محافظة محايل عسير السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة محايل عسير السعودية
"

محافظة محايل عسير السعودية


محافظة محايل عسير



محافظة محايل هي محافظة من المحافظات التي تتبع منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وهذه المحافظة معروفة باسم محايل عسير، وكانت تدعى في الماضي المخيضر، ويقطن في هذه المحافظة ما يُقارب 200.000 نسمة، وتقع محافظة محايل قرب الجهة الشماليةالغربية من مدينة أبها في السعودية، ويفصل بين هاتين المدينتين ما يُقارب 80كم، فمحايل قريبة من شاطئ البحر الأحمر، وتبعد عنه حوالي 70كم، وتلتقي بها أبها في طريق عقبة شعار، الذي يتجمّع فيه طرق عدة تصل إلى مناطق سعودية أخرى.



الأماكن السياحية في محايل عسير



 تمتاز محايل عسير بانتشار الأراضي السهلية المنخفضة فيها، خاصةً حول الأودية ذات المياه الجارية دومًا، والجبال البركانية، كما أن هذه المحافظة تُعرف بأنها كثيفة الأشجار، وتكثر فيها الأشجار المعمّرة، لذا فالسيّاح يزورونها للتمتع بطبيعتها الخضراء الخلابة، ومن أهم الأماكن السياحية في المحافظة:



متنزه الشلال: يوجد هذا المنتزه في شارع عمر بن عبد العزيز الواقع في حي الفيصلية، ويمتاز المتنزه بالأراضي الخضراء المنتشرة على مساحات واسعة فيه، واحتوائه على الكثير من أشجار النخيل، كما أنه محاط بجبال صخرية مرتفعة، وعلاوةً على ذلك، يحوي المنتزه أكبر مدينة ملاهٍ في محافظة محايل، وفي مدينة الملاهي هذه ألعاب كهربائية مناسبة لجميع الأعمار.


متنزه الحيلة البركاني: هذا المنتزه من أهم الأماكن السياحية للذين يهوون المغامرات والاستكشاف، وهو موجود في وادي حلي، والذي هو من أكبر وأشهر أودية المملكة العربية السعودية، وقد سمي المنتزه بهذا الاسم بسبب وجوده على جبل الحيلة البركاني، وهو بركان خامل منذ قرون عديدة.


حديقة الفيصلية: توجد هذه الحديقة على جبل منصاب الموجود غرب محافظة محايل، وهي مميزة بالمساحات الخضراء المنتشرة فيها، والتي تعطي الزوار فرصة الاستمتاع بالطبيعة الخلابة، والاسترخاء، كما يوجد في الحديقة أماكن للعب الأطفال، وممارسة الرياضة.


متنزه جبل المقيصرة: يوجد هذا المنتزه في وسط منطقة عسير، ويقسم المنطقة إلى نصفين متماثلين، واحد منهما في الشرق والآخر في الغرب، وتسمح زيارة الجبل للزائر برؤية المحافظات المختلفة حول محايل عسير، ومشاهدة معالم المحافظة من كل الاتجاهات.


وادي حلي: يصل طول وادي حلي إلى 145كم، وتسمح زيارته للزائر بالمشي في مسارات طويلة، والاستمتاع برؤية المياهالعذبة وبساتين المحاصيل المختلفة، كالسمسم، والقمح، والدخن.


سوق السبت: هذا السوق من أهمّ الأسواق الأسبوعية التي توجد في منطقة تهامة. 


بئر الغليلة: يوجد هذا البئر في جنوب محافظة محايل، ?وهو المصدر الرئيسي للماء لمواطني منطقة تهامة.


المأكولات الشعبية في محايل عسير



يتصف سكان محافظة محايل عسير بالعديد من الصفات الحميدة، ومن أهمّها الطيبة، والكرم، وحسن الضيافة، كذلك تشتهر المحافظة بمأكولات تراثية لا مثيل لها خارجها، ومن أبرز هذه المأكولات:



إقرأ أيضا:منطقة مجمّع الشيخ خليل في محافظة إربد


الحنيذ المحايلي: تُشكل هذه الأكلة الطعام المحلي الأساسي في محافظة محايل عسير، وأهم ما تتميز به في المحافظة عن المناطق الأخرى هو أنها تُصنع حسب طريقة الآباء والأجداد دون أي تغيير فيها، كذلك فكثرة أشجار القرض، والسمرة، والسدر، وكثافة الغطاء الحيواني في المحافظة من أغنام جبلية، وأبقار، وضأن، وإبل يجعل محافظة محايل عسير تحتل المرتبة الأولى في صنع الحنيذ المحلي بين محافظات السعودية. 


خبز الخمير: يُصنع خبز الخمير من حب الذرة، ويوضع في خبز التنور بعد أن يُحصد، ويطحن، ويتخمر، ويؤكل مع أي من البامية أو الملوخية، أو يمكن خلطه مع مرق اللحم، ويسمى بهذه الحالة بالمفتوت.



الجشيشة: يُصنع هذا الصنف من القمح المجروش، وتُعدّ الجيشة باستعمال خبز التنور.



إقرأ أيضا:مدينة الشورة في محافظة نينوى


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook