محافظة بدر الجنوب في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة بدر الجنوب في السعودية
"

محافظة بدر الجنوب في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 موقع محافظة بدر الجنوب


2 أهم المناطق التابعة لـ محافظة بدر الجنوب


2.1 مركز الخانق


2.2 مركز هدادة


2.3 مركز الرحاب


2.4 مركز لدمة


3 أشهر المواقع السياحية في محافظة بدر الجنوب


موقع محافظة بدر الجنوب



تقع محافظة بدر الجنوب في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، وتتبع لمنطقة نجران، في الجزء الشمالي الغربي تحديداً من نجران، وتبعد المحافظة عن منطقة نجران حوالي 160كم،على الحدود مع منطقة عسير، وتقع المحافظة على خط طول 52.47 ودائرة عرض 20.19، تحد المحافظة من جهة الجنوب وعشة ظهران، وبلاد آل حارث، ومركزا عاطفة وبئر عسكر، ومن الجهة الغربية الطلحة،وظهران الجنوب، ومن الجهة الشرقية الجفة، وحبونا، ووثار، ومن الجهة الشمالية الخوايس.



يقدر التعداد السكاني للمحافظة بـ 21 ألف نسمة موزعين على 4200كم، وتأسست المحافظة في عام 1933، وتتميّز محافظة بدر الجنوب بموقعها الجميل والذي يرتفع عن مستوى سطح البحر 914م، وتعتبر المحافظة مصيفاً رائعاً، ويوجد العديد من المواقع التاريخيةوالسياحية فيها، كما أنها تتميز بزراعة بعض الفواكه،مثل الخوخ، والمشمش، والبطيخ، والتين، والرمان.



أهم المناطق التابعة لـ محافظة بدر الجنوب



يتبع لمحافظة بدر الجنوب العديد من القرى والمناطق مثل: المليحة وفرع الجبل، وقانية، وتريمة، وأربعة مراكز رئيسية، وهي:



مركز الخانق



يبعد المركز مسافة 17كم عن محافظة بدر الجنوب، ويتميّز ببيئته الزراعية التي تؤمّن إنتاج الذرة والقمح، ويتميّز المركز بوجود الغاباتوهما غابة كهلان وغابة أمطاره، المتميزان بمرتفعاتها الشاهقة وجمال مناظرمها ، ويتبع للمركز عدد من المناطق ومنها، فرع الجبل، والقرن، والحلمة، والمجزعة، وطليلة، ورضية، وقاب، وقانية، وشكلالة، والمرقب، والسوايل، وعلابة، ولقطة، ويمرّ بالمركز وادٍ من أكبر وديان منطقة نجران، وهو وادي صيحان الذي يتميز بكثرة أشجاره وخضرة أرضه.



إقرأ أيضا:معلومات عن لامير دبي


مركز هدادة



يبعد المركز عن المحافظة حوالي 60كم، ويعتبر الخط الواصل ما بين محافظتي  نجران وعسير، ويشتهر المركز بمتنزه يسمى موعاة، وهويمتد من غابة فائقة الجمال تكثر فيه أشجار الأراك والسدر، ويبلغ التعداد السكاني داخل المركز حوالي خمس آلاف نسمة موزعين على عدد من القرى والمناطق ومنها، صلة، والعبالة، والعطف، والطاهرة، والرون، ورغوان، والسامك، والمرخ، والصماء وبراش.



مركز الرحاب



يبعد المركز عن المحافظة حوالي42 كم، ويقع في الجهة الشرقية من محافظة بدر الجنوب تحديداً، ويضم المركز عدداً من القرى والمناطق ومنها، السلامة، وخضيران، والجديدة، وفرعة.



مركز لدمة



يبعد المركز عن محافظة بدر الجنوب حوالي 40 كم، ويضم بداخله عدد من القرى والمناطق ومنها، المرتجم، والحجف، والنهماء،والنظارة، والشبكية وغيرها من القرى.



أشهر المواقع السياحية في محافظة بدر الجنوب



تكثر في المحافظة المواقع التاريخية والسياحية والتي تعد وجهة لكثير من السياح من داخل المملكة العربية السعودية ومن دول الوطن العربي، ومن هذه المناطق، عشة بدر الجنوب والمعروف باسم متنزه الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز، والذي يوجد به أيضاً قرن العشة، الذي يعتبر متنزه بارز في المحافظة، وأيضاً يوجد عدد من الأودية مثل وادي حذكان، ووادي سحامه، وهما واديان يتخللهما عدد كبير من الفروع الجميلة، وتتجمع فيهما المياه، وأخيراً متنزه موعاة إذ يعتبر من أجمل المتنزهات في منطقة نجران بالكامل، ويقوم المتنزه بجذب عدد من السياح.



إقرأ أيضا:محافظات ومدن الجمهورية اللبنانية


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook