مخاطر الادمان على الالعاب الالكترونية .. احذر منها

الكاتب: رامي -
مخاطر الادمان على الالعاب الالكترونية .. احذر منها
"

مخاطر الادمان على الالعاب الالكترونية .. احذر منها


يشكل قطاع الالعاب الالكترونية قطاعاً يبلغ قيمته 100 مليار دولار، إذ لم تعد تقتصر الالعاب الالكترونية على الصغارفالسن فحسب، بل أصبحت من النشاطات التي يستمتع الجميع بها كباراً أم صغاراً. نرى تنوعاً في الألعاب مثل ألعاب الأكشن والمغامرات والرياضة وألعاب المحاكاة الواقعية التي تجعلك تشعر وكأنك دخلت إلى عالمٍ آخر من وحي الخيال لتعيش ذكريات لن تتمكن من نسيانها، لكن مشكلة ادمان الألعاب الالكترونية باتت واضحة للغاية وخصيصاً لمن هم صغار في السن للغاية، لذلك لنتعرف معاً على تاريخ هذا العالم الرائع وأبرز الألعاب ومخاطر الألعاب الإلكترونية



تاريخ الألعاب الالكترونية


من الألعاب التي انتشرت قديماً هي لعبة باك مان



بالرغم من عدم خلو أي منزل تقريباً من الألعاب وأجهزة الألعاب الاحترافية، وجدت أول لعبة في التاريخ عن طريق المختبرات العلمية، ففي عام 1952 ابتكر العالم البريطاني دوغلاس لعبة (OXO) في جامعة كامبردج البريطانية وكانت بحثه لشهادة الدكتوراة، وأما في 1958 فابتكر العالم وليام هيجنبوثام لعبة تنس لشخصين على حاسوب قديم.




عصر الأجهزة المنزلية


تم الكشف والاعلان على جهاز البلايستيشن 5 في عام 2020 بتصميم عصري ومستقبلي



اخترع في عام 1967 نظام العاب بدائي يمكنك تشغيله على شاشة التلفاز عرف باسم (الصندوق البني) من قبل مجموعةساندرز بقيادة رالف بير الأب الروحي لأجهزة الألعاب الإلكترونية وكان هذا مصدراً لإلهام مخترعي جهاز اتاري وكذلك لعبتها الشهيرة بونج التي صدرت في عام 1972. ومن أبرز الإنجازات في تاريخ عالم الألعاب في هذه الحقبة:



وصول لعبة Pac man اليابانية إلى السوق الأمريكي وتحطيمها لنجاح ساحق في الولايات.


إصدار شركة Nintendo اليابانية لعبة دونكي كونج، وابتكار لعبة ماريو الشهيرة.


دخول مايكروسوفت إلى حلبة صراع الشركات اليابانية في عالم صناعة الألعاب والأجهزة، ونشرها لأول لعبة قتال ثنائية.


هبوط مبيعات الالعاب الالكترونية وأجهزتها



في عام 1983 لقد حصل انهيار كامل في سوق الالعاب الالكترونية في أمريكا الشمالية بسبب التنافس الحاد ومضاربةالأسعار




الألعاب الإلكترونية حالياً


من أهم الألعاب الالكترونية هي لعبة بوكيمون جو الشهيرة



عادت الألعاب الالكترونية إلى نهضتها في مطلع الألفية وإلى غاية الآن إذ انتشرت أجهزة كل من شركة سوني ومايكروسوفت ونينتيندو في الأسواق حيث تلبي كل منها طموح مستهلكين يختلف كل منهما عن بعضه البعض، إذ نرى ان معجبين شركة نينتيندو يمتلكون عشق للألعاب الكلاسيكية مثل ماريو ودونكي كونج وزيلدا الشهيرة وغيرها من الألعاب، بينما يفضل من يستخدم أجهزة كل من سوني ومايكروسوفت الألعاب القتالية والأونلاين وكذلك التي تمتاز بمستوى عالي من الرسم الثلاثي الأبعاد ووضوح يكاد يلامس الحقيقة!


نقدم لكم قائمة بسيطة عن أفضل وأكثر الألعاب الالكترونية مبيعا في التاريخ!



سوبر ماريو


بوكيمون


سلسلة ألعاب Wii


GTA


Call of duty


The sims


Need for speed


سونيك


تيتريس


Wii الرياضية





نحن نعلم أنه عند بدءك في اللعب لا يمكنك أن تركك الجهاز لوحده، ولكن ما هي فوائد واضرار الألعاب الالكترونية ومضار الإدمان عليها؟



فوائد الألعاب الالكترونية



يمكن التعبير عن الإعتقاد السائد حول الألعاب الإكترونية أنّها تحتوي فقط على السلبيات وتبديد الوقت دون فائدة، كما ويُعدّها البعض أنّها أحد مصادر العنف عند الأطفال والمراهقين، ولكن قد تكون فوائد الألعاب الإلكترونية تطغى بشكل كبير على سلبياتها، وتوفر وقتًا مُمتعًا ومُعززًا للقدرات الذهنية، وفيما يأتي بيان هذه الفوائد



التعلم


تعزيز التفكير الناقد وسرعة البديهة


ممارسة الرياضة البدنية


الترفيه عن النفس


تحسن التناسق ما بين اليد والعين


تحسين عملية اتخاذ القرار بسرعة


التشجيع على القراءة وتعلم اللغة الإنجليزية


زيادة الحس الفني والعين الفنية لدى الانسان


مخاطر الالعاب الالكترونية



قد تتسبب الألعاب الإلكترونية بإصابة اللاعبين بالسُّمنة، والكَسل، والأمراض الاجتماعية، ومشاكل في الصحة البدنية، والعقلية المُتكوِّنة بسبب كثرة استخدام هذه الألعاب الإلكترونية، وفيما يلي بعض أضرار الألعاب الإلكترونية.



التشجيع على العنف


إضاعة الوقت


تغيير المظهر الخارجي للإنسان بسبب السهر


تؤثر على الصحة بشكل سلبي مثل آلام المفاصل أو البدانة أو النحافة الزائدة


علاج ادمان الالعاب الالكترونية



لا يجب استخدام الأدوية لعلاج الإدمان على الألعاب الإلكترونية، بل يُفضل اتباع تقنيات علم النفس القياسية، مثل استخدام العلاج السُّلوكي المعرفي، والذي يَنُص على تعديل أنماط التفكير للتعامل مع مواقف الحياة المختلفة.



كانت هذه أبرز المعلومات عن ادمان الألعاب الالكترونية وتاريخها وكيفية علاجه، إن اعجبك مقالنا هذا لماذا لا تطلع على مقالنا عن أنشطة وفعاليات في موسم الرياض، وكذلك مقالنا عن دليلك لأهم وأبرز منتجعات الرياض، في مدونة بيوت السعودية العقارية الشاملة.



يمكنك متابعتنا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعيي المتواجدة في أسفل الصفحة وإخبارنا ما هي لعبتك الالكترونية المفضلة؟ وهل أدمنت على هذه الألعاب يوماً ما؟




Tweet


Share


Pin


Share


السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية السعودية ترند السعودية اخبار السعودية الرياضة في السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook