محافظة خباش في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة خباش في السعودية
"

محافظة خباش في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة خباش


2 سبب تسمية محافظة خباش


3 محافظة خباش قديماً


4 الزراعة في محافظة خباش


5 المراكز الإدارية في محافظة خباش في السعودية


محافظة خباش



محافظة خباش هي إحدى المحافظات التي تم تصنيفها من ضمن منطقة نجران في المملكة العربية السعودية قبل 20 عاماً، وتبعد عن مدينة نجران حوالي 80 كلم، وتقع على الأطراف الغربية الجنوبية من صحراء الربع الخالي، ويحدها من جهة الجنوب الشريط الحدوديمع الجمهورية اليمنية ويوجد بها منفذ الخضراء وهو المنفذ الحدودي الدولي، والذي يعتبر أحد البوابات الرئيسية للعبور من وإلى المملكة تجاه الجمهورية اليمنية، ويضم كافة المراكز الجمركية والأمنية والصحية، ومجهز بكافة التجهيزات الحديثة التي جعلت منه منفذاً مرموقاً.



سبب تسمية محافظة خباش



سميت محافظة خباش بهذا الاسم نسبة لـ جبل قرن خباش المعروف الذي يوجد في جنوب المحافظة كما قد سماه أهل نجران قبل هذه التسمية بـ منقع نجران أي المكان الذي توجد به المياه بوفرة.



محافظة خباش قديماً



كان يسكن خباش في الماضي بعض القبائل من البدو، وكان مصدر الماء الذي يعتمدون عليه لتوفير احتياجاتهم من مياه الشرب واحتياجات ماشيتهم من الإبل والأغنام هو بئر خباش التي كانت توفر المياه الضرورية التي يحتاجونها للشرب وغيره من أمور المعيشة.



الزراعة في محافظة خباش



تبلغ مساحة المحافظة 10400 كم2 تقريباً، ويبلغ عدد سكانها حوالي 15 ألف نسمة،وقد كان السكان يعملون سابقاً بالزراعة وتربيةالمواشي حسب طبيعتهم البدوية، وحالياً معظم هذه الكثافة السكنية تسكن  في مركز الخرعاء-الخضراء ويعملون في قطاعات الدولة المختلفة، وجزء آخر منهم يعمل في مجال الزراعة بعد أن وفرت لهم الدولة القروض الزراعية لمثل هذا المجال.



إقرأ أيضا:محمية الأزرق في الأردن



وجود البئر وكون المحافظة غنية بالمياه الجوفية جعل منها منطقة زراعية تغطيها مسطحات خضراء تحوي عدداً كبيراً من الأشجار وتقدم كميات وافرة بالمحاصيل التي توفر جزءاً كبيراً من الانتاج الزراعي بمنطقة نجران.



تم تقسيم المحافظة إلى مناطق زراعية تنتشر فيها أشجار النخيل، وتحوي عدداً من البيوت المحميّة التي تنتج أنواعاً مختلفة من الخضار، وساعد على استمرار الزراعه وازدهارها كما ذكرنا سابقاً توفر المياه الجوفية بكثرة، مما جعل هذه المساحات الواسعة تُستغل للزراعة بأفضل شكل.



تتميز المحافظة بجمالها الفريد من نوعه والمميز حيث تتشكل مع بداية الامتداد الرملي بصحراء الربع الخالي، ويأتي وادي نجران الشهير ليشكل سيلاً يتسع كميات كبيرة جداً من مياه الأمطار، فتتحول مع موسم الخيرات إلى بساط أخضر شاسع المساحة، يجذب هواة التنزه وأهل الإبل من كل أرجاء المملكة للتمتع بجمال المنطقة.



المراكز الإدارية في محافظة خباش في السعودية



يتبع لمحافظة خباش الكثير من القرى والهجر وهي الخضراءتسمى الخرعاء أيضاً، السبيل، سنان، الروام، لقيلاء، لبتر، شقق ودعه، عطيره، أم عش، السرح، سرح الكدن، سمرات الجرب، خثوان، حدبا الصيد، الماصير، حرجة مشعل، أكمام الرحى، عرق الذياب، الميزب



يتبع لمحافظة خباش ستة مراكز معظمها ذات طبيعة صحراوية، والبعض الآخر زراعي وهذه المراكز هي:



إقرأ أيضا:محافظة غامد الزناد


مركز الهويمل: يبعد عن المحافظة 120 كم، ويقع في الجنوب الغربي.


مركز النقيصاء: يبعد عن المحافظة حوالي 50 كم، ويقع في الجنوب الشرقي.


مركز المحياش: يبعد عن المحافظة 75 كم يقع في الاتجاه الشرقي، ويوجد بالقرب منه آبار أثرية قديمة جداً، يطلق عليهاآبار المحياش.


مركز أم الوهط: يبعد عن المحافظة حوالي 115 كم ويقع في الاتجاه الشرقي.


مركز أبو شداد: يبعد عن المحافظة 70 كم، ويقع في الشمال الشرقي من خباش.


مركز الخرعاءالخضراء: يبعد عن المحافظة حوالي 20 كم، يقع بالاتجاه الغربي.



اهتمت الحكومة بمتابعة إمارة نجران بتنمية محافظة خباش، وقامت بتوفير جميع الخدمات التي تخدم احتياجات أهل المنطقة، فاهتمّت البنية التحتية من سفلته وإنارة وحماية من الزحف الرملي، أو على مستوى الخدمات التعليمية والصحية والأمنية



إقرأ أيضا:محافظة مازندران


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook