مدن السعودية

الكاتب: رامي -
مدن السعودية
"

مدن السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 المملكة العربية السعودية


2 تقسيم السعودية الإداري


3 مدن المملكة العربية السعودية 


4 أهم مدن السعودية


4.1 مكة المكرمة


4.2 المدينة المنورة


4.3 الرياض


4.4 جدة


4.5 الدمام


المملكة العربية السعودية



 تعتبر السعودية أكبر دولة في منطقة الشرط الأوسط، وتقع في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلو متر مربع، وهي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتحدها من جهة الشمال العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي الكويت، وتحدها من الشرق كل من البحرين والإمارات أما من الجنوب فتحدها اليمن، ومن الجنوب الشرقي سلطنة عمان، أما من جهة الغرب فيحدها البحر الأحمر.



تقسيم السعودية الإداري



تتكون السعودية من 13 منطقةً إداريّةً، وكلّ منطقةٍ فيها تنقسم إلى عددٍ من المحافظات حيث يختلف عدد المحافظات من منطقةلأخرى، كما أنَّ المحافظة الواحدة تنقسم أيضًا إلى مراكز مرتبطة جميعها إداريًا بالمحافظة.



أهم ما يميز السعودية أن بها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام في منطقة مكة المكرمة، وبها المسجد النبوي في المدينة المنورة، وهما أهم مكانين مقدسين عند المسلمين وفيهما تتم مناسك الحج والعمرة.



مدن المملكة العربية السعودية 



في المملكة العربية السعودية العديد من المدن تصل إلى 42، وهي كما يأتي: الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، وبريدة ، وتبوك،والدمام، والأحساء، والقطيف، وخميس، ومشيط، والطائف،ونجران، وحفر الباطن، والجبيل، وضباء، والخرج، والثقبة، وينبع البحر، والخبر، وعرعر، والحوية، وعنيزة، وسكاكا، وجيزان، والقريات، والباحة، والزلفي، والرس، ووادي الدواسر، وبيشة، وسيهات، وشرورة، وبحره، وتاروت، والدوادمي، وصبياء، وبيش، وأحد رفيدة، والفريش، والحوطة، والأفلاج، والظهران، والرس، وللكثير منها له مكانة دينية ومنها ما له مكانة أثرية وتاريخية.



إقرأ أيضا:منطقة الحمرة A في أم القيوين


أهم مدن السعودية


مكة المكرمة



توجد مدينة مكة المكرمة في وادي ضيق يبعد ما يقارب 43.5 ميلًا عن مدينة جدة الساحلية، وارتفاعها عن سطح البحر يقارب 908 قدمًا، أما عدد السكان فيها فيقارب 1.919.900 نسمة، ونظرًا لأنها محج المسلمين فقد اعتاد أن يزورها خلال موسم الحج ما يقارب ثلاثةأضعاف سكانها الأصليين، ومكة المكرمة مولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وفيها الكعبة المشرفة قبلة المسلمين الأولى وفيها المسجد الحرام.



المدينة المنورة



هي عاصمة منطقة المدينة المنورة، وهي المنطقة الأكثر قداسة في المنطقة بعد مكة المكرمة، ففيها المسجد النبوي الشريف، وإليها هاجر النبي صلى الله عليه وسلم.



يُطلق على المدينة المنورة اسم مدينة مشع، ويصل عدد سكانها لحوالي 1،271،800 نسمة، يوجد فيها قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقع تحديدًا على بُعد 200 ميل جهة الشمال من مكة المكرمة، وتعتبر المدينة الأكثر خصوبة وملائمة للزراعة من كل مدن الحجاز.



الرياض



تقع مدينة الرياض في وسط الجزيرة العربية في هضبة نجد، على ارتفاع يقارب 600م فوق مستوى سطح البحر، وهي عاصمة المملكة،وتقع تحديدًا في مقاطعة رياض هارون في نجد، وتمتاز بوجود معالم سياحية متنوعة وذات أهمية كبيرة مثل حصن مصمك، وقصر طويق، وساحة الديرة أو ما يطلق عليها ساحة الصفاة، ومركز الملك فهد الثقافي.



إقرأ أيضا:منطقة جبل النزهة في محافظة عمان



تعتبر الرياض أكبر المدن السعودية من حيث عدد السكان، والثالثة عربيًََا بعد القاهرة وبغداد، حيث وصل عدد سكانها وفق إحصائيات2018 إلى أكثر من 6 ملايين نسمة، وهي من أكبر المدن العربية مساحةً إذ تبلغ مساحتها 3.115كم²



جدة



تعتبر مدينة جدة أكبر المدن ضمن منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى أنها ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وتشكل ميناءً بحريًا على البحر الأحمر، ويبلغ عدد سكانها 3.976.400 نسمة، وهي تقع في منطقة تهامة في الحجاز على ساحل البحر الأحمر، أمامناخها فهو في غالب الوقت استوائي قاحل، ولكنها من أهم الوجهات السياحية في المملكة والتي يقصدها أهل السعودية بشكل خاص وأهل منطقة الخليج بشكل عام لوجود البحر الأحمر والعديد من المشاريع السياحية هناك.



إقرأ أيضا:مدينة همدان في إيران


الدمام



مدينة الدمام عاصمة محافظة الشرقية، وتوجد بالقرب من مدينتي الخبر والظهر، وتقع على ساحل الخليج العربي، ويحدها من الجهات الثلاث، الشمال والشرق والجنوب، الخليج العربي، ومناخها جاف، وتستمر بأجواؤها الدافئة خلال فصل الشتاء؛ حيث تتراوح درجات الحرارة فيها من 10-22 درجة مئوية، أما في فصل الصيف فهي تتجاوز 40 درجة وقد تصل إلى 50 درجة، أما فيما يخص التعداد السكاني في المدينة فإنه وصل في 2017م إلى ما يقارب 1.024.409 نسمة.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook