محافظة بيشة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة بيشة في السعودية
"

محافظة بيشة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة بيشة


2 التقسيم الإداري لمحافظة بيشة في السعودية


3 تضاريس محافظة بيشة في السعودية


4 اقتصاد محافظة بيشة في السعودية


5 السياحة في محافظة بيشة في السعودية


محافظة بيشة



تقع محافظة بيشة في السعودية وتحديداً في الجنوب الغربي للمملكة، وتتبع لمنطقة عسير، وتأتي بين خط العرض 20 وخط الطول42.61، ويقدر ارتفاعها عن سطح الأرض بـ 1168متراً، وتحتل هذه المحافظة المركز الثالث- من حيث الكثافة السكانية- من بين محافظات منطقة عسير؛ إذ بلغ التعداد السكاني لمحافظة بيشة بحسب آخر إحصائية لعام 2018 حوالي 86،201 نسمة.



التقسيم الإداري لمحافظة بيشة في السعودية



تحتوي محافظة بيشة على مجموعة من القرى من أبرزها: الروشن، واسط، الصبيحي،والبهيم، الحرمل، شديق، نمران، الحفيرة،  النغيلة، الحفرة، واعر، القوباء، قرية تبالة وغيرها الكثير من القرى، وتعد الروشن مركز المحافظة.



تضاريس محافظة بيشة في السعودية



وتتنوع التضاريس في محافظة بيشة، إذ أن الشق الغربي لها جبلي، والشق الشرقي منها سهلي، وبين هذين الشقين يوجد وادي بيشة. وتمتاز أراضي هذه المحافظة بشكل عام بخصوبة التربة ووفرة المياه فيها؛ نتيجة لتجمّع مياه الأمطار من الجبال المحيطة وانسيابها في الأودية، ويتواجد في محافظة بيشة- إضافة إلى وادي بيشة- ثلاثة وديان رئيسية وهي: وادي ترج، وهرجاب، وتبالة، وتكمن أهمية وادي بيشة في سد الملك فهد الذي أنشئ فيه، والذي يعتبر ثاني أكبر سد في الشرق الأوسط بعد السد العالي في مصر



إقرأ أيضا:تعرف على أفضل المواقع المخدومة بالإنترنت في الأردن


اقتصاد محافظة بيشة في السعودية



ويعتمد الاقتصاد في محافظة بيشة على الإنتاج الزراعي، إذ تشتهر محافظة بيشة بزراعة النخيل وإنتاج التمور والمحاصيل الزراعية الأخرى مثل العنب والجوافة والمانجو والرمان، إضافة إلى زراعة الخضروات والحبوب؛ ويرجع السبب في تنوع هذا الإنتاج إلى طبيعة المناخ ووفرة المياه، وخصوصاً المياه الجوفية المستخرجة من الآبار الارتوازية. وتشتهر محافظة بيشة أيضاً بانتشار المناجم وازدهار صناعات التعدين فيها، وخاصة في منطقة الدرع العربي من المحافظة، ومن أهم المعادن المتواجدة في هذه المنطقة: الذهب، والفضة، والحديد، والنحاس.



السياحة في محافظة بيشة في السعودية



تتنوع مقاصد السياحة في محافظة بيشة بين الطبيعة والتاريخ، فيذكر من هذا التنوع:



الواحات الخضراء الخصبة والاستراحات: وتنتشر على جانبي وادي بيشة بكثرة، مما يجعلها مقصداً للسياح من أجل نيل قسط من الراحة في الطبيعة الخلابة.


الرسوم والنقوش الصخرية الأثرية: استخدمت هذه النقوش في غايات الكتابة قدبماً للدلالة على تاريخ المنطقة وما مر بها من أحداث وشعوب.


مسارات الحج القديمة: إذ دلت الاكتشافات الحديثة على أن منطقة بيشة  احتوت على ثلاثة ممرات من شمالها إلى جنوبها تختص بطريق الحج والقوافل التجارية فيما مضى من الزمن، ويعد أقدمها الطريق الحضرمي.


قصور وقلاع حربية: ولعل أهم ما ساعد في إنشاء هذه القصور والقلاع  هو طبيعة التضاريس الجبلية في محافظة بيشة، وأهم هذه المعالم: قصرا الثغر والشقيقة، وقلعتا الرقيطاء والذرية.


قرية تبالة: تقع في الشمال العربي من محافظة بيشة، واكتسبت شهرتها من موقعها الجغرافي المميز الذي يربط طرق الحج والتجارة بين مكة المكرمة واليمن، وهي واحدة من أقدم القرى في المملكة العربية السعودية،  وتشتهر بخضرة أرضها وإنتاجها الزراعي ما جعلها محطاً للقوافل قديمًا؛ ليستريح فيها الرحّالة المارّة ويتزودون بالماء والطعام من أجل إتمام رحلتهم. ومن أهم الآثار فيها: صنم ذو الخلصة وسروم السفلى والتي قام الصحابي  الجليل جرير البجلي بتحطيمه، إضافة إلى قصر شعلان.


الأسواق: و تتواجد الأسواق المختلفة في محافظة بيشة ومن أشهرها: سوق الخميس في نمران والذي يقدر عمره بـ 700عام، وسوق الأربعاء في الروشن، والذي يعود تاريخه إلى ما يقارب مئتي عام، وسوق الأربعاء في هرجاب، وسوق الاثنين في صمخ، وسوق الثلاثاء في الثنية، وسوق الأربعاء  في الدليمي، وسوق الخميس في النقيع، وسوق الأحد الذي يقام في كل يوم أحد في منطقة خيبر الجنوب، والكثير من الأسواق الأخرى.


جبل الصايرة: وهو مقصد للسياح الذين يبحثون عن الأجواء الهادئة، ويتميز هذا الجبل بلونه الأبيض، مقارنة مع الجبال السوداء التي تحيط به.



إن الموقع الجغرافي والمناخ وتنوع التضاريس ووفرة المياه في محافظة بيشة السعودية جعل منها منطقةً ليست فقط منتجةً للمحاصيل الزراعية عالية الجودة، والتي تعتبر من أهمها التمور بأنواعها المختلفة، وإنما أيضاً مصدِّرةً لمنتجاتها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.



إقرأ أيضا:تقسيم محافظة ميسان في العراق


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook