محافظة بللسمر في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة بللسمر في السعودية
"

محافظة بللسمر في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة بللسمر


2 تسمية محافظة بللسمر


3 مميزات محافظة بللسمر الجغرافية


4 تركيبة محافظة بللسمر السكانية


5 مؤسسات محافظة بللسمر الحكومية


6 معالم بللسمر السياحية


محافظة بللسمر



تقع محافظة بللسمر في منطقة عسير، جنوب غرب المملكة العربية السعودية، من الجهة الشمالية لمدينة أبها، ويحدها من الجنوب مركز بللحمر، ومركز تنومة شمالًا، أما في الجهة الشرقية منها تقع شهران، وفي جهة الغرب تحدّها ثمران، حيث تقع محافظة بللسمر على مساحة 3300كم²، وتبعد بللسمر مسافة 90كم تقريبًا عن سلسلة جبال السروات.



تسمية محافظة بللسمر



يعود اسم بللسمر نسبة إلى الجد الأكبر للقبيلة، وهو أسمر بن حجر بن الهنود بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن يشجب بن سبأ بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشلخ ثم خنوخ وهو النبي إدريس عليه السلام، بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام.



مميزات محافظة بللسمر الجغرافية



تتميز محافظة بللسمر بتضاريسها المتنوعة، من جبال شاهقة تكاد تلامس السحاب، وهذا الارتفاع سبب برودة الطقس فيها، وهطول الثلوج، وهناك أيضًا الأودية السحيقة، بالإضافة للغابات الكثيفة، مما ساهم في نقاء جوها، وعذوبة مياهها، فهذه المدينة بقيت بعيدة عن الملوثات البيئية من مصانع، وعوادم، وغيرها.



إقرأ أيضا:فنادق الغردقة



تكسو أشجار العرعر جبال بللسمر ذات الألوان المتعددة، وسفوح الأودية أيضًا، حيث تنمو تحت ظلال العرعر سنابل البر الأسمري الشهير.



تركيبة محافظة بللسمر السكانية



يبلغ عدد السكان في بللسمر 60 ألف نسمة، يتوزعون على ثلاثة أقسام، وهي: قبائل السراة، وقبائل تهامة، وقبائل البارية، ويعملأغلب سكان محافظة بللسمر في الصناعات التقليدية والحرف الشعبية المعتادة من بيع وشراء المنتجات الزراعية المحلية، مثل الحبوب، والفواكه، والخضروات، إلى جانب المواشي ومنتجاتها، من الألبان، والسمن، وهناك العسل من تربية النحل أيضًا، وإضافة لذلك كله يحترف أهالي بللسمر عددًا من الحرف التقليدية، مثل الصناعات الخشبية، وصناعة الآلات الحادة التي تعرف بالجنابي والخناجر.



تحظى محافظة بللسمر باهتمام حكومي، لتوفير الخدمات المهمة والأساسية لحياة القاطنين فيها، فقامت الحكومة السعودية بإنشاء إدارات خدمية تسهم في تطور المدينة، ومن هذه الإدارات



يغلب على سكان بللسمر الاستقرار معيشيًا فيها بعيدًا عن الترحال والتنقل، وتكاد لاتخلو قرية في بللسمر من حافظ للقرآن بسبب كثرة الكتاتيب ودور التحفيظ فيها، ومن هذه الكتاتيب: كتاتيب آل عبيد والمضفاة، وكتاتيب آل خريم، وكتاتيب بني قاعد، وكتاتيب بني منبح، وكتاتيب بني مالك تهامة، كما تم افتتاح أول مدرسة في العام 1378 ھ، وهي مدرسة سراة بللسمر، في قرية المضفاة، حتى تمنقلها إلى اثنين بللسمر.



إقرأ أيضا:مدينة كفري في محافظة ديالى


مؤسسات محافظة بللسمر الحكومية



من أهمها مركز إمارة بللسمر، والمحكمة الشرعية في بللسمر، ومخفر للشرطة، ومستشفى بللسمر العام، ومندوبية تعليم البنات، والمجمع القروي، وفرع إدارة المواصلات، وفرع شركة الكهرباء، وفرع شركة الاتصالات، ومراكز رعاية صحية، والدفاع المدني، وجمعية البر الخيرية.



معالم بللسمر السياحية



ساهمت المميزات الجغرافية في محافظة بللسمر، والخضرة الدائمة لشجر العرعر فيها، صيفًا وشتاء، بتعزيز أهميتها، وتعدد المواقع السياحية فيها، ومن أكثر هذه المواقع شهرة:



منتزه الشعف: الذي يقع في الغرب من بللسمر، وعلى بعد 5كم من مركزها، ويعد منتزه الشعف، أكبر منتزهاتبللسمر وأكثرها جمالًا.


منتزه الجاضع: وهو في الجنوب من بللسمر، على مسافة 6كم منها، وهو عبارة عن جبل دائم الخضرة، تزينه أشجارالعرعر، ويطل على مركز بللسمر من جهة الشرق، أما من جهة الغرب فإنه يتميز بإطلالته على سهول تهامة.


منتزه حضوة: يقع هذا المنتزه قريبًا من بللسمر، على بعد 7كم تقريبًا منها، وهو كثيف الغابات، إذ تمتد غاباته 5كم.


منتزه خارف: يسمى أيضًا البادية وهو يقع شمال مركز محافظة بللسمر، على بعد 22كم، وهو يصلح للتنزه صيفًاوشتاء.


منتزه آل عينين: يقع هذا المنتزه غرب بللسمر، على مسافة 4كم منها، على جبل وترة المطل على تهامة.



منتزه الشعابة والعيص: هو منتزه جميل ذو طبيعة خلابة.



إقرأ أيضا:محافظة شمال الشرقية سلطنة عمان


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook