محافظة صامطة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة صامطة في السعودية
"

محافظة صامطة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 موقع محافظة صامطة


2 تسمية صامطة بقرية مصبرى


3 الطقس في صامطة


4 قرى محافظة صامطة


5 اقتصاد صامطة


6 أشهر معالم صامطة


7 التراث الشعبي للمحافظة


8 التعليم في صامطة


9 مشروع أنسنة المدن في صامطة


موقع محافظة صامطة



تقع محافظة صامطة في المملكة العربية السعودية تحديدًا في جنوبها الغربي، وتحدها من الجنوب محافظة الطوال، ومن الشرق مركز القفل، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال محافظة أحد المسارحة، وتتبع محافظة صامطة محافظة جازان؛ ويتبع المحافظة عدد من القرى والمراكز وهي مركز الموسم، ومركز السهي، ومركز القفل، ويقدر التعداد السكاني في المحافظة بعشرين ألف نسمة، يتوزعون فيها وفي سبع وأربعين قرية تابعة لها، والعدد في ازدياد دائم وذلك لكثرة الوافدين إليها.



تسمية صامطة بقرية مصبرى



عرفت محافظة صامطة باسم قرية مصبرى، كما قيل، نسبة إلى وجود بئر معروف بهذا الاسم، وكانت تسمى صامدة لصمودها أمام الغزاة، وبسبب تأثير اللهجات العامية على مخارج الحروف أصبحت تسمى صامطة.



الطقس في صامطة



يعد صقس صامطة رطبًا في فصل الصيف، ومعتدلًا في الشتاء، كما تهطل على أراضي المنطقة الأمطار الموسمية صيفًا، ويكون معدل الرطوبة السنوي ما بين 40-50 درجة.



قرى محافظة صامطة



يُقدَّر عدد القرى التابعة لمحافظة صامطة حوالي 285 قرية تتوزع على المحافظة أشهرها قرية أبو مسود، والبدوي، والجرادية، وصاحبالبار، والحضور.



إقرأ أيضا:قرية الخبيرة السكنية في منطقة الغدير


اقتصاد صامطة



تشتهر هذه المحافظة بالزّراعة، وتربية المواشي، بالإضافة إلى حرفة صيد الأسماك، وكذلك يُزاول بعض أهلها المهن المحليّة اليدويّة؛ كاستخراج زيت السمسم.



أشهر معالم صامطة


الحصن: من أهم المعالم الأثرية للمحافظة ويطلق عليه حصن الشريف؛ وقد تم بناؤه عام 1249هـ على يد الشريف محمد بن أبو طالب بن محمد بن أحمد بن خيرات، وكذلك يشتهر ببيت الشيخ القرعاوي الذي بني عام 1358م ويتكوّنمن ملحق خاص بسكنه والملحق الآخر لتعليم طلابه.


سوق الاثنين الشعبي: سوق شعبي تراثي كبير يقوم كل إثنين من كل أسبوع؛ يرتاده الناس من داخل وخارج صامطة بالأعداد لشراء البضائع، ويعرض التجار ما لديهم من تحف أثرية وأدوات كانت تستخدم في القدم كأدوات الزراعة، والأواني الفخارية، والمطاحن؛ فتميز هذا السوق بوفود الناس إليه على مدى السنين فأحدث شعبية للمحافظة.


سوق السمك: تشتهر محافظة صامطة بسوق السمك ويُعد معلمًا شعبيًا واقتصاديًا هامًا حيث يشهد حركة تجارية طوال العام والذي يبيع مختلف الأنواع التي تشتهر بها المنطقة من الأسماك.


التراث الشعبي للمحافظة



اشتهر أهل صامطة بصنع بعض الأطعمة التي تميزت بها دون غيرها، مثل: المريسة، والحيسية، والمغش، والمفتوت، والفرقة، والمكشن، والمفالت، كذلك لهم رقصات شعبية خاصة، مثل: العرضة، والمعشا، والعزاوي، السيف، ومن المعلوم أن كل منطقة في جازان لها تراثها الخاص بها.



إقرأ أيضا:مجمع ذا بالماروزا في منطقة دبي لاند


التعليم في صامطة



أنشئت في صامطة المدارس والمعاهد التعليمية وبمرور الزمن تطور التعليم في المحافظة حتى أصبحت تضم عددًا من المدارس للبنين والبنات ومراكز الإشراف التربوية، وكانت أول مدرسة أسست على أرضها المدرسة السلفية عام 1359هـ على يد الشيخ عبد الله بن محمدالقرعاوي؛ وكما قيل أنها مدرسة خرّجت نجباء المنطقة من أمثال العالم الفقيه الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي؛ ثم تم إنشاء معهد صامطة العلمي عام 1374هـ ويعد ثاني معهد علمي أنشئ في المملكة العربية السعودية فكان أول طريقٍ للعلم يطرقه الطلاب من عموم مناطق جازان وما جاورها.



مشروع أنسنة المدن في صامطة



قامت بلدية صامطة بتنفيذ هذا المشروع بالاشتراك مع عدد من المدن السعودية محليًا وعدد من الدول خارجيًا بمبلغ يقدر بتسعة ملايين ريال سعودي كنوع من المبادرة والتطوير في جميع المحافظات، وفكرة هذا المشروع مقتبسة من فكرة أن الإنسان يجب أن يعيش معززًا مكرمًا محققًا لجميع أسباب الحياة الكريمة في ظل مدينته ووطنه؛ من خلال الخوض في مشاريع جديدة والتطوير منها وإنشاء فرص عمل جديدة للأفراد وتحقيق أكبر قدر من الفائدة للمجتمعات الإنسانية، فكان لصامطة الحظ الأوفر والكبير في المشروع بهدف تعزيز الأنشطة الاقتصادية، والثقافية، والرياضية، والاجتماعية، والترفيهية، والزراعية، فقام رئيس بلدية المحافظة المهندس هادي دغيري بوضع الخطط المناسبة والذي قام بتنفيذ جزءًا منها في ساحة شهداء الوطن وسط المحافظة ومناطق أخرى، ويتطلع المهندس هادي لعام 2030 لتحقيق مشاريع أكثر وأكثر تزيد من تطور المحافظة من كل الجوانب الحياتية في ظل هذا المشروع الإيجابي.



إقرأ أيضا:محافظة تعز في اليمن


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook