محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

الكاتب: رامي -
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية
تعتبر محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود من أهم المحميات الطبيعية الموجودة شمال المملكة العربية السعودية. وتعد هذه المحمية من أكبر المحميات الملكيّة الست الموجودة في المملكة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 130700 كم². يرأس هذهالمحمية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

 

محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية

تضم محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية ثلاث محميات سابقة وهم محمية الطبق، ومحمية حرة الحرة، ومحمية الحنفة، بالإضافة إلى المناطق المجاورة لهم. حيث صدر أمرٌ ملكيٌ في حزيران (يونيو) عام 2018، بضم المحميات الثلاث وما يحيط بهم بمحمية واحدة.وأُطلق عليها اسم محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكيّة. لذلك سنتكلم عن المحميات الثلاث التي تضمها محمية الملك سلمان بن عبد العزيز:

محمية الطبق

تبلغ مساحة هذه المحمية 12105 كم²، وتقع شمال غرب المملكة العربية السعودية مع حدودالمملكة الهاشمية. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المحمية تضم مجموعةً كبيرةً من الأودية، والجبال، والشعاب، والخباري.
كما تكثر في هذه المحمية أشجار العوسج، والطلح. بالإضافة إلى ذلك توجد فيها حيوانات كثيرة، ويعتبر الوعل من أبرز وأكثر الحيوانات التي تعيش داخل المحمية، إضافةً إلى الذئب العربي، والثعالب، والأرنب البري، وظبي الريم. بالإضافة إلى بعض أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة والزواحف.

محمية حرة الحرة

تبلغ مساحة هذه المحمية 13775 كم²، وتقع شمال المملكة العربية السعودية مع حدود المملكةالأردنية الهاشمية شرقًا مع وادي السرحان. ويوجد فيها عدد كبير من الحيوانات مثل الثعلب الأحمر، والثعلب الرملي، والذئب العربي، والضبع المخطط، والجربوع، والأرنب البري، وطيور الحُبارى، والكروان، والعقاب الذهبي، وتسعة أنواع من القنابر، وأنواع أخرى عديدة من الطيور المقيمة والمهاجرة. بالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على نباتات عديدة ومتنوعة مثل: الطرفاء، والأثل، والعوسج، والأرطاة العربية، إضافةً إلى شجيرات وأعشاب حولية مختلفة.

محمية الخنفة

تبلغ مساحة محمية الخنفة 19000 كم²، وتقع شمال محافظة تيماء التي تتبع لمنطقة تبوك.تضم مجموعةً من الشعاب والأودية والتلال، وتعيش فيها مجموعة كبيرة من الحيوانات، مثل ظبي الريم الذي يوجد بأعداد كبيرة، بالإضافة إلى أعداد قليلة من الثعالب، والأرانب البرية، وظبي الإدمي، والجرابيع، إضافةً لأنواع مستوطنة ومهاجرة مثل الحبارى، والكروان.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الجن
نزول القرآن الكريم
معنى قوله تعالى يوم ترى المؤمنين والمؤمنات
فضل سورة الفاتحة و سورة البقرة
معنى السبع المثاني
قراءة القرآن الكريم
ما معنى النمارق
ثواب قارئ القرآن
التعريف بمدّ التمكين
ما هي أحكام القرآن لابن العربي
قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم
إنّا أنزلناه في ليلة القدر
ما هي احكام قراءة القران
أوهنُ البيوت
ما معنى إن في خلق السماوات والأرض
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook