محافظة عرعر في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة عرعر في السعودية
"

محافظة عرعر في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 موقع عرعر الجغرافي


2 سبب تسمية محافظة عرعر


3 مناخ محافظة عرعر


4 أهم المناطق التابعة لمحافظة عرعر


5 السياحة في محافظة عرعر


موقع عرعر الجغرافي



تقع محافظة عرعر  في الجهة الشرقية الشمالية من السعودية، وتتوسط المحافظة منطقة الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية، وهي منطقة مهمة من الناحية السياسية والحدودية، وهي واحدة من الثلاث محافظات المشكّلة لمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وتتراوح مساحة المحافظة بين ث30000-40000م²، ويقدّر التعداد السكاني للمحافظة حوالي 320 ألف نسمة، وتتشارك المحافظة في حدودها الشمالية مع محافظة طريف، وتشترك مع حدودها الجنوبية مع محافظة رفحاء، والحدود الشرقية تطلّ على دولة العراق، بينما حدودها الغربية تطلّ على منطقة الجوف القريبة من حدود دولة الأردن، وتبعد المحافظة عن الرياض مسافة 1100كم²، وعن الحدود العراقية مسافة 60كم²، وعن جدة مسافة 1451كم².



سبب تسمية محافظة عرعر



عرعر هو اسم  الوادي القريب الذي يمر بالمحافظة من جهة الجنوب إلى الشمال، وذلك لأنه يمتلئ بشجر العرعر، وكانت المحافظة قديما تسمى باسم بدنة نسمة إلى وادي بدنة الذي يمرّ بالمحافظة من جهة الشرق إلى جهة الغرب، كما قيل أنه كان فيها حقل نفطي يطلق عليه اسم RR، ونطق عربياً ليصبح عرعر.



مناخ محافظة عرعر



مناخ المحافظة هو مناخ صحراوي قاري؛ حار جاف صيفاً بارد شتاء، وتبلغ أقصى درجة حرارة صيفاً 45 درجة مئوية، وتنخفض شتاءً لتصل إلى 5 درجات مئوية، وتعتبر المحافظة شحيحة الأمطار؛ حيث لا يتجاوز معدل التساقط المطري في المحافظة 10مم.



إقرأ أيضا:كم عدد محافظات سلطنة عمان


أهم المناطق التابعة لمحافظة عرعر



يتبع لمحافظة عرعر العديد من القرى والمناطق والأحياء، ومن هذه المناطق: الخالدية، والمحمدية، والمساعدية، والصالحية، والناصرية، ومشرف، والجوهرة، والمباركية، والمنصورية، والعزيزية، والفيصلية، وضاحية الملك فهد، وبدنة، والنسيم، والمروج، والربوة، والروابي، والقدس، وقرطبة، وغرناطة، وإسكان قوى الأمن الداخلي، وإشبيلية، والرفاع، وشمال المنصورية، والمطار القديم.



السياحة في محافظة عرعر



يوجد داخل محافظة عرعر عدد من المواقع الأثرية السياحية حالها حال أغلب محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، ويعتبر موقع المحافظة بمثابة حلقة وصل بين المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية المجاورة، مثل: بلاد الشام والمتمثلة بلبنان، وسوريا، والأردن وفلسطين، وأيضاً دول شمال شرق إفريقيا، وصولاً إلى تركيا.



تستضيف المحافظة عدداً كبيراً من سياح المملكة العربية السعودية، خاصة في فصل الربيع؛ حيث تعتبر المحافظة منطقة مميزة للتخييم والصيد وخاصة صيد الصقور، ويوجد داخل المحافظة عدداً من المحميات الطبيعية، مثل: محمية معيلة، ومحمية الغراب، كما تزهر أرض المحافظة في فصل الربيع، ممّا يجعلها وجهة مهمّة لهواة التسلق والمشي في الطبيعية.



يوجد داخل المحافظة عدد من الآثار التي تعود إلى العصر الجاهلي مثل: قصر دوقرة، وعدد من الآثار التي تعود إلى العصر الإسلامي؛ التي كانت محطات لحجاج بيت الله الحرام، وتمّ اكتشاف أكثر من 200 نقش بالكتابة الثمودية والصفوية.



إقرأ أيضا:ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين



يوجد عدد من الحدائق العامة والمتنزهات التي تأسست للترويح عن السكان والسياح، ومنها حديقة المساعدية والتي تبلغ مساحتها 12ألف متر مربع، وحديقة الفيصلية وحديقة الأمير عبدالله بن جلوي وحديقة الهاتف، إضافة إلى عدد من المجسّمات الفنية التي تمنح المحافظة جمالاً.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook