
أسباب تشنج العضلات
تشنجات العضلات

هل شعرت من قبل بصلابة أو أنتفاخ في العضلات بشكل لا إرادي؟ الإجابة أن هذا يسمى تشنج العضلات يحدث هذا لأسباب متنوعة ويحدث لأي شخص في أي وقت وفي مناطق عديدة من الجسم .

من الأماكن الشائعة التى يحدث فيها تشنجات العضلات البطن والذراعين واليدين والقدمين، تحدث العديد من حالات التشنجات العضلية البسيطة بسبب التمارين الشديدة والرياضة القوية، ومن الممكن أن يساعد في تخفيف الألم عدة عوامل مثل الراحة والتمدد اللطيف وتدليك المنطقة المصابة.

معظم الأشخاص الذين يعانون من آلام حادة في الرقبة والظهر تكون بسبب التقلصات عضلية، تتعرض النساء الحوامل أيضًا للتشنجات العضلية بسبب الزيادة المفاجئة في الوزن، أثناء فترة الحيض أيضاً  يعاني النساء من تقلصات عضلية بسبب تقلصات الرحم ولكن شدة الألم تختلف من شخص لآخر، تشنجات العضلات هي أحد الآثار الجانبية الشائعة للحالات المزمنة مثل التصلب المتعدد ومرض مكاردل.

مرخيات طبيعية للعضلات 

في حين أن التشنجات العضلية يمكن أن تكون مؤلمة ولاتفضل أخذ العقاقير هناك مرخيات الطبيعية للعضلات وهى:

البابونج

 هو من أهم الأعشاب القديمة والتي كانت تستخدم في الطب البديل فهو يستخدم في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض بما في ذلك التشنجات العضلية، يحتوي على 36 من مركبات الفلافونويد وهذه مركبات لها خصائص مضادة للالتهابات، يمكن تدليك زيت البابونج العطري على العضلات المصابة لتخفيف التشنجات، ويساعد أيضاً شرب شاي البابونج على استرخاء العضلات المؤلمة.

الكريز 

الأشخاص الذين يشتركون في سباقات الماراثون بقوة قد تتسبب التدريبات في كثير من الأحيان في الكثير من الضغط على عضلاتهم يمكن أن يساعد عصير الكريز في مكافحة الالتهاب وآلام العضلات الشائعة جدًا لقد كشفت الدراسات أن شرب عصير الكريز يمكن أن يقلل من آلام ما بعد الجري، تساعد الصفات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في الفاكهة على استرخاء العضلات بشكل طبيعي .

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين وهو مرخٍ طبيعي للعضلات يُنصح به غالبًا للأشخاص الذين يعانون من الألم العضلي الليفي والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن إضافته إلى الطعام أو يمكن تناوله كمكمل فهو متوفر في شكل كبسولة وكريم عند استخدامه ككريم يمكن وضعه على المناطق المصابة بالتشنجات العضلية وسوف تهدأ المنطقة خلال دقائق.

فيتامين د

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من آلام أو تقلصات عضلية منتظمة ودائمة من نقص في فيتامين د، يأتي هذا الفيتامين بأشكال عديدة بما في ذلك السوائل و الأقراص والكبسولات يمكن أيضًا الحصول عليه من الأطعمة مثل البيض والأسماك والحليب المدعم، يعتبر التعرض المنتظم لأشعة الشمس طريقة أخرى للحصول على فيتامين د.[1]

مغنيسيوم

حيوي لتغذية الإنسان ومهم جداً لمعظم وظائف الجسم لأنه يحافظ على وظائف العضلات والأعصاب الطبيعية على الرغم من ندرته إلا أن الأعراض المبكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا المعدن تشمل آلام العضلات، يوجد هذا المعدن في الغالب في الأطعمة مثل الموز واللوز والبقوليات والسبانخ كما يمكن تناوله كمكمل غذائي.

 الكركم

يحتوي الكركم والقرفة والزنجبيل على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الكركمين قد يقلل من علامات الالتهاب بعد التمرين الرياضية، قد يساعد تناول مكمل الكركمين أو دمج الكركم أو القرفة أو الزنجبيل في نظام غذائي صحي على استرخاء العضلات، ولكن يجب على النساء المرضعات أو الحوامل تجنب استهلاك الكثير من الكركمين.

 زيت الكانابيديول (CBD)

يستخدم بعض الأشخاص زيت الكانابيديول للمساعدة في علاج الألم المزمن بما في ذلك آلام العضلات، تشير الأبحاث إلى أنه يعمل كمهدئ للعضلات ويستخدمه معظم لهذا الغرض، فهو يحتوي على نوعين معينين من العوامل المضادة للالتهابات التي تعمل بمثابة مرخيات للعضلات:

 الليمونين الموجود أيضًا في الحمضيات.
بيتا ميرسين وهو موجود أيضًا في عشبة الليمون والريحان.
زيت النعناع

زيت النعناع علاج منزلي شهير لألم العضلات تشير الدراسات إلى أن تناول النعناع عن طريق الفم قد يخفف الألم بشكل فعال وسريع يستخدم أيضاً زيت النعناع الموضعي لعلاج الالتواءات حيث قد يوفر تأثيرًا مبردًا وتسكينًا للألم واسترخاءًا للعضلات، ولكن زيت النعناع غير مناسب لبعض الأشخاص بما في ذلك الذين يعانون من مشاكل في القناة الصفراوية أو الكبد أو المرارة.[2]

أسماء أدوية مرخيات العضلات

من المرجح أن يوصي الطبيب ببعض أنواع العقاير إذا كان الألم يشتد ومستمر مثل عقار مضاد الإلتهابات الغير ستيرويد (NSAID)، و في بعض الحالات ستكون هذه الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية كافية للمساعدة في تخفيف الألم ومن أشهر أدوية مرخيات العضلات :

 ميثوكاربامول (Methocarbamol (Robaxin

هو دواء مدروس جيدًا يعالج آلام الظهر، في الدراسات الحديثة حيث تم استخدامه لمدة تصل إلى 8 أيام كان لدى 44 ? من الأشخاص الذين تناولوا ميثوكاربامول تسكينًا كاملاً للألم وكان ذلك بدون أي آثار جانبية خطيرة.

 ميتاكسالون metaxalone (Skelaxin) 

له أقل عدد من الآثار الجانبية وأقل احتمال للتخدير لمرخيات العضلات بناءً على الدراسات السريرية، لذلك إنه أفضل مرخيات العضلات التي يمكن تناولها، Metaxolone هو بديل عام لعقار العلامة التجارية Skelaxin.

 تيزانيدين

غالبًا ما يستخدم Tizanidine (Zanaflex) للتشنجات للمرضي الذين يعانون من التصلب المتعدد أو الشلل الدم اغي، يحدث التشنج حيث تخضع العضلات للتقلص المستمر مما يؤدي إلى شدها وتيبسها،  تيزانيدين له آثار جانبية أقل بكثير من الأنواع الأخرى، ولكن هذا ليس خيارًا أوليًا لعلاج آلام الرقبة أو عضلات الظهر الحادة.

دانترولين (دانتريوم) Dantrolene 

يساعد دانترولين في السيطرة على التشنج المزمن المرتبط بإصابات العمود الفقري، كما أنها تستخدم في حالات مثل السكتة الدماغية والتصلب المتعدد والشلل الدماغي، يؤخذ دانترولين كبسولة أو مسحوق في الوريد للحقن، النعاس والحساسية للضوء من الآثار الجانبية الشائعة ويجب عدم تناوله من قبل الأشخاص المصابين بمرض الكبد النشط.

Metaxalone ميتاكسالون

يستهدف ميتاكسالون الألم والتشنجات العضلية من الالتواءات والإجهاد وإصابات العضلات تشمل الآثار الجانبية الشائعة النعاس والدوخة والغثيان والقيء، لا يُنصح عمومًا باستخدام Metaxalone للأشخاص الذين لديهم ميل معروف للإصابة بفقر الدم والذين يعانون من أمراض الكلى أو الكبد. 

أورفينادرين Orphenadrine 

هو دواء يستخدم لتخفيف الآلام والتصلب الناجم عن إصابات العضلات، تشمل الآثار الجانبية الشائعة جفاف الفم والدوار وصعوبة التبول وحرقة المعدة والغثيان والقيء ولكنها أعراض نادرة الحدوث ، بشكل عام لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حساسية سابقة للمكونات أو الوهن العضلي الشديد أو المصابين بالجلوكوما أو أنواع معينة من القرحة. 

أسباب تشنج العضلات

هناك مجموعة متنوعة من أسباب التشنجات العضلية ويعتمد كل منها على العوامل المؤهبة والجزء المصاب من الجسم والبيئة التي يتواجد فيها الجسم ومن الأسباب:

قد تحدث التشنجات عند الإفراط في استخدام العضلة أو التعب أو الإصابة أو الإجهاد في السابق.
قد يحدث التشنج في حالة تمدد العضلات بشكل زائد أو إذا تم تثبيتها في نفس الوضع لفترة طويلة من الزمن.
تستنفذ الخلايا العضلية الطاقة والسوائل وتصبح مفرطة مما يؤدي إلى تقلص قوي.
غالبًا ما يُلاحظ الإفراط في الاستخدام كسبب لتشنج العضلات الهيكلية عند الرياضيين الذين يمارسون تمارين شاقة في بيئة حارة.
يمكن أن يحدث الإفراط في الاستخدام أيضًا مع الأنشطة اليومية الروتينية مثل تجريف الثلج أو جز العشب أو أعمال المنزل الشاقة مما يسبب تشنجات عضلية في الرقبة والكتف والظهر.[3]
المراجع
الوسوم
تشنجات العضلات"
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook