محافظة جدة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة جدة في السعودية
"

محافظة جدة في السعودية


محافظة جدة 



جدة أحد أهم محافظات المملكة العربية السعودية، وتوجد على ساحل البحر الأحمر والتي حملت لقب عروس البحر الأحمر، وبسبب هذا الموقع الاستراتيجي المهم كانت ومازلت جدة من أهم المدن السعودية على الإطلاق، وتوجد فيها العديد من المعالم  الأثرية والسياحية المتنوعة، وزائر مكة المكرمة يستطيع زيارة جدة أيضًا في طريقه.



فيما يخص الموقع الجغرافي للمدينة فإنها تقع في الجهة الغربية من المملكة على الساحل الشرقي للبحر الأحمر، حيث تبعد المدينة عن مكة المكرمة مسافة تقدر بـ 97كم، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي 420كم، أما بُعدها عن العاصمة الرياض فإنه يقدر بمسافة 994كم،وتوجد جدة في المرتبة الثانية بعد العاصمة الرياض من حيث عدد السكان فيها.



نشأة المدينة والتسمية 



تعود نشأة مدينة جدة إلى ما قبل 3000 سنة، ويقول أهل الأخبار والروايات أنّ إسم جدة يعود إلى إسم جدة بن جرم بن ربان بن حلوانبن عمران بن الحاف بن قضاعة وهو من العرب الذين عاشوا في المنطقة قبيل الإسلام، وعند ولادته وتسميته جدة، أطلق على المدينة كلها إسم جدة.



إن التغيير والتحول التاريخي لمدينة جدة بدأ في عهد الخليفة عثمان بن عفان عام 647، حيث أمر الخليفة بتحويلها إلى ميناء من أجلاستقبال الحجاج القادمين من خارج الجزيرة العربية والمتوجهين إلى مكة المكرمة، وما زالت هذه المدينة إلى الآن هي المعبر للحجاج القادمين إلى مكة بحرًا أو جوًا من خلال مطار جدة، وفي بعض الأحيان برًا.



إقرأ أيضا:خارطة العراق



كلمة جدة لها العديد من المعاني ومن أبرزها وأشهرها ما يلي:



جُدة بضم الجيم: الكلمة تعني شاطئ البحر، وهي التسمية التي وردت في كتاب البلدان لياقوت الحموي ووردت في رحلات ابن بطوطة ايضًا .


جَدة بفتح الجيم: الكلمة تعني والدة الأب أو الأم، ويرى أهل المدينة أنها المدينة التي نزلت فيها حواء من الجنة إلى الأرض ونسبة لها أطلق عليها جدة، حيث توجد في المدينة مقبرة تعرف أيضًا باسم مقبرة أمنا حواء


جِدة بكسر الجيم: هو النطق الشائع عند أهل جدة أنفسهم.


أهم معالم محافظة جدة



توجد في جدة العديد من المعالم البارزة ومن أهمها ما يلي:



كورنيش جدة: ففي أي منطقة ساحلية يعتبر الكورنيش جزء لا يتجزأ من أماكنها السياحية، وكورنيش جدة من أهم الأماكن التي يقصدها زوار المدينة، كما إنه من أهم الأماكن الترفيهية لأهل المدينة، وينقسم إلى كورنيش شمالي وكورنيش جنوبي، حيث يمتد الكورنيش الشمالي من خليج سلمان شرم أبحر، أما الجنوبي فإنه يمتد على طول ميناء جدة الإسلامي، ويضم الكورنيش العديد من المطاعم والفنادق. 


قصر الخزام: من الأماكن الشهيرة في جدة أطلق عليه قصر الخزام نسبة إلى نبات الخزامى الذي يحيط به من كل الجهات، ويعتبر القصر متحف سياحي مهم في المدينة تم إنشاؤه عام 1928، وقد استمر بناؤه ما يقارب 5 سنوات،ويقال أنه يعود إلى الملك عيد العزيز، وكان في عهد الملك رديف وبديل لقصر ناصيف.


نافورة جدة: وهي نافورة كبيرة جدًا وعالية، ليس على مستوى المحافظة أو حتى المملكة، بل على مستوى العالم، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 321 متر.


ميادين جدة: توجد في جدة العديد من الميادين من أبرزها ميدان التاريخ والهندسة، والبيعة، وطارق بن زياد، والكرة الأرضية وميدان الصواري، وميدان النورس وميدان القبضة وميدان الطائرة.



المساجد التاريخية في جدة: توجد في وسط البلاد، ومن أهمها مسجد الشافعي وهو أقدم المساجد فيها حيث يوجد في حارة المظلوم، ومسجد الباشا الذي شيده بكر باشا أحد الأمراء الذين تعاقبوا على المدينة، ومسجد الأبنوس وهو مسجد عثمان بن عفان؛ حيث ويقع المسجد في حارة الشام، ومسجد الملك سعود، ومسجد الرحمة ومسجد عكاش والجامع الحنفي.



إقرأ أيضا:منطقة جرب


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook