محافظة تنومه في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة تنومه في السعودية
"

محافظة تنومه في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة تنومه


2 موقع تنومه الجغرافي


3 مناخ تنومه


4 معالم تنومه التراثية والسياحية


5 التركيبة الديموغرافية في تنومه


6 الحرف والصناعات التقليدية في تنومه


محافظة تنومه



توصف تنومه بمدينة الماء والضباب، وتعتبر إحدى المصايف الهامة في المملكة العربية السعودية، وهي تقع في الجزء الجنوبي الغربي للمملكة في منطقة عسير، على سلسلة جبال السروات ضمن طريق الطائف أبها، شمال مدينة أبها بحوالي 125كم تقريباً.



موقع تنومه الجغرافي



يمتد إقليم تنومه الجغرافي من الشمال إلى الجنوب بعرض 19كم، ومن الشرق إلى الغرب بطول 125كم، ويصل عدد قراها إلى حوالي 118 قرية، ويحدها من الشمال محافظة النماص، ومن الجنوب مركز بللسمر، ومن الغرب محافظة بارق، ويحدها من الشرق والجنوب الشرقي وادي بن هشبل وصمخ وبيشة.



مناخ تنومه



يتصف مناخ تنومه بالاعتدال طوال أيام السنة، حيث قلة البرودة في فصل الشتاء واعتدال الطقس في فصل الصيف بسبب انخفاض موقعها وإحاطتها بسلاسل جبلية متباينة الارتفاع، ويتكون على منطقة تنومه سحب ركامية ينتج عنها سقوط الأمطار الموسمية الغزيرة.



معالم تنومه التراثية والسياحية



تقع محافظة تنومه على طريق حجاج بيت الله الحرام، وهي تضم العديد من الأماكن التراثية والسياحية:



الجبال: سلسلة جبال منعاء، ويقدر ارتفاع أعلى قمة بها، وهي قمة طلا، بحوالي 2600م، مع وجود بعض النقوش والرموز، وعلامات محفورة تحكي الماضي القديم، كما تضم تنومه جبل عكران الغني بالآثار، ويبلغ ارتفاعه نحو 2480م،بالإضافة إلى جبل مومة، والذي يشتهر بكثرة مناحل العسل، كما تضم تنومه العديد من الجبال الأخرى كجبل بعطان، وجبل عيسى، وجبل لنبش، وجبل جلالة، وجبل سعوان، وجبل عبدا، وجبل ليمع، وجبال قريش.


القلاع والحصون: يوجد العديد من القلاع والحصون القديمة منذ عهد العثمانيين، والتي تتميز بمناعتها وارتفاع بنيانها واختلاف أشكالها.


الأودية: وادي ترج، والذي يعتبر أكبر أودية المنطقة وأشهرها، بالإضافة إلى وادي تريس، ووادي المطعن، ووادي مليح، ووادي تنومه، ووادي الغيل.


الشلالات: شلالات الدهناء والتي تعتبر من أبرز المعالم الطبيعية والسياحية في محافظة تنومه، كما تعتبر هذه الشلالات أحد مصادر المياه العذبة الدائمة، حيث تتدفق منها المياه العذبة بشكل مستمر خلال العام بأكمله.


البحيرات: تضم محافظة تنومه العديد من البحيرات الصغيرة الغنية بالماء، والتي تعرف باسم الكظايم.


المتاحف: متحف تنومه الأثري، ويقع في منطقة سوق السبت التاريخي بوسط المدينة، ويحتوي على حوالي 1250 قطعةتراثية، وقد ضمت هذه القطع التراثية بعض الأدوات القديمة التي استخدِمت بالتجارة، والزراعة، والري، وبعض الأسلحة القديمة، بالإضافة إلى العملات، والأواني، والصور القديمة، وبعض أدوات الزينة القديمة.


الغابات والمنتزهات: منتزه الشرف، الذي يعد من أجمل المنتزهات بمحافظة تنومه، وذلك لجمال طبيعته واعتدال أجوائه على مدار العام، كما يوجد بها منتزه المحفار، والذي يمتاز بكثرة أشجاره وكثافتها واختلاف أنواعها، والنباتات ذات الرائحة العطرة، كما يوجد بها منتزه شلال دهناء، والذي يسميه أهل المدينة درة تنومه بسبب جماله وكثافة أشجاره، وارتفاعها الشاهق، مع وجود الشلالات التي تتدفق منها المياه العذبة من أعلى الجبال في البحيرات العذبة الخلابة.


قرية الأربوعة: وهي إحدى الأماكن التي تتميز بتناسق مدرجاتها الزراعية والمناظر الطبيعية، والمنتزهات المتطورة، والحدائق، والمطاعم، ومرافق الأطفال.


التركيبة الديموغرافية في تنومه



يبلغ إجمالي عدد سكان محافظة تنومه نحو 22.586 نسمة تقريباً بما فيهم سكان البادية، وأغلب سكانها من قبيلة بني أثلة وبني شهرمن قبائل الأزد، والتي تشمل رجال الحجر، وغامد، وزهران، والأوس، والخزرج، والمع، وبارق.



إقرأ أيضا:محافظة عرعر في السعودية


الحرف والصناعات التقليدية في تنومه



اشتهرت تنومه بالزراعة، حيث المدرجات الجبلية الزراعية والتنوع في المنتجات الزراعية كالشعير، والقمح، والذرة، والعدس، والبطاطس، والبامية، والفاصولياء، والكراث، والفجل، والكوسا، والعنب، والتين الشوكي، والرمان، والخوخ، والمشمش، والبرتقال، كما تشتهر محافظة تنومه بإنتاج أجود أنواع العسل الطبيعي.



إقرأ أيضا:محافظة خباش في السعودية



المؤسسات الخدمية في محافظة تنومهتتوفر بها جميع الخدمات الصحية، والتعليمية، والبلدية، والاتصالات، والمواصلات، بالإضافة إلى العديد من الطرق والجسور والعبّارات.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook