محمية الإمام عبد العزيز بن محمد السعودية

الكاتب: رامي -
محمية الإمام عبد العزيز بن محمد السعودية
تضم المملكة العربية السعودية خمس عشرة محميةً طبيعيةً، منها اثنتي عشر محميةً بريةً، وثلاث محمياتٍ بحريةٍ، غير أن أهم وأكبر هذه المحميات البرية، هي محمية الإمام عبد العزيز بن محمد السعودية، التي تتميز بموقعها الاستراتيجي، وبامتدادها على مساحةٍ جغرافيةٍ واسعةٍ، إضافةً إلى احتوائها على أنواعٍ مميزةٍ من الحياة النباتية والحيوانية.

لذا نرى عزيزي القارئ أنه قد يكون من الممتع لنا سويًا أن نتعرف على مزايا هذه المحمية المميزة من خلال مقالنا التالي.

موقع محمية الإمام عبد العزيز بن محمد في السعودية

تقع هذه المحمية في الجزء الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء، شمال شرق مدينة الرياض، على مسافة ستين كيلو مترًا عنها. في حين تبعد حدودها الشرقية مسافة مئة وسبعين كيلو مترًا عن مدينة الدمام.

وتضم هذه المحمية روضة خريم، ومركز غيلانة، والمناطق المجاورة لها، وتمتد على مساحة إحدى عشر ألفًا وثلاثمائة كيلو مترًا مربعًا. وقد أعطاها هذا الموقع والامتداد أهميةً استراتيجيةً، حيث يصل عدد التجمعات السكانية المحيطة بها إلى ما يزيد على خمسة عشر مليون نسمةٍ.

الشروط الطبيعية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

تعتبر هذه المحمية من المحميات ذات البيئة الصحراوية، وتحتوي على تشكيلات جغرافيةٍ وجيولوجيةٍ مشابهةٍ لمثيلاتها المنتشرة في شبه الجزيرة العربية. حيث تغطي الكثبان الرملية الغالبية العظمى من مساحتها، في حين تتخللها بعض الأودية والشعاب مثل وادي الخويش وشعيب الطوقي.

ومن جهةٍ أخرى فهي تضم عددًا من الروضات مثل روضة خريم، وعددًا من المسطحات المائية التي تظهر في موسم الأمطار. ويمكن أن نلاحظ أيضًا عددًا من الكهوف والدحول في الجزء الشمالي منها.

أهمية محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

تضم المحمية مناطقًا ذات تنوع حيواني ونباتي، فهي تحتوي على أنواع مختلفة من الحيوانات الفطرية، مثل النعام ذو العنق الأحمر والمها العربية، وبعض أنواع الغزلان، وأنواعٍ مختلفةٍ من الطيور، بعضها من الطيور المستوطنة، والبعض الآخر من الطيور المهاجرة.

من جهة أخرى فإن فيها تنوعًا نباتيًا لا يقل عن تنوعها الحيواني. فقد رصد فيها ما يقارب مئة صنفٍ من الفصائل النباتية. وهي تتركز في البقع والتجمعات المائية الموجودة في الروضات.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي طرق العنايه بشعر الأطفال البنات
كيف أتخلص من حرقة المعدة
كيفيّة علاج سرطان الرئة
كيف أعالج تسلخات طفلي
ماهو دعاء تيسير المولود وأحكامه.
مكونات التلبينة النبوية
مكونات الحلبة
مكونات ماء زمزم
ملح الطعام خلال الحمل
بحث حول الأطفال في العالم
أضرار ارتفاع السكر
أنواع حبوب موانع الحمل واضرارها مع الرضاعة
ما هو ضعف عضلات الرقبة عند الأطفال
ماهو الفرق بين اللوشن والكريم وفوائدهما للبشرة
ماهو وقت إعطاء المولود الماء
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات السعودية
youtubbe twitter linkden facebook