محافظة ضبا في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة ضبا في السعودية
"

محافظة ضبا في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة ضبا


2 تسمية مدينة ضبا


3 مناخ محافظة ضبا


4 أهمية ضبا الجغرافية والسياحية


5 معالم ضبا السياحية والأثرية


6 مدينة ضبا الحديثة


محافظة ضبا



تعتبر محافظة ضبا أحد المحافظات التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي تطل على ساحل البحر الأحمر، وعلى الطريق المصري المخصص للحجاج، وتبلغ مساحة مدينة ضبا 864 ألف هكتار، وهي تقع تحت حكم إمارة تبوك، ويُطلَق عليها اسم درة البحرالأحمر أو اسم لؤلؤة البحر الأحمر وذلك نظرًا لنقاء وصفاء شواطئها.



تسمية مدينة ضبا



كانت ضبا تسمى دار السلطان، وذلك لأنّ السلطان قايتباي كان ينزل فيها، وقد حفر الأمراء والسلاطين الآبار في موقع المدينة وذلك لسقاية الحجاج القادمين من مصر، أمّا عن اسم ضبا فهو يعني المنزل أي المكان الذي كان ينزل ويقيم فيه الحجاج القادمون من مصر.



مناخ محافظة ضبا



يعتبر مناخ محافظة ضبا من عوامل جذب السياح؛ فهو مناخ معتدل صيفًا وبارد شتاءً، مما يؤثر على حركة الرحلات البحرية للعائلات وللتجار، كما أنّه مناخ يتميز بانخفاض نسبة الرطوبة فيه.



أهمية ضبا الجغرافية والسياحية



يعتبر موقع ضبا موقعًا جغرافيًّا هامًّا وذو أهمية تاريخية، فهي تقع على الطريق الذي يربط الشمال بالجنوب، وتحتوي على الكثير من الآثار التاريخية، وتحتوي المدينة على ثلاثة أودية رئيسية تحيط بها من الشمال ومن الجنوب، وهي: وادي ضحكان من شمال المدينة، ووادي سلمى، ووادي كفاءة من جنوب المدينة.



إقرأ أيضا:السيب مول



تضم مدينة ضبا الكثير من الشواطئ الساحرة والتي تتميز بصفاء لون مياهها، وهذه الشواطئ مهيأة للسياحة، فهي تحتوي على فنادق وشاليهات لكي يتمكّن السياح والزوار من الاستمتاع بمناظر الشواطئ، كما أنه يوجد في داخل المدينة العديد من الأسواق القديمة التي تشتهر بالبضائع المختلفة، كما أن المدينة منذ القدم تعتبر ميناءً آمنًا لسفن التجارة وسفن الصيد في منطقة شمال البحر الأحمر.



معالم ضبا السياحية والأثرية


قلعة الملك عبد العزيز: تم ترميم القلعة كي تكون متحفًا للمدينة، كما أنّ العمل بها لازال جاريًا وذلك لتجهيزها كي تخدم الزائرين. 


قلعة ضبا: هي قلعة يغلب عليها الطراز العثماني، فهي قلعة تركية كانت مقرًّا للإدارات الحكومية ومقرًّا للمعاملات الحكومية الرسمية. 


ميناء السقالة: تم بناؤه في العهد العثماني، وكان في البداية يتكوّن من رصيف واحد، وقد تطوّر في عهد الملك عبد العزيز آل سعود فصار يمتد إلى داخل البحر، وتحيط به دوائر البلدية والجمارك ومبنى المالية.


قلعة الأزلم: هي من العصر المملوكي، تم بناؤها كي تكون محطة مهمة على طريق الحج، وتتميّز هذه القلعة بحفاظها على شكلها وصمودها منذ العصر المملوكي، وهي تحتوي من الداخل على فناء محاط بحجرات مستطيلة وحجرات نصف دائرية وديوان كبير.


معالم أخرى: آثار ضباء، وحديقة الميزان، وجامع الأمير فهد بن سلطان، وقلعة المويلح، وعين الديسة، وكورنيش ضبا الجديد، ومنتزه الأمير فهد بن سلطان، وميناء ضبا التجاري، وتيريم شمال ضبا، والمبنى السعودي القائم، والمبنى العثماني الزائل.


مدينة ضبا الحديثة



شهدت مدينة ضبا نقلة حضارية في نهاية القرن العشرين، وقد ضمّت عدة أحياء حديثة، ومن أهمّها: القادسية، والمروج، والضاحية، والساحل، والصمدة، وعيانة، والمطار، والقرفاء، والمقيطع، وغرب المقيطع، وجنوب المقيطع، والورود، وشمال أرامكو، كما أنه تم اكتشاف وجود الغاز الطبيعي في منطقة مديَن شمالي مدينة ضباء، ممّا سيؤثر بشكل هام على اقتصاد السعودية، وعلى مدينة ضبا بشكل خاص، كما أنّ مشاريع الغاز الطبيعي في المنطقة ستكون عنصرًا لجذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية ومجالًا جيّدًا لتوظيف الأيادي الوطنية العاملة.



إقرأ أيضا:مدينة خليفة بأبوظبي


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook