محافظة بارق في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة بارق في السعودية
"

محافظة بارق في السعودية


محافظة بارق



محافظة بارق هي إحدى المحافظات السعودية، تقع في أقصى الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية في منطقة عسير، شمال مدينة أبها تحديداَ بحوالي 120 كم، يمر بها الطريق الإقليمي الذي يوصل بين اليمن وجيزان وأبها ومكة وجدة، تحدها من الشمال المجاردة ومن الشرق تنومة ومن الغرب القنفذة، يبلغ إجمالي مساحة المحافظة 5400 كم، يبلغ التعداد السكاني داخل المحافظة إلى 75351 نسمة موزعين على الأحياء والقرى، تنتشر العديد من سفوح الجبال والسهول والمزارع والأودية داخل المحافظة، وتعتبر إحدى مشاتي منطقة عسير لما فيها من طبيعة خلابة واعتدال في درجات الحرارة صيفاَ وشتاءَ، تعتبر محافظة بارق الأكثر غزارة من حيث الأمطار في كامل شبه الجزيرة العربية المتمثلة في المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر ودولة الكويت، حيث يصل المعدل السنوي من التساقط المطري داخل المحافظة إلى حوالي 700 ملم.



تاريخ محافظة بارق



تعود أصول وجذور محافظة بارق إلى ما قبل ظهور الإسلام، حيث اشتهرت المدينة قديماَ بمرور طريق تجارة فيها، الطريق الذي يربط بين اليمن ومكة المكرمة ثم بلاد الشام والتي تعرف باسم رحلة الشتاء والصيف، قديماَ كان يقام سوق فيها يسمى سوق حباشة في أول الشهر العربي رجب لمدة ثمانية أيام، حيث يعد السوق من أشهر وأهم أسواق العرب على الإطلاق.



إقرأ أيضا:تعرف على تالابي في العقبة


المناطق التابعة لمحافظة بارق


منطقة ساحل تقع في جنوب لمحافظة بارق، ويبلغ عدد سكانها 1523 نسمة وهي واحدة من أهم قرى محافظة بارق على الإطلاق، يوجد بها معالم أثرية تعود في تاريخها إلى ما قبل 1500 عام تقريباَ وتعد من أشهر القرى الأثرية على مستوىالمملكة العربية السعودية.


بلاد أل موسى، قرية تقع على ارتفاع 435 م عن مستوى سطح البحر ويقدر تعدادها السكاني من 500 – 1000 نسمة.


قرية الرص هي ثالث المناطق التابعة لمحافظة بارق، تقع قرية الرص في شمال المحافظة على مسافة 11كم من بارق،سميت بهذا الاسم نسبة إلى البئر المليئة بالحجارة ذات الماء القليل.


قرية صعبان من إحدى قرى محافظة بارق، وهي قرية صغيرة ترتفع عن سطح البحر 470م، لها اتصال مع الطريق الرئيسي للمحافظة بحوالي 4كم.


قرية القفيل تقع في الشمال الشرقي للمحافظة على مسافة 2كم، القرية الخامسة التابعة للمحافظة من حيثالأهمية، سميت بهذا الاسم نسبة إلى تصغير قفل وهو الشعب الضيق أي الطريق الضيق. 


قرية القريحاء تقع في الشمال الشرقي من محافظة بارق على مسافة 15كم، يبلغ عدد السكان حسب تعداد عام 2010 حوالي 1425 نسمة، ترتفع عن سطح البحر 420 م، لها اتصال مع الطريق الرئيسي للمحافظة بحوالي5.5كم


قرية العجمة وتقع في الجهة الجنوبية للمحافظة على مسافة 3كم، يبلغ تعداد السكان حسب إحصائية عام 2010 حوالي 746 نسمة، يعود سبب تسميتها إلى صخور الصّلاب والمعروف باسم الحجر الجيري. 


قرية ميفاء وهي من أشهر وأقدم قرى محافظة بارق، وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية للمحافظة على مسافة 7 كم، ويبلغ عدد السكان 602 نسمة، بنيت قرية ميفاء على ربوة مرتفعة واشتهرت قديماَ بكثرة القلاع والقصور فيها.


قرية قرن مخلد وتقع في الجهة شمالية الغربية للمحافظة، هذه القرية لها أهمية استراتيجية قديمة من حيث التجارة حيث كان سكانها وسكان المناطق المجاورة يعتمدون على طريقها الرئيسي إبان الفترة العثمانية الذي يربط بين أبها والقنفذة، أما في الوقت الحالي فقد تفرع منها طريقان طريق نحو خربان وطريق آخر إلى القوز، يقدر تعداد السكان 430 نسمة حسب تعداد عام 2004. 



يوجد العديد والعديد من القرى والمناطق والجبال والطرق داخل المحافظة ومنها قرية الحصين وقرية عاطف وقرية شهارة وقرية قضريمة بضم القاف وسكون الضاد وفتح الراء وأيضا قرية حبيه وجبل أثرب وجبل فقعة وقرية إمعيرية وقرية آل عيشي وقرية المريبعة وقرية الخوش وقرية القهبة.




إقرأ أيضا:مطاعم كورنيش عجمان


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook