مدينة ضباء في السعودية

الكاتب: رامي -
مدينة ضباء في السعودية
"

مدينة ضباء في السعودية


مدينة ضباء



تطل مدينة ضباء السعودية على ساحل البحر الأحمر، وهي تتبع منطقة تبوك في الجهة الشمالية الغربية من السعودية، وقد كانت هذه المدينة مشهورة بكونها ميناءً آمنًا للسفن التجارية وسفن الصيد في الجهة الشمالية من البحر الأحمر، كما كانت مدينة ضباء معروفة بغناها بالمياه العذبة، وتحدها من كل من الجهتين الشمالية والجنوبية كل من وادي كفافة، ووادي سلمى، وقرية العمود، ويقطن هذه المدينة ما يقارب 51000 نسمة، كما أنّ مناخها حار في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فمعتدل البرودة.



سبب تسمية مدينة ضباء



سميت مدينة ضباء باسمها هذا الذي يدل على المنزل أو النزل الذي كان يقيم فيه الحجاج القادمين من جمهورية مصر العربية، وقد كانت مدينة ضباء تسمى كذلك بدار السلطان لنزول السلطان قايتباي فيها، وقد كان بعض الأمراء والسلاطين يحفرون آبارًا في المدينة لسقاية حجاج مصر، وقد حرص الشيخ عبد الغني النابلسي على ذكرها في رحلته التي مر فيها بها في سنة 1205م.



أهم المعالم السياحية في مدينة ضباء



تشتهر مدينة ضباء السعودية بالعديد من المعالم السياحية فيها، وفيما يأتي بعض أهم هذه المعالم:



قلعة الملك عبدالعزيز: بُنيت هذه القلعة في سنة 1932م فوق تلة مرتفعة تطل على السوق من الغرب والتي كانت مقرالحكم، وقد بُنيت القلعة من الحجر الجيري على طراز القلاع الإسلامية التي توجد في المدينة، كما تمتاز هذه القلعة باحتوائها على 4 أبراج عالية بينها فناء وتحيط به حجرات عدة، ومن الجهة الشمالية للفناء يوجد مسجد كبير.


قلعة الأزلم: هذه القلعة هي من أهم المعالم السياحية في مدينة ضباء، وقد كانت في السابق من أهم محطات طريق الحج المصري في كل من العصرين المملوكي والعثماني، وقد بُنيت أول مرة في عصر السلطان محمد بن قلوون، ثم أمر السلطان المملوكي قانصوة الغوري بإعادة بنائها سنة 916هـ، وقد بُنيت من الحجر الجيري، وفناؤها يدخل على كل الوحدات الداخلية في القلعة من حجرات، وقلعة الأزلم هي القلعة الوحيدة التي بقيت موجودةً منذ عصر المماليك في السعودية.


آثار ضباء: تقع هذه الآثار أعلى وادي ضباء، وهي عبارة عن نقوش كوفية من القرنين 2-3هـ، إضافةً إلى 4 آبار مطويةبحجر جيري توجد في منزل الحاج في الوادي، وهي معروفة في السعودية بالآبار السلطانية.


منتزه الأمير فهد بن سلطان: هذا المنتزه هو المتنفس الشعبي لسكان المدينة وأهالي منطقة تبوك، ويطل على البحر الأحمر مباشرة، وإضافةً إلى المساحات الخضراء في هذا المنتزه توجد ألعاب كثيرة للأطفال، ويمكن للكبار ممارسة الصيد تحت مظلات خاصة.


كورنيش ضباء الجديد: في مدينة ضباء كورنيش مدهش مطل على ساحل البحر الأحمر، وعلى طوله تنتشر ألعاب للأطفال، ومجسمات، ومظلات جميلة، كذلك توجد مطاعم، ومقاهٍ، وأكشاك للطعام.


ميناء ضباء التجاري: ميناء مدينة ضباء التجاري هو أحد أحدث الموانئ التي أنشأتها المؤسسة العامة للموانئ، والتي أنشأت موانئ كثيرة في كافة سواحل السعودية، وقد افتتح هذا الميناء سنة 1415 هجريًا، وتقدر تكلفة إنشائه بـ160مليون ريال، وهو ميناء محمي بشكل طبيعي بالجبال التي تحيطه من ثلاث جهات، وهو أقرب ميناء في السعودية لقناة السويس، وبذلك فهو أقرب موانئ السعودية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، والطريق البحري للمنطقة على طرق التجارة الدولية.


جامع الأمير فهد بن سلطان: هذا الجامع هو أكبر مسجد في مدينة ضباء، كما أنه أحد أجمل المعالم الدينية والسياحية في المدينة، وقد كلّف بناؤه حوالي 4 ملايين ريال سعودي على حساب الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك، ويمكن لما يزيد عن 3500 مصلٍ الصلاة في المسجد.



حديقة الميزان: توجد حديقة الميزان على دوار تبوك، وهي واحدة من أجمل حدائق مدينة ضباء، وفيها مساحات خضراء واسعة مزوّدة بكل الخدمات، ومضمار للمشي، وتوجد كذلك في حديقة الميزان ألعاب ترفيهية كثيرة للأطفال.



إقرأ أيضا:ثلاثة مدن عربية عليك زيارتها


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook