محافظة عفيف في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة عفيف في السعودية
"

محافظة عفيف في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة عفيف


2 سبب تسمية محافظة عفيف في السعودية


3 سكان محافظة عفيف في السعودية


4 الجانب الاقتصادي في محافظة عفيف


5 جانب الخدمات والتعليم والصحة محافظة عفيف


6 البيئة والمناخ في  محافظة عفيف


7 أبرز معالم محافظة عفيف


محافظة عفيف



تقع محافظة عفيف في السعودية وسط هضبة نجد في الجزء الغربي من مدينة الرياض، وتشتمل على العديد من القرى التي يصل عددها إلى 168 قرية وهجرة، من ضمنها قرية عفيف التي تعد المركز الإداري للمحافظة نظراً لموقعها المتوسط. وتبلغ مساحة المحافظة الإجمالية حوالي 25 ألف كيلو متر مربع.



سبب تسمية محافظة عفيف في السعودية



سميت محافظة عفيف بهذا الاسم نسبة لبئر عفيف العود؛ بعد أن انتشر العمران في الوادي الذي كان يوجد به هذا البئر. وهي تقع في الجزء الغربي من هضبة نجد وتعد أكثر ارتفاعاً من الجزء الشرقي، ولذلك كان يطلق عليها اسم عالية نجد قبل أن يُطلق عليها إسم عفيف.



سكان محافظة عفيف في السعودية



يبلغ عدد سكان محافظة عفيف 105 ألف نسمة، مقسمين إلى ثلاث فئات رئيسية: الفئة الأولى هم المهاجرون الذين هاجروا إليها منالقُرى المجاورة ويطلق عليهم اسم الحضر، والفئة الثانية هم البدو الذين استقروا فيها منذ القدم، أما الفئة الثالثة هم الأشخاص من مختلف الجنسيات العربية وغير العربية الذين يقطنونها من أجل العمل.



الجانب الاقتصادي في محافظة عفيف



ازدهرت المحافظة على مرّ السنوات بالتجارة والزراعة، وقد اكتسبت أهمية اقتصادية كبيرة نظراً لموقعها، حيث تقع على الطريق البري الرابط بين مكة والرياض (خط الرياض مكة القديم)، والذي كانت تمر منه القوافل التجارية؛ ممّا ساهم في ازدهار التجارة في المنطقة منذ القِدم. وقد استمر التطور في هذين القطاعين على مرّ العصور وصولاً إلى عصرنا هذا، بالإضافة إلى ذلك يعتمد الكثير من سكان المنطقة على تربية الماشية، حيث أن الطابع البدوي ما زال مهيمناً على المحافظة إلى عصرنا هذا.



إقرأ أيضا:منطقة سلوى في مدينة حولي


جانب الخدمات والتعليم والصحة محافظة عفيف



تم تطوير المحافظة على مرّ العصور حتى باتت تشتمل على جميع الخدمات والمتطلبات الأساسية لسكانها، وقد تم إنشاء فروع للجهات الحكومية في المحافظة حيث تمّ افتتاح فرع لإدارة التربية والتعليم للاهتمام بالجانب التعليمي في المنطقة، وقد تمّ بناء العديد من المدارس التابعة لها، كما وتمّ افتتاح كلية التربية المتوسطة للبنات للتعليم العالي في عام 1414 للهجرة والتي كانت تُعنى بتقديم درجاتالدبلوم للطالبات، وتضم الكلية أقساماً متعددة كقسم الدراسات الإسلامية واللغة العربية والعلوم الاجتماعية والرياضيات والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية، وقد ضُمت الكلية إلى جامعة شقراء بعد ذلك وأصبحت تُعد كلية جامعية تمنح درجات البكالوريوس لخريجيها، كما وافتُتحت  كلية التربية للبنين وكلية الأعمال والتي تضم قسمي إدارة الأعمال والإدارة المالية.



لقد شهدت المحافظة تطوراً بالجانب الصحي أيضاً، حيث تم إنشاء مستشفى عفيف العام الذي يقدم لسكان المنطقة مختلف الخدمات الطبية، والمُجهز بكوادر طبية مُتخصصة. ويتميز المستشفى بامتلاكه لأحدث الأجهزة الطبية كجهاز الموجات بالأشعة فوق الصوتية وأجهزة الرنين المغناطيسي.



البيئة والمناخ في  محافظة عفيف



تغلب على محافظة عفيف البيئة الصحراوية التي تمتاز بمناخ حار صيفاً بارد شتاءً، حيث قد تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 44 درجة مئوية وفي الشتاء إلى 4 درجات مئوية. ويحيط بمحافظة عفيف سلسلة من الجبال التي يتراوح ارتفاعها ما بين 1050 متر إلى 1200متر عن سطح البحر أبرزها جبل أصفر عفيف.



إقرأ أيضا:مجمع الضاحية 7B في منطقة مثلث قرية الجميرا


أبرز معالم محافظة عفيف


جامع الأمير سلطان بن عبد العزيز: جامع الأمير سلطان بن عبد العزيز والذي تمّ تأسيسه عام 1398 للهجرة يعد منأبرز المعالم في محافظة عفيف لما يتمتع به من تصميم لافت للأنظار، وهو يُعد أكبر جامع في المحافظة، كما ويحتوي على مكتبة علمية ودروس لتحفيظ القرآن الكريم.


حديقة الملك عبد العزيز: تمّ إقامة حديقة الملك عبد العزيز في المدخل الشرقي لمحافظة عفيف، وهي تعد من المعالم المهمة في المحافظة لما تتمتع به من مسطحات خضراء وشلالات ومناظر خلابة، وقد تمّ تزويدها بألعاب للأطفال وملاعب رياضية وأماكن للجلوس وأماكن لبيع المأكولات والمشروبات.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook