محافظة جلاجل في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة جلاجل في السعودية
"

محافظة جلاجل في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة جلاجل


2 موقع محافظة جلاجل في السعودية


3 مناخ محافظة جلاجل في السعودية


4 تاريخ محافظة جلاجل في السعودية


5 سكان محافظة جلاجل


6 التعليم في محافظة جلاجل


7 السياحة في محافظة جلاجل


8 حدائق محافظة جلاجل


9 الزراعة في محافظة جلاجل


محافظة جلاجل



محافظة جلاجل في السعودية ، جُلاجِل في معجم اليمامة، بضم الجيم الأولى، وكسر الجيم الثانية، وجلجلة الماء، هي سبب تسميتها بجلجل؛ لما يكثر بها من وديان، في جلجلة الماء هي خرير الماء، وتحركه بين صخور الأودية.



موقع محافظة جلاجل في السعودية



تقع مدينة جلاجل في المملكة العربية السعودية، في شمال منطقة الرياض، وهي إحدى مدن محافظة المجمعة، فهي تقع على بعد 180كم من الرياض، وعلى خط الطول45.29، وخط العرض25.41، وعلى ارتفاع 780م فوق سطح البحر، يحدها من الشمال مدينة المجمعة، ومن الجنوب روضة سدير، ومن الشرق طريق الرياض القصيم السريع، ومن الغرب سلسلة جبال طويق، وتبلغ مساحتها 1265 هكتار، وترتبط بشبكة طرق رئيسية؛ تربطها بالمدن المجاورة.



مناخ محافظة جلاجل في السعودية



مناخها قارّي صحراوي، حار صيفًا، بارد شتاءً، ومعدل الأمطار في جلاجل 100مم سنويًا، أما مصادر المياه الرئيسة في جلاجل، فتأتيمن مصدرين رئيسيين، هما:



1ـ المياه السطحية: وهي المصدر الأساسي للشرب في جلاجل، ويؤثر بها كمية مياه الأمطار، وإنشاء سد جلاجل؛ له أثر كبير في زيادة منسوب المياه.



2ـ المياه الجوفية: وهي تقع على عمق من 1200 إلى1400م، و حرارتها بين 55 و 65 درجة مئوية، وهي مياه حمضية غير صالحة للشرب؛ حيث تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون؛ تستخدم للري.



إقرأ أيضا:مجمع محيصنة 3 في منطقة ديرة في دبي


تاريخ محافظة جلاجل في السعودية



أُنشأت جلاجل في عام 700 هجريًا، وهي بلد الإمارة في عهد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وذُكرت في شعر ذي الرمة، وذكرهاالأصفهاني عندما تحدث عن ديار بني أسيد، وهو من علماء القرن الثالث الهجري.



سكان محافظة جلاجل



يتحدث سكان محافظة جلاجل اللغة العربية، وديانتهم الرسمية هي الإسلام، وأول من سكن جلاجل هم بني العنبر من تميم، وعندما اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في العهد الأموي؛ هاجروا عنها، وكان من الأسباب أيضًا: الهجرة الجماعية لبني تميم، وكثرة الحروب على الماء، والكلأ، كما سكنها بني ثور من سبيع بعد أن أصبحت مهجورة، وتفرع منهم عدة أسر موجودة حتى الآن في جلاجل، وسكنها بنو العنبر على ضفة مجمع أودية وادي أبا المياه في ثلاثة مواقع قريبة من بعضها البعض، وأعادوا بناء قريتهم بعد أن مضى عليها الزمن، وكان آخر المواقع التي سكنوها هي الحويطة السفلى في شرق المدينة، وبعد ما يقرب من قرنين، نزح إليها من وادي الدواسر أسرة آل نصار، وأسرة آل عامر، ثم سكن آل نصار موقع يسمى العميري، بينما سكن آل عامر البليدة، وانحدر من آل عامر أمراء المدينة في عهد الدولة السعودية الثالثة. يبلغ عدد سكان جلاجل حسب الإحصاء الرسمي لعام 1413هجريًا، 2475 نسمة، وحاليًا حسب الإحصاء الرسمي عددهم 10000 نسمة، ومعظم سكان جلاجل من الحضر، ويعملون في جميع المجالات؛ مثل:الزراعة، والتعليم، والتجارة، والأعمال الحكومية.



إقرأ أيضا:محافظة غامد الزناد


التعليم في محافظة جلاجل



اشتهرت جلاجل بالتعليم؛ حيث خرجت العديد من العلماء، والأكادميين، ومنهم الجراح العالمي المشهور في فصل التوائم الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وخرجت جلاجل أيضًا علماء آخرين أمثال: الشيخ علي بن زيد، والشيخ سليمان بن جمهور، والشيخ إبراهيم بن فايز، والشيخ أحمد بن عبد العزيز بن سلمان، والشيخ محمد بن الأمير، و غيرهم الكثير.



السياحة في محافظة جلاجل



تُعد مدينة جلاجل مدينة سياحية شهيرة في المملكة العربية السعودية؛ لوجود العديد من الأماكن الأثرية، والحدائق بها، والذي يجذب عدد كبير من السياح إليها، ومن الآثار في مدينة جلاجل نذكر:



المرقب: الذي يقع في الجهة الشرقية من المدينة على ارتفاع 27 م من سطح الأرض، وقد بناه الشيخ إبراهيم بن حسن بنمعيوف قبل أكثر من مائتي عام.


الجامع القديم: الذي بناه الإمام فيصل بن تركي.


قصر سويد بن علي: يوجد في نطاق السور الداخلي للمدينة، هو قصر كبير يتكون من طابقين، وللقصر جدران عريضة، نوافذ كثيرة، وتصميم مداخلة يشبه قصر مروان بن عبد الملك في الأردن.


قصر الإمارة: بُني على أنقاض قصر قد بناه الإمام فيصل بن تركي، وقد سقط هذا القصر؛ بسبب السيول الجارفة.


حدائق محافظة جلاجل



يوجد بالمدينة خمس حدائق، تبلغ مساحتها3.85 هك، وتشمل: ممرات، وملاعب أطفال، ومناطق خضراء، وتعتبر متنفسًا للمدينة، كما يوجد منتزه على طريق جلاجل شقراء، مساحته 16.5هك، وزرع بأشجار الزيتون والبر بيوس. من يزور جلاجل يشعر بالسكينة؛ لماتمنحه من هدوء، وراحة نفسية، وما يعكسه كرم أهلها، ورقي تعاملهم لزوارها.



إقرأ أيضا:منطقة الصباحية في مدينة الأحمدي


الزراعة في محافظة جلاجل



اشتهرت جلاجل باسم بلد المليون نخلة؛ لكثرة ما بها من نخيل، تمثل مساحة المنطقة المزروعة أكثر من 400 هك، وتعادل 50% منمساحة المدينة، وهي مزروعة بالنخيل، والخضراوات، والقمح، وتنتج المدينة كميات كبيرة من التمور تقدر بآلاف الأطنان؛ تمويل مصانع التمور على مستوى المملكة. وقع صاحب السمو الملكي، الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، وزير الشؤون البلدية، والقروية مؤخرًا عقود تنفيذ بعض المشاريع بمنطقة الرياض، وتضم العديد من المؤسسات، مثل مشروع تنفيذ مصارف السيول في عدد من أحياء مدينة الرياض، ورصف وإنارة الطرق لبلديات المجمعة، وحوطة، سدير، وجلاجل، وهذا ضمن خطة التطوير.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook