محافظة جازان في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة جازان في السعودية
"

محافظة جازان في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة جازان


2 تسمية محافظة جيزان


3 تاريخ جازان


4 جغرافية وسكان جازان


5 مناخ جازان


6 معالم السياحة في جازان


6.1 قلعة الدوسرية


6.2 جبل الملح


6.3 حراج المضريبة


6.4 القرية التراثية


6.5  بحيرة جازان 


7 اقتصاد مدينة جازان 


محافظة جازان



تقع محافظة جيزان في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية وهي ثاني أصغر المحافظات مساحةً، وتعد واحدة من المناطق الإدارية الثلاثة عشر في السعودية، كما تطلّ على البحر الأحمر وتضمّ ثالث أكبر ميناء في المملكة.



تسمية محافظة جيزان



سميت محافظة جازان بهذا الاسم نسبة إلى قرية جازان في إقليم تهامة وقد ذكر القرية العديد من المؤرخين العرب، كما يطلق عليها اسم جيزان ليتم التفريق بين منطقة جازان الساحلية والمنطقة الإدارية، أما قديمًا فعرفت باسم المخلاف السليماني في القرن الرابع الهجري وفي العهد العثماني عرفت باسم بندر جازان.



تاريخ جازان



كان لجازان دور هام على مدى العصور نتيجة موقعها الإستراتيجي فكانت معبرًا للقوافل، فلقد كانت قبيلة قريش تمر من جازان خلال رحلتها إلى الحبشة واليمن.



جغرافية وسكان جازان



تقع محافظة جازان بين دائرة العرض 16 وخط الطول 42 درجة وتبلغ مساحتها 13000كم²، وتحدّها من جهة الشمال محافظة صبيا ومن جهة الشرق محافظة أبو عريش ومن الجنوب محافظة صامطة، أما من الغرب فيحدها البحر الأحمر ويبلغ طول ساحلها 330كم، وتبعد عن جزر فرسان ما يعادل 45 كم، ورغم صغر مساحتها إلا أنها تضم ما يقارب مليون ونصف مليون نسمة، وتعد من أكثر المناطقكثافة سكانية.



إقرأ أيضا:منطقة مستشفى إيدون العسكري في محافظة إربد


مناخ جازان



المناخ في منطقة جازان معتدل شتاءً وحار صيفًا، وتنخفض درجات الحرارة تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجبال، ويتراوح متوسط درجات الحرارة بين 25-35 درجة مئوية، وقد سجلت أقصى درجات الحرارة 41 درجة، وأدنى درجة 18 وتهب الرياح الموسمية في شهري يونيووأغسطس، وتكون عبارة عن عواصف رملية.



معالم السياحة في جازان



يوجد في محافظة جازان العديد من المناطق التي ساهمت في استقطاب السيّاح للمنطقة بالإضافة لمناخها المعتدل ومن أهم المعالم السياحية ما يأتي:



قلعة الدوسرية



توجد قلعة الدوسرية في منتصف مدينة جازان فوق قمة جبل جازان، ويبلغ ارتفاعها 150م، وهي مربعة الشكل تحيطها 4 أبراج كبيرة، وتقدر مساحتها بما يعادل 900م².



جبل الملح



يفصل مدينة جازان عن البحر الأحمر عدد من الجبال الرسوبية، وقد اكتشف العلماء وجود عدد من الأحافير البحرية التي تدل على أن منطقة جازان كانت تغطيها المياه فيما سبق.



حراج المضريبة



حراج المضريبة هو عبارة عن ساحة كبيرة في وسط مدينة جازان، وهو عبارة عن سوق متكامل لبيع كل ما قد تحتاجه المنزلية والأثاث المستعمل وغير ذلك من الاحتياجات اليومية، أما سبب تسميته بهذا الاسم فهو أن موقعه يحتوي على كميات كبيرة من الملح، وكان الناس قديمًا يضربون الأرض ليحصلوا على الملح.



إقرأ أيضا:مدينة مكناس في المغرب


القرية التراثية



تقع على ساحل جازان الجنوبي، وتحتوي القرية على العديد من والأماكن الأثريّة والعروض الشعبيّة، وتقام فيها الفعاليات المختلفة التي تعكس تراث منطقة جازان.



 بحيرة جازان 



تقع بحيرة جازان بين الجبال المرتفعة في الغرب، ويقدّر مخزون هذه البحيرة بما يقارب 51 مليون م³ من مياه الأمطار. بالإضافة إلى تلكالمناطق يوجد في محافظة جازان القلعة العثمانية، ووادي مطر، وقلعة لقمان، ومتحف جازان الذي يضم عددًا من الآثار.



إقرأ أيضا:محافظة السلط الأردنية


اقتصاد مدينة جازان 



يعتمد اقتصاد جازان بشكل رئيسي على الزراعة والملاحة، وذلك بسبب خصوبة الأراضي وتوفر مخزون مياه جيد، ويساهم مناخها الملائم في زراعة الأشجار المثمرة مثل الجوافة والمانجو، ومن جهة أخرى تملك ثروة سمكية نتيجة وقوعها على ساحل البحر الأحمر مما يجعل منها ذات جدوى اقتصادية كبيرة للبلاد، ومما ساهم في رفع مستواها اقتصاديًا وجود ميناء جازان ثالث أكبر ميناء في السعودية، أما قطاع السياحة فله دور في رفع وتحسين اقتصاد المنطقة فساعد التنوع المناخي في استقطاب السُيّاح من شتى الدول.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook