محافظة تربة السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة تربة السعودية
"

محافظة تربة السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة تربة


2 حدود محافظة تربة السعودية 


3 ميزة موقع محافظة تربة السعودية


4 آثار محافظة تربة السعودية 


4.1 شنغل


4.2 منيف


4.3 جبال أبو مراس


4.4 رمادان


5 المراكز التابعة إدارياً لمحافظة تربة السعودية


5.1 مركز الحشرج


5.2 مركز شعر


5.3 مركز القوامة


محافظة تربة



تعد محافظة تربة السعودية من المحافظات التابعة إدارياً لمنطقة مكة المكرمة، وتتكون من تسعة مراكز إداريةٍ هي الحشرج، شعر، القوامة، العرقين، العصلة، الخضيراء، العلبة، الخالدية، العلاوة. وتبلغ مساحة محافظة تربة 8987.55كم2، ويسكنها مايزيد عن 49ألف نسمةٍ.  



حدود محافظة تربة السعودية 



يحد محافظة تربة من الجنوب منطقة الباحة، ومن الشرق كلاً من محافظة رنية ومحافظة الخرمة، وتحدها شمالاً محافظة المويه، أما من الغرب فتحدها محافظة الطائف ومحافظة ميسان. 



ميزة موقع محافظة تربة السعودية



تعد محافظة تربة من المدن التي تمتاز بمواقع هامةٍ على ضفة واحدٍ من أكبر الأودية الموجودة في منطقة الجزيرة العربية، وهو وادي تربة، ويمتد هذا الوادي مسافة 400كم ليصل إلى صحراء الحجاز الواقعة جنوب غرب التربة، وتعد مدينة التربة من المدن الزراعية علىمستوى المملكة العربية السعودية، كما تعد من المدن التاريخية القديمة حيث تذكر الروايات أنها بُنيت خلال زمن العماليق أي قبل أكثر من 4500 عامٍ. كما تمتاز محافظة تربة بالقرب من منطقة الحجاز وسهولة الوصول إليها، كما تعد واحدةً من المناطق القريبة منصحراء مجد، مما يسهّل على العاملين في رعاية المواشي رعي مواشيهم فيها، كما تمتاز بمناخها المعتدل وتربتها الخصبة. 



إقرأ أيضا:دفع التأمين الصحي بالكويت أون لاين للأفراد


آثار محافظة تربة السعودية 



تعد محافظة تربة من المناطق التاريخية المهمة، الأمر الذي جعلها تحتوي على عددٍ من المعالم الأثريّة التاريخيّة الهامة، كالبيوت القديمة التي بنتيت على قمم الجبال والتلال والتي لا تزال معالمها واضحةً حتى اليوم، كما تضم عدداً من الحصون مثل حصن كراء، وعددٍ من الآبار والسدود القديمة. وأظهرات عمليات البحث والاستكشاف في المنطقة عدداً من النقوش والكتابات الأثريّة التي يرجع زمن كتابتها إلى عصور ما قبل البعثة، كما تحتوي على عددٍ من الآثار الهامة، ومنها: 



شنغل



هي إحدى المناطق السكنية التي تفصل بين وادي كرا ووادي تربة وتقع على قمةٍ مرتفعةٍ، وتقع هذه المنطقة شمال الطريق المؤدي إلى وادي الكرا، وشنغل هي قلعةٌ حصينةٌ تسمى المربعة، محاطةٌ بالمنازل الأثرية. 



منيف



وقعت في هذه المنطقة معركة تدعى باسم موقعة تربة، الأمر الذي جعلها تتحوّل إلى ركامٍ، ما تزال بقاياه موجودةً حتى الآن. 



جبال أبو مراس



هي منطقةٌ تقع في هجرة البعثة التابعة لمدينة تربة، وتشتهر بالععديد من الآثار المبنية باستخدام الحجر، وعاشت في هذه المنطقة قبائل البقوم. 



إقرأ أيضا:مجمع مالبيري في منطقة دبي لاند


رمادان



هو السوق القديم لمحافظة تربة، وأطلق عليه اسم رمادان نسبةً إلى حريقٍ ضخمٍ هبّ بمنازله قديماً، وأحرقها جميعها، ويُذكر أن هذه المنازل كانت مبنيةً من سعف النخيل.



المراكز التابعة إدارياً لمحافظة تربة السعودية



يتبع لمحافظة تربة في منطقة مكة المكرمة عددٌ من المراكز الإدارية، من أهمها: 



مركز الحشرج



هي إحدى المدن التابعة لمحافظة تربة، وتقع على الضفة الشمالية الغربية لوادي تربة، ويبعد المركز عن مدينة تربة مسافة 24كم. تذكرالروايات أنها سميت بهذا الاسم نسبةً لصوت الماء أثناء الجريان حيث كان يوجد مكان في وادي الحشرج يسمع فيه أهل المنطقة صوت الماء. وهذه المنطقة من المناطق الزراعية التي اشتهرت بزراعة النخيل والعنب والحمضيّات وعدة أنواعٍ من الخضروات. 



إقرأ أيضا:منطقة النهضة في مدينة الكويت


مركز شعر



هي إحدى المناطق التي يسكنها قبيلة البقوم، وتعد من أكبر المراكز التابعة لمحافظة تربة، ويبعد مركز شعر عن مدينة تربة مسافة 37كم، كما سميت بهذا الاسم لكثرة الشعراء من أهلها، ولأنها كانت تعد ملتقى شعراء بني هلال.  



مركز القوامة



هو أحد المراكز التابعة إداريّاً لمحافظة تربة في منطقة مكة المكرمة، ويبعد مركز القوامة عن محافظة تربة مسافة 100كم. 


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook