مدينة حرض السعودية

الكاتب: رامي -
مدينة حرض السعودية
"

مدينة حرض السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 موقع وجغرافية حرض


2 تاريخ حرض


3 اقتصاد حرض 


4 الاتصالات في حرض


موقع وجغرافية حرض



مدينة حرض السعودية تابعة إدارياً لمحافظة الأحساء الواقعة في المنطقة الشرقية، وتقع في جنوب الأحساء، وتبعد عن العاصمة الرياض 273كم، وعن مدينة الظهران مسافة 320كم، وتحد المدينة من الجنوب الغربي منطقة الهفوف، كذلك فإنّ حرض تعد نقطةتلاقي بين محافظة  الأحساء ومناطق شبه الجزيرة العربية الوسطى على الطريق الصحراوي، حيث تقسم إلى ثلاثة أقسام: 



حرض القديمة: وهي المركز الأساسي لحرض وفيها عدد كبير من الآبار الخاصة بقبيلة بني هلال المشهورة في المنطقة.


مخطّط حرض: ويوجد به العديد من الطرق التي تجمع بين العديد من المدن التي تجاورها مما يساهم بالطبع في تسهيل عملية الانتقال فيما بينهم .


 المشروع: ويوجد به طريق البطحاء الشهير.



تبلغ مساحتها ما يقارب 40كم²، وتعتبر من أكبر المدن السعودية مساحةً، وتشتمل على جزء كبير من المناطق الصحراوية، وفيها طريق معروف باسم خط البطحاء وهو الطريق الذي يربط ما بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. 



تاريخ حرض



إن أول من سكن المدينة قديماً هم قبيلة بني هلال، ثم توالت من بعدهم القبائل في سكن حرض؛ لاحتوائها على الينابيع، فلقد كانت مصادر المياه العذبة دائماً من أهم الجواذب للسكن في منطقة ما؛ لأنّ الماء عصب الحياة ومن أجل توفير عناء نقل المياه على الناس، وآخر هذه القبائل والتي لا تزال حتى اللحظة تسكن حرض هي قبيلة آل مرة، حيث تمتاز بتوسطها لأشهر الهجر الموجودة في شمال صحراء الربع الخالي، وهي: الهجرة الطويلة الموجودة في الجهة الشرقية، ويبرين الموجودة في الجهة الجنوبية، وكذلك فضيلة الموجودة في الجهة الشمالية. 



إقرأ أيضا:مدينة حيفا في فلسطين



في عام 1949 كانت نقطة التحول الحقيقية التي يشهد لها التاريخ في مدينة حرض، فبفضل اكتشاف النفط فيها تحولت من مكان مغمورفي صحراء الربع الخالي إلى منطقة صناعية كبرى ومركز إنتاجي ومجمع للاستثمارات وقوة اقتصادية عظيمة، بحيث أصبحت تحتوي على عدة معامل وشركات.



اقتصاد حرض 



تدعم حرض اقتصاد المملكة العربية السعودية بشكل كبير،؛ لأن فيها العديد من النشاطات الاقتصادية الضخمة والمدرة للدخل؛ لأنّ فيها أكبر مشروع زراعي إنتاجي وهو مشروع نادك، مصنع ألبان نادك وهي الشركة الوطنية للتنمية الزراعية، وأكبر مشروع زراعي في المنطقة، مما جعلها مركزاً من مراكز الاقتصاد وقوة اقتصادية عظيمة، وفي حرض العديد من النشاطات الاقتصادية، مثل: معمل الغاز، ومعمل استخلاص سوائل الغاز التابعين للشركة السعودية المشهورة أرامكو، ومحطة للقطار والتي ساهمت بتسهيل الاتصال والتنقل مع المناطق الأخرى. 



كذلك فإن كل مدن السعودية تتنوع في أهميتها وتختلف في عدة نواحي، مما جعل من حرض مدينة مميزة وداعماً ضخماً للاقتصاد السعودي بشكل خاص  وذات أهمية على مستوى العالم ككل، وما لا يمكن إنكاره أنّ السعودية  تعتبر أكبر دولة اقتصادية في العالم العربي وخامس دولة من الناحية الاقتصادية حول العالم.



فيما يتعلق بالموارد فقد تم اكتشاف النفط في حرض أوائل الخمسينات خلال القرن العشرين مما جعلها تصبح وجهة استثمارية للبحث عن النفط، وتحتوي على مكاتب أهم شركات النفط السعودية مما جعلها تصنف كمركز للنفط والطاقة.



إقرأ أيضا:منطقة بنيد القار في الكويت


الاتصالات في حرض



إنّ مدينة حرض بحاجة لشبكة قوية من الاتصالات بما يتماشى مع التطور التكنولوجي، ولذلك قامت أرامكو مؤخراً بتوقيع عقد إنشاء البنية التحتية للاتصالات والشبكات في مشروع توسعة حرض، ويشمل العقد أعمالاً هندسية وكل ما يلزم لإنشاء بنية تحتية للاتصالات والشبكات لكل المرافق الداعمة للمشاريع الاقتصادية التطويرية المدرة للدخل، والتي لها دور في دعم الاقتصاد في حقل حرض. 


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook