مدينة تبوك السعودية … حيث يجتمع البر بالبحر

الكاتب: رامي -
مدينة تبوك السعودية … حيث يجتمع البر بالبحر
"

مدينة تبوك السعودية … حيث يجتمع البر بالبحر


تتبدل الفصول الأربعة في مدينة تبوك السعودية، وكل فصل من الفصول الأربعة يزيد من جمالية الطبيعة في هذه المدينة الخلابة، تتميز تبوك بموقعها الاستراتيجي الذي منحها إطلالة فريدة على البحر الأحمر من جهة، ومن جهة أخرى جبلها الثلجي الذي يكتسي بالبياض في الشتاء، فيصبح مقصد لهواة التزلج والتصوير، إضافة إلى تفتح الزهور في فصل الربيع، والوديان التي تحمل في داخلها أجمل ذكريات الرحلات البرية، فضلاً عن روعة مراقبة النجوم التي تلألأ في السماء، تعرف معنا في هذا المقال على مدينة تبوك وأهم الاماكن السياحية فيها.



موقع منطقة تبوك



تقع تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية وتغطي مساحة 146،072 كم مربع من أراضي المملكة، ومن جهاتها الأربعة يحدها المناطق التالية:



تحدها من الشمال المملكة الأردنية الهاشمية.


من الشرق منطقة الجوف ومنطقة حائل.


أما من الجنوب منطقة المدينة المنورة.


من الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر.


محافظات تبوك



تنقسم منطقة تبوك إلى ست محافظات وهي كالآتي:



محافظة تيماء، وتبعد عن مدينة تبوك 225 كيلو متر.


محافظة أملج، وتبعد عن المدينة 520 كيلو متر.


ومحافظة الوجه، وتبعد عن المدينة 350 كيلو متر.


محافظة ضبا، وتبعد عن المدينة 180 كيلو متر.


ومحافظة حقل، وتبعد عن المدينة 200 كيلو متر.


محافظة البدع، وتبعد عن المدينة 250 كيلو متر.


كما يتبع لتبوك 71 منطقة إدارية ويبلغ عدد قراها 170 قرية ريفية. 


عدد السكان



يبلغ عدد سكانها بحسب آخر الإحصائيات حوالي 791.535 نسمة، فالكثافة السكانية فيها تبلغ 6/6 كيلو لكل متر مربع،وبذلك تعتبر من أسرعِ المدن نمواً في عدد السكان، كما أنها تقع تحت إمارة الأمير فهد بن سلطان آل سعود.



طقس تبوك


تكتسي جبال تبوك باللون الأبيض في فصل الشتاء



الطقس في تبوك بشكل عام يمتاز بمناخ معتدل في فترة الصيف، أما في فصل الشتاء يكون الطقس بارد وممطر، تسجل درجات الحرارة العظمى في فصل الصيف 30 – 40 درجة مئوية، أما درجة الحرارة الصغرى تسجل عادة 20- 25 درجةمئوية.



أما فصل الشتاء في هذه المدينة تكون درجة الحرارة العظمى ما بين 15-5 درجة مئوية، والدرجة الصغرى تصل 3 إلىتحت الصفر، ويتأثر الطقس في تبوك في بعض الأيام بمناخ البحر الأبيض المتوسط كما تنخفض درجة الحرارة مما قد يؤدي إلى تساقط الثلوج بغزارة في بعض الأوقات.



السياحة في تبوك


أشعة الشمس التي تتخلل أشجار النخيل في وادي الديسة في تبوك



يوجد عدد كبير من الاماكن السياحية في تبوك والتي يقصدها الزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فتتميز السياحة في تبوك عن باقي مدن ومناطق المملكة بأن طقسها مناسب صيفاً وشتاءً، فيما يلي أبرز اماكن سياحية لا بد لك من زيارته:



قلعة تبوك الأثرية



يعود تاريخ قلعة تبوك إلى أكثر من 3500 سنة فقد تم إنشاء القلعة في العصر العباسي، ثم أعيد بناؤها في عصر السلطان سليمان القانوني سنة 967هـ /1599م. تم تجديد بناء قلعة تبوك عدة مرات، فقد تم تجديدها قديماً على أيدي العثمانيين عام 1062 هـ، وبعد ذلك جُددت على أيدي هيئة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف.



ولتعريف الزائرين بأهمية القلعة ومكانتها التاريخية، قامت الهيئة العليا للسياحة في تبوك بتطوير المنطقة المحيطة بالقلعة، حيث تم بناء سور جمالي حول منطقة العين والبرك، وبوابة مخصصة للدخول وتم وضع الممرات وأماكن للجلوس داخل القلعة.



جبل اللوز


يعد كهف شعيب من الأماكن التاريخية ذات الاهمية الكبيرة في تبوك



سمي بجبل اللوز نسبة إلى وجود شجيرات اللوز التي تكثر على جنبات الجبل، يعتبر جبل اللوز في تبوك من أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية؛ حيث يصل ارتفاعه حوالي 2600 متر فوق سطح البحر.



تنتشر في منطقة جبل اللوز تبوك الرسومات على الصخروالنقوش والكتابات الإسلامية القديمة التي ترجع إلى أكثر من 10 آلاف عام، كما يوجد أسفل الجبل وديان شهيرة ينبت فيها العديد من النباتات العطرية المُستخدمة في العلاج، وفي أسفل الجهة الشمالية من جبل اللوز يوجد صخرة تنقسم إلى قسمين، حيث تحمل أبعاداً تاريخية مرتبطة بالنبي موسى عليه السلام، كما ذكرتها بعض المصادر التاريخية والأبحاث التي لا تزال تجرى على هذا الموقع.



إضافة إلى ذلك بالقرب من جبل اللوز تقع محافظة البدع أو مغائر شعيب، وهذه المنطقة هي التي لجأ إليها النبي موسى في رحلته الأولى، وتزوج من ابنة شعيب، والجدير بالذكر أن العديد من المواقع لا زالت تحمل الاسم نفسه.



أما عن طقس جبل اللوز ففي فصل الشتاء من كل عام، تتزين قمة جبل اللوز باللون الأبيض حيث تكتسي بالثلوج الكثيفة، وفي بعض الأوقات في فصل الربيع عندما تنخفض درجة الحرارة جبل اللوز تتساقط الثلوج أيضاً على غير عادتها وفي غير وقتها.



وادي قراقر تبوك


من المناظر الطبيعية الخلابة حيث يجتمع الحبل والوادي وأشجار النخيل



وادي قراقر تبوك هو من أجمل الاماكن السياحية والتاريخية فيها، إذ محاط بجبال شامخة يصل ارتفاعها إلى 1750 متر،ويطلق عليه أيضاً اسم وادي داما، يقع وادي قراقر بالقرب من قرية الديسة التي تتميز بجمالها وطبيعتها الخلابة، حيث تكثر فيها أشجار النخيل والتمور والسهول الرملية وتيارات المياه العذبة التي تتدفق على مدار العام.



عند السياحة في تبوك، ننصحك أيضاً بزيارة الأماكن الأثرية التالية


الجمال في أحد صحاري تبوك المكسوة بالثلوج البيضاء


محمية حرة الحرة.


بئر هداج.


قلعة زعبل.


قصر كاف.


الحصون العثمانية.



وهكذا نكون قد قدمنا لك أهم المعلومات عن منطقة تبوك إضافة إلى قائمة من الاماكن السياحية والأثرية في تبوك والتي ننصحك بزيارتها والتعرف عليها، يمكنك الاطلاع على مقال تعرف على أبرز اماكن سياحية في الدمام والوجهات الترفيهية العائلية ومقال عروسة الضباب .. مدينة أبها السياحية والتعرف على مدينة حائل.. عروس شمال نجد والمزيد في مدونة بيوت السعودية.




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook