مدينة عنك في السعودية

الكاتب: رامي -
مدينة عنك في السعودية
"

مدينة عنك في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 مدينة عنك


2 التسمية


3 تاريخ وسكان مدينة عنك


4 أهم المعالم في مدينة عنك


5 الاقتصاد في مدينة عنك


6 مدينة عنك الآن


مدينة عنك



هي من المحافظات المجاورة لمحافظة القطيف، تقع في الجهة الشرقية للمملكة العربية السعودية، ويحدها من الشرق الخليج العربي، ومن الشمال القطيف، وتأتي مدينة سيهات إلى جنوب مدينة عنك، أما من الغرب فتحدها مجموعة من القرى وهي الملاحة، والنابية، وأم الحمام. تقع عنك على بُعد 10كم من الدمام، وهي تتوسط محافظة القطيف ومدينة سيهات، وهي من المناطق الهادئة الواقعة فيساحل المنطقة الشرقية، كما أنها من المدن التاريخية التي تجمع بين حضارة الماضي، والحضارة الحديثة.



التسمية



اسم عنك أصله غير عربي، واختلف المؤرخون في معنى الاسم، لكن رأى البعض منهم أن الاسم تابع لاسم بئر ماء موجود في الطرف الخلفي للمدينة واسمه عينك، وحكمت قبيلة بني خالد المدينة لفترة طويلة، وامتد حكمهم ليصل الأحساء؛ إلا أن فترة حكمهم شهدت الكثير من الخلافات بينهم وبين عدد من القبائل المجاورة؛ وهذا بسبب عدم وجود سلطة مركزية في تلك الفترة.



تاريخ وسكان مدينة عنك



مدينة عنك هي من المدن الرئيسية في المنطقة القريب من محافظة القطيف، وبلغ عدد سكانها عام 2011 ثلاثين ألف نسمة تقريبًا، ومنأشهر سكان هذه المدينة هم قبيلة بني خالد، ويُشير سكان المدينة إلى أنه كان هناك صراعات بين القبائل التي سكنت مدينة عنك، وهذا في العديد من الفترات.



إقرأ أيضا:محافظة عمان في الأردن



في فترة الاحتلال البريطاني توافد العمانيين إلى مدينة عنك، بعد احتلالهم لعُمان عام 1955 م، وكانت عنك في تلك الفترة تعتمداقتصاديًا على الصيد، إلى جانب رعي المواشي في المناطق البرية للمدينة، وكانوا يبحثون عن أماكن الرعي في المناطق المجاورة ويصل بعضهم إلى حدود دولة الكويت.



يوجد في المدينة قلعة قديمة تعود لزمن حكم البرتغاليين، تقع القلعة على البحر، وكانت مقرًا لهم لتعزيز قوتهم في القطيف، ومن ثم اتخذ الأتراك هذه القلعة مقرًا لهم في فترة الحكم العثماني.



أهم المعالم في مدينة عنك



يوجد في المدينة قصر ميالة وهو قصر أثري، إلى جانب مركز تجمع إنساني، إلى جانب عين ماء قديمة، وهي عين ماء حفرها القرامطة، وكانت عنك سابقًا تقع على البحر مباشرة ويدل على ذلك آثار لعمران قديم، إلى جانب القلعة التي بناها البرتغاليون للحماية من أي هجوم خارجي، والتي توالى على حكمها الأتراك، ومن ثم آلت إلى المملكة العربية السعودية،ف وي عنك شارع يُسمى شارع الخيل، وهو موجود في وسط المدينة، وكان هذا الشارع يُستخدم كميدان للخيل سابقًا.



الاقتصاد في مدينة عنك



تعتبر تربة عنك من أكثر الترب خصوبة، وتمتاز المدينة بهواءها النقي، ولهذا تصلح أراضيها للزراعة، لكن يعمل معظم أهل المدينة في شركة أرامكو وسابك، إلى جانب الوظائف الحكومية الأخرى. وظفت شركة أرامكو العديد من أبناء عنك، وهذا ما حسن الأوضاع الاقتصادية في المدينة بعدما كانت قرية صغيرة، وبالرغم من مساحتها الصغيرة إلا أن عدد سكانها يزداد، لكن يرى أهلها بأنه لا زال هناك حاجة إلى المزيد من الخدمات لمواكبة التطور الحاصل في هذا الوقت.



إقرأ أيضا:محافظة بغداد في العراق


مدينة عنك الآن



تتميز المحافظة بالأسواق اللافتة والمباني الحديثة وكذلك الحدائق والمتنزهات، إلى جانب مستشفى حكومي، ومبنى بلدية اُسس عام 1396هـ، ويُقدم هذا المقر العديد من الخدمات لسكان المدينة، إلى جانب مسلخ حكومي، ونادي رياضي يُسمى نادي الساحل، والذي يقيم العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية أيضًا، وفي المدينة أيضًا مركز للشرطة. يوجد أيضًا مركز صحي تابع لمركز الرعاية الصحية الأولية، ويُقدم هذا المركز الخدمات على فترتين يوميًا.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook