محافظة طريف بالسعودية

الكاتب: رامي -
محافظة طريف بالسعودية
"

محافظة طريف بالسعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة طريف


2 نشأة محافظة طريف بالسعودية


3 الثروات الطبيعية في محافظة طريف


4 السكان وأصل التسمية


5 التضاريس والحياة البيئية


6 تاريخ محافظة طريف بالسعودية


7 أحياء محافظة طريف بالسعودية


8 أهم شوارع محافظة طريف


محافظة طريف



محافظة طريف هي أحد محافظات المملكة العربية السعودية وثاني أكبر محافظات المنطقة الشمالية، وتوجد على الطريق الدولي بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية. تقع في الشمال الغربي لمدينة عرعر، وتبعد عن مدينة الرياض مسافة 1540كم،كما أنّها تقع قرب جمركين برييّن؛ وهما جمرك الدميثة وجمرك الحديثة. تتميّز أجواء طريف الصيفية بالإعتدال والبرودة الشديدة في الشتاء إلى حدّ التجمّد، ويبلغ ارتفاعها أكثر من 850 متر فوق مستوى سطح البحر.



نشأة محافظة طريف بالسعودية



لقد تمّ إنشاء مدينة طريف بسبب وجود خط نقل البترول تاب لاين، حيث تمّ توطين السكان فيها على الرغم من عدم توفّر المياه، وذلك في بداية الستينات من القرن العشرين، إلاّ أنّه تمّ ايصال المياه العذبة اليها لاحقًا من الجوف عبر الأنابيب، كما أنّ فيها مستشفى التابلاين ومطار دولي من أقدم المطارات في المملكة، ولكن في الوقت الحالي يعدّ مطارًا اقليميّا محليّا فقط. انعكس وجود تاب لاين الذي رافقه تواجد عدد من الأجانب في المحافظة على العديد من مظاهر الرقي في ذلك الحين، والتي سبقت بها أكبر المدن في المملكة، وكان من مظاهر ذلك الرقي وجود السينما والبث التلفزيوني، المسابح وملاعب التنس إضافة إلى بعض الأطعمة كالهامبرغر والايسكريم بدلالة واضحة على التمدّن الذي عاشته المحافظة في بداية تكوينها.



إقرأ أيضا:منطقة الدوار الرابع في محافظة عمان



ولكن مرّت فترة طويلة لم تشهد خلالها المحافظة نهضة تنموية، إلاّ في السنوات القليلة الماضية. ومن بين تلك النشاطات التنموية التي ستساعد في جذب السكان: إنشاء مستشفى حكومي ومعهد مهني بالإضافة إلى المشاريع الخدمية المتنوعة كتمهيد الشوارع وتمديد الكهرباء والمياه لكافة الأحياء.



الثروات الطبيعية في محافظة طريف



تعتبر طريف منطقة غنيّة بالفوسفات بكميات كبيرة حيث توجد شركة معادن للفوسفات بحزم الجلاميد شرق محافظة طريف، وتمّ إنشاء خط سكة حديد من أجل نقله للمنطقة الشرقية. وفي شرقها أيضًا مصنع اسمنت الشمالية، ويقع مصنع اسمنت الجوف في الجنوب الشرقي لمحافظة طريف، كما تمّ اكتشاف الغاز الطبيعي مؤخراً في أراضيها.



السكان وأصل التسمية



معظم سكان طريف هم من البادية، وأكثر تعداد سكاني فيها هو لقبيلة الرولة من عنزة . ويعتقد أنّ تسمية محافظة طريف بالسعودية تُنسب إلى وجود أشجار الطرفا في مناطقها، ومن الممكن أن يعود الإسم لموقعها الطرفي الحدودي في المملكة.



التضاريس والحياة البيئية



يوجد بها كثير من الأودية كوادي طريف والخور والمرا. كما توجد بها أكبر محمية للحياة البرية وهي محمية حرّة الحرّة في الجنوب الشرقي من محافظة طريف التي تحتضن العديد من الحيوانات البرية، كما تتميّز مناطقها بانتشار مختلف أنواع الأعشاب البرية النادرة.



إقرأ أيضا:منطقة أبو نصير في محافظة عمان


تاريخ محافظة طريف بالسعودية



يُنبّئ التاريخ بتعاقب العديد من الحضارات على المدينة التي عاشت قبل آلاف السنين، كالأنباط وثمود والأشوريين والصفويين، وحسب الدراسات فإنّ حضارتيهما اللتين عاشتا قبل الميلاد في مدائن صالح ومدينة البتراء قد سكنوا في هذه المنطقة التي كانت تشكّل منطقة عبور للمدينتين.



كما يوجد في جنوب غرب طريف معالم أثرية تدل على ذلك: كقصر دوقرا ويعود إلى فترة الرومان الذين قضوا على الأنباط. بالإضافة إلى البقايا الأثرية من مقابر وقنوات مياه في عدة مواقع، والنقوش والكتابات التي يقال أنّها تعود للصفويين، فهذه الدلائل تشير إلى كونها مناطق سكن ومرور لبعض الحضارات القديمة.



إقرأ أيضا:مجمع مراسي المارينا شرق في منطقة دبي مارينا


أحياء محافظة طريف بالسعودية



تضم محافظة طريف الأحياء التالية: الفيصلية، الصالحية، العزيزيه، سلطانة، الخالدية، الورود، المساعدية، الخليج، الروابي، اليرموك، العروبة والشفاء وهو من الأحياء الجديدة بالمحافظه.



أهم شوارع محافظة طريف



وهي: طريق الملك عبد العزيز الشارع العام، طريق الملك سعود شارع المطار القديم، طريق الأمير عبد الله بن مساعد الطريق الدولي، شارع خديجة بنت خويلد شارع السوق، شارع عائشة بنت أبي بكر شارع عشرين، وشارع عمر بن الخطاب شارع اربعين.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook