محافظة فيفاء في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة فيفاء في السعودية
"

محافظة فيفاء في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة فيفاء


2 جبال محافظة فيفاء في السعودية


3 مناخ محافظة فيفاء في السعودية


4 المعالم السياحية في محافظة فيفاء


محافظة فيفاء



محافظة فيفاء في السعودية تقع شرق منطقة جازان الواقعة جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وتتميز هذه المدينة بأنها عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفّة حول بعضها بطريقة تجعلها تبدو من بعيد وكأنها جبل واحد هرمي الشكل، لذا أُطلق عليها اسمين جبال فيفاء أو جبل فيفاء، حيث تقع فيفاء بمنتصف جبال السروات بين نجران شرقاً وجازان غرباً كما يحدها من الشمال منطقة عسير ومن الجنوب الحدود اليمنية، كما إن لها مجموعة من الحدود القبائلية، فمن الجهة الغربية والشمالية يسكن قبائل بلغازي، ومن الجهة الجنوبية قبيلة بني حريص إضافة لقبائل بني مالك.



جبال محافظة فيفاء في السعودية



جبال فيفاء من المناطق صعبة التضاريس التي تتميز بشدة انحدارها في كل الاتجاهات، مما جعلها من المناطق التي لا يُسهل الوصول إليها على مر عقود طويلة، ولذلك لم يعتنِ بها أحد من الرحالة والمؤرخين القدماء، حتى أن الهمداني لم ذكرها باسمها في كتابه صفة جزيرة العرب بل ذكر ماهو قريب منها مثل أنافية الواقعة غرب جبل فيفاء، فعاش الجبل بأهله بعزلة ومنحى عن ما يدور حولهم من أحداث، فلم يوجد في تاريخها -قبل القرن الحادي عشر الهجري- ما يدل على خضوعها لدولة، أو غزوهم بجيش.



إقرأ أيضا:جولة حول العالم



نالت جبال فيفاء من إعجاب المؤرخ البريطاني فيلبي الكثير حتى عبّر عنها قائلاً أنها تصلح ميداناً لهواة التسلق، حيث ترتفع عن سطح البحر حوالي 12 ألف قدماً، وتعد قمة العبسية أعلى قممها الجبلية. تتكون جبال فيفاء من صخور تعود إلى عصور متناهية فيالقدم، قاعدتها تتشكل من صخور السيانيت والجرانيت التي تقطعها عروق الكوارتز في أجزاء عديدة.



مناخ محافظة فيفاء في السعودية



يسود في محافظة الفيفاء المناخ القاري، فتكون حارة ورطبة خلال فصل الصيف تتراوح درجة الحرارة ما بين 16-28 درجة ، ومعتدلة خلال فصل الشتاء درجات حرارتها ما بين 3-25 درجة، في فصل الصيف ينتشر الضباب ويكثر سقوط الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية، وتتراوح نسبة الأمطار ما بين 35-45 سم3 سنوياً.



المعالم السياحية في محافظة فيفاء



يوجد في محافظة فيفاء مجموعة من المعالم السياحية أهمها:



العبسية: هي أعلى القمم الجبلية التابعة لـ فيفاء، تشرف على غالبية مناطقها.


الخوشين: مجموعة من الغابات الكثيفة و الوعرة والخلابة، تقع في منطقة تسمى ذراع آل يحيى علي، وتمتد من الجهة الشمالية لبئر الماعين، تصل حتى نهاية المفرة، وينمو في هذه الغابات عدد كبير من النباتات الطبية.


السماع: من المواقع الطبيعية الخلابة، تطل على عدة مناطق أبرزها الدفرة والنفيعة إضافة لوادي الحجوري، يستطيع المسافر الوصول إليها من خلال طريق السماع المعبد.


اللعثة: تقع في أعلى قمة جبل آل عبدل، ومن خلالها يمكن مشاهدة العبسية والدفرة والنقيل وسهول تهامة.


الوشر: منطقة ذات أراضي منبسطة تملؤها المساحات الخضراء والمزارع الجميلة الخلابة، تقع في موقع متوسط الارتفاع من جبال فيفاء.



من غرائب الأمور في محافظة فيفاء أن المنازل يطلق عليها أسماء، ويُعرف الأشخاص باسم منازلهم التي لا تتكرر في العادة، ويكون لهذا الاسم سبب أو مناسبة أو حادثة معينة، أو صفة مثل صفة السماع؛ لأن موقعه يسمح بسماع ما يدور تحته وفوقه بالجبل بسهولة، ومن الغرائب أيضاً أن جبال فيفاء تتميز بوجود عدد كبير من المنازل أسطوانية الشكل، ولكل عائلة من عوائل فيفاء مقبرة خاصة بهم، تقع في متوسط بيوتهم وأراضيهم، ولكل قبيلة جبل خاص يُعرف باسمها، وقد تشترك قبيلتين في جبل واحد. تحوي فيفاء ثقافة خاصة بها، ففيها الآلاف من الأمثال الشعبية والأساطير والحكم والشعر بالإضافة إلى الفنون الشعبية المنوعة.



إقرأ أيضا:مساجد غير تقليدية حول العالم


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook