مراقبة النجوم في السماء .. لوحة فنية من صنع الخالق

الكاتب: رامي -
مراقبة النجوم في السماء .. لوحة فنية من صنع الخالق
"

مراقبة النجوم في السماء .. لوحة فنية من صنع الخالق


يأخذنا صخب الحياة في سباق متسارع مع الزمن، كما هو الحال مع التطور التكنولوجي الحاصل في جميع المجالات، ونبقى ساعين في محاولة جاهدة منا للحاق بإيقاع الحياة المتسارع وتغيراتها المستمرة، وفي ظل كل ما يحدث حولنا، قد يصبح أقصى ما نتمناه ونرغب به هو الابتعاد عن هذا السباق والتخلي عن كل وسائل التكنولوجيا، فنبدأ بالبحث عما يحقق لنا الهدوء والصفاء الذهني، وأفضل ما يمكننا العثور عليه هو العودة إلى بساطة الطبيعة وجمالها الأخاذ، الممتد من السماء بنجومها وغيومها إلى الأرض بأزهارها وبحارها، فهنالك الكثير من الأنشطة التي يمكننا ممارستها بين أحضان الطبيعة، ولعل أحد أشهر هذه النشاطات هي مراقبة النجوم والكواكب في سماء الليالي الصافية، والاستمتاع بجو هادئ بعيداً عن ضجيج الحياة



سنسلط الضوء في هذا المقال على أهم المعلومات عن النجوم ومواضع مراقبة النجوم في المملكة العربية السعودية والخليج العربي والعالم، إضافة إلى التعرف على جمعية السماء المظلمة الدولية.



ماذا يمكنك أن تشاهد عند مراقبة السماء؟


النجوم في مدائن صالح في العلا



لا تقتصر مراقبة السماء ليلاً على مشاهدة النجوم المتلألئة فيها فقط، بل يمكنك مشاهدة القمر باختلاف مراحله خلال الشهر، ويمكن أن يحالفك الحظ وترى شهاباً يسقط إلى الأرض أو ملاحظة الكويكبات التي تكون عبارة عن مجموعات النجوم مجتمعة في السماء وتتخذ من نفسها شكلاً مميزاً، ولكن يجب عليك اختيار الوقت المناسب لذلك بأن تكون السماء صافية وتخلو من الغيوم والسحب، فكل مما يلي يمكن أن تشاهده من خلال مراقبة السماء في الأماكن المظلمة:



القمر


الكواكب


الشمس


الزخات الشهابية من أروع ما يمكن أن تشاهده


والنجوم التي سنتعرف على أهم المعلومات عنها


النجوم



بدايةً نجوم السماء ، بالتأكيد ليس هناك أروع من متابعة السماء والنجوم في ليلة صافية خالية من ضوء القمر، كما يمكنك ملاحظة أشكال النجوم المختلفة في السماء وكذلك الاختلاف في درجات لمعانها وألوانها وأحجامها. إذن ما هي النجوم ؟ تُعرّف النجوم على أنها أجرام سماوية ضخمة أو أجسام ملتهبة ومضيئة بذاتها وتستمد لمعانها من تفاعلات الاندماج النووي التي تحدث في لُبّها، وتتميز بخفتها واحتوائها على عدد كبير من الغازات.



والآن لا بد أنك سألتك نفسك في أحد الأيام السؤال التالي، هل النجوم تتحرك ؟ كلا، النجوم لا تتحرك، والسبب الذي يجعلنا نرى أن النجوم تتحرك في السماء هو دوران الأرض حول محورها. لأن الأرض تدور، نرى النجوم تشرق وتغرب، تماماً كما هو الحال مع الشمس والقمر.



إليك معلومات عن النجوم


اقرب نجم للارض هو الشمس.


جميع انواع النجوم تدور حول نفسها.


تظهر النجوم بشكل مضيء وتبدو صغيرة الحجم في السماء بالنسبة لنا نظراً لبعدها الكبير عن كوكبنا، لكنها في الحقيقة كبيرة الحجم.


كان الناس قديماً يستدلون بالنجوم لمعرفة طريقهم أثناء السفر، فالنجوم تعمل على إضاءة الطريق وتوضح الاتجاهات داخل الصحراء والبحر.


اسماء النجوم في السماء كثيرة ونذكر منها الشعرى اليمانية، النسر الواقع، رجل الجبار، قلب العقرب، سهيل والثريا حيث تعتبر انواع النجوم هذه من أشهر وألمع النجوم والتي تم رصدها من بين أكثر من 100 مليار نجم تمرصدها في السماء


تجربة عملية لمراقبة أماكن النجوم



سنقترح عليك أن تقوم بهذه التجربة البسيطة. راقب القمر في الليالي التي يكون فيها مرئياً بشكل واضح وجيد، وحاول أن تجد بعض النجوم التي تظهر قريبة من القمر واحفظ مكانها بدقة (إن لزم الأمر قم برسمها أو تصويرها). في اليوم التالي وفي نفس الموعد قارن رسمتك مع ما تراه في السماء.



ستلاحظ أن النجوم التي رسمتها يجب أن تكون تقريباً في نفس المكان الذي رأيتها فيه الليلة الماضية ولكن القمر قد تحرك قليلاً، لماذا؟ يعود السبب إلى أن النجوم ما زالت في نفس الموقع ولكن الأرض دارت لمرة واحدة ، والآن وبعد مرور شهر وفي نفس التوقيت عندما تنظر لنفس النجوم ماذا سوف ترى؟ بالتأكيد ستلاحظ وجودها في السماء في نفس المكان ويمكن أن تختلف قليلاً عن المكان الذي كانت فيه قبل شهر. إذن، حركة نجوم السماء في الليل هي نتيجة لدوران الأرض. أما اختلافات الحركة التي نراها على مدار الأسابيع أو حتى الأشهر فهي عائدة إلى دوران الأرض حول الشمس



هل سمعت من قبل عن سياحة النجوم؟


استطاع هذا المغامر أن يلتقط أحد أجمل الصور مع نجوم السماء في الليل



يسافر الكثير من الناس لرؤية جمال الطبيعة أو للتعرف على حضارات البلاد وآثارها التاريخية، وقد يسافر البعض رغبة في تجربة الأطعمة والتعرف على الثقافات المختلفة، كل هذا مألوف لدينا ولكن هل سمعت من قبل عن سياحة النجوم؟ نعم هنالك عدد من الناس يسافرون إلى شتّى بقاع الأرض بحثاً عن مناطق هادئة ليتسنى لهم فيها مراقبة النجوم في السماء والكواكب أيضاً لأخذ الصور والفيديوهات الاحترافية، ولكي يعيشوا تجربة فريدة من نوعها يقوموا بتوثيقها بأجمل الصور



تعرّف على أماكن مراقبة النجوم


صحراء في المملكة العربية السعودية لمراقبة نجوم السماء



اشتهرت بلدان مجلس التعاون الخليجي بوجود أماكن كثيرة لمراقبة نجوم السماء فيها؛ ويعود ذلك إلى وجود المساحات الواسعة من الصحاري بعيداً عن المدن وأضوائها والتي تحد وتمنع من القدرة على مشاهدة النجوم ومراقبتها بالعين المجردة.



مواقع مراقبة النجوم في المملكة العربية السعودية


صحراء العلا أحد أبرز مراقع مراقبة نجوم السماء في السعودية


 صحراء العلا


جبل طويق – حافة العالم


صحراء الربع الخالي


محافظة الوجه التي تقع على ساحل البحر الأحمر في منطقة تبوك


مختلف الصحاري والطرق التي تبعد عن صخب المدينة


مواقع مراقبة النجوم في بلدان الخليج العربي


واحة ليوا، صحراء الخاتم، جزيرة الشويهات في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة


جبل شمس في ولاية الحمراء بسلطنة عمان


صحراء صخير في مملكة البحرين


مواقع مراقبة النجوم من مناطق مختلفة حول العالم


جزر الكناري في إسبانيا


غالاوي فوريست بارك في اسكتلندا


جبل منواكيا في هاواي


صحراء أتاكاما في تشيلي


الجمعية الدولية للسماء المظلمة (محميات السماء المظلمة)



ويطلق عليها أيضاً الاتحاد الدولي للسماء المظلمة أو الجمعية الدولية للسماء المظلمة وتُعرف اختصاراً بـ IDA، وهي جمعية ومنظمة غير ربحية تأسست عام 1988 مقرها بالولايات المتحدة؛ قام بتأسيسها العالم الفلكي ديفيد كروفوردوالطبيب وهاوي الفلك تيم. تهدف الجمعية بشكل رئيسي إلى رفع مستوى الوعي عن قيمة أهمية ظلامية النجوم وجمالها والتي تملأ السماء ليلاً، ومن أهدافها أيضاً حماية الليل والبيئة وتراث السماء عندما تكون مظلمة من خلال محاولة تحسين نوعية الإضاءة نهاراً في الهواء الطلق. حيث أن التلوث الضوئي ناتج عن الإضاءة في الهواء الطلق والتي تكون غير محمية بشكل صحيح؛ مما يسمح للضوء بالتوجه للسماء ليلاً والتأثير على حدة ظلامها.



قد أظهرت الدراسات مؤخراً أن نحو ثلث سكان الأرض ليس بمقدورهم مشاهدة النجوم ليلاً ومشاهدة مجرة درب التبانة، وتوزعت هذه النسب على النحو التالي: 60% من أوروبا، و80% في الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى 42% منسكان إفريقيا ويعود ذلك إلى كثافة الضوء الاصطناعي في المدن الذي أدى في نهاية الأمر إلى ظهور وهج كبير عمل على حجب إمكانية مشاهدة النجوم ليلاً.



كما ذكرنا سابقاً وبسبب التطور الكبير والنهضة العمرانية التي يشهدها العالم، ففي القرن الماضي، ارتفعت نسبة الإضاءة الاصطناعية الضارة بشكل كبير مما أدى إلى تخفيض مدة التعرض للظلام وبالتالي أثر بشكل سلبي على الصحة؛ فوجود الضوء الاصطناعي في الليل بشكل كبير وعشوائي يرتبط بزيادة الإصابة بأمراض مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، السمنة، مرض السكري وحتى بعض أنواع السرطان.



مشروع البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية سيكون من ضمن محميات السماء المظلمة


مشروع البحر الأحمر سيكون من ضمن وجهات سياحة النجوم حول العالم



حرصت المملكة العربية السعودية على أن تكون واحدة من مناطق العالم التي تشجع على سياحة النجوم، فقد كانت واحدة من أول الدول في الوطن العربي والشرق الأوسط تقوم بهذه الخطوة المميزة، فقد وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير، الجهة المنفذة لأحد أهم المشاريع السياحية مشروع البحر الأحمر، عقداً مع شركة للاستشارات الهندسية وستقدم من خلاله حلولاً مبتكرة في مجال التصميم الهندسي المستدام، وتطوير استراتيجية للحد من استخدام الضوء غير الطبيعي في مشروع البحر الأحمر.



كما تسعى شركة البحر الأحمر للحصول على اعتماد الجمعية الدولية للسماء المظلمة لعدد من مناطقها الطبيعية التي تحظى بأجواء استثنائية لتكون واحد من أكثر من 100موقع عالمي حاصل على الاعتماد لكي يتيح للزوار والسائحينإمكانية رصد ومشاهدة النجوم ليلاً، بعيداً عن المراكز السياحية والمناطق الحضرية الملوثة بالضوء.



وسيتم إتباع خطة مدروسة لإدارة عمليات الإضاءة لمدة ستة أشهر وتقديم المشورة اللازمة حول إمكانية الحد من التلوث الضوئي والتي من شأنها أن تحدد أعمال التحسين اللازمة في أنحاء الوجهة، بالإضافة إلى تحديد كيفية تصميم الإنارة الجديدة في الفنادق والمطار والوحدات السكنية، ليتم بعد ذلك تقديم طلب رسمي يمكنهم من الحصول على الاعتماد الدولي لمحميات السماء المظلمة للوجهة.



وفي نهاية هذا المقال، لا بد لنا من التذكير بأن النجوم هي الأجرام السماوية التي صنعها الخالق لتزين لنا السماء الدنيا وتضيء لنا ظلمة الليل، كان هذا كل ما لدينا من معلومات حول مراقبة السماء والنجوم، إضافة إلى أماكن مراقبتها في السعودية والخليج العربي والعالم، والتعريف بالجمعية المظلمة للسماء الدولية وأبرز أهدافها. إن كنت ترغب في زيارة المملكة العربية السعودية لسياحة تأمل النجوم، ننصحك أيضاً بالاطلاع على مقال أهم الأماكن السياحية في الخبر و أهم الأماكن السياحية في حائل إضافة إلى أهم الأماكن السياحية في جازان وغيرها من المواضيع المتنوعة والشيقة في المدونة العقارية الشاملة بيوت السعودية.



Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook