محافظة الوجه في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الوجه في السعودية
"

محافظة الوجه في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الوجه


2 الوَجْه تاريخ عريق


3 السياحة في محافظة الوَجْه


4 معالم سياحيّة في محافظة الوَجْه في السعودية


محافظة الوجه



لِأنَّ الوجه هو أبرز ما يظهر في الشَّخص كانت تسمية محافظة الوَجْه في السعودية بهذا الاسم لبُروزها، فهي على هضبة مرتفعة على ساحل البحر الأحمر في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية، وهي أول ما يستقبله المسافرون برًا وبحرًا والقادمون من جهة الغرب في إفريقيا إلى منطقة الحجاز، وهي لذلك تشتهرباسم وَجْه الحجاز، وهي أكبرمحافظات منطقة تبوك التي تقع شمال غرب السعوديّة، وتقع على بُعد 325 كم جنوب مدينة تبوك.



الوَجْه تاريخ عريق



تُعد الوَجه كنزاً أثريّاً عريقاً، وهي تُعتبرأرضاً لحضارات قديمة ازدهرت منذ آلاف السنين وتركت بصمتها حتى وقتنا الحالي، لتَشهَد على عراقة هذه الحضارات، لقد كتب المؤرِّخون عن الوَجه، وبحكم موقعها على ساحل البحرالأحمر كانت الوَجه من أقدم الموانئ على مرّ العصور إِذْ كانت ممراً مهمًا لطريق «الحرير» الذي يمُربِموانئ البحر الأحمر، كما تقول الدِّراسات التاريخيَّة أن هذه المحافظة كانت الميناء البحري لثمود وهُم قوم النبي صالح عليه السلام وقد عُرف قديماً بميناء الحِجْر واستُخدِم مِن قِبَل دولة الأنباط ، وقد ازدادت أهميته في العصور الإسلامية حيثُ دلَّت الوثائق التاريخيَّة أنَّ محافظة الوَجْه كانت ميناءاً برِّيّاً لحُجَّاج البيت الحرام بعد الإسلام.



السياحة في محافظة الوَجْه



تُعتبر محافظة الوَجْه مركزاً سياحياً مُهماً لعدَّة أسباب، فهي غنيَّة بالمواقع التاريخيّة، كما أنَّ مناخها معتدل، إضافة لتنوُّع التَّضاريس في الوجه ما بين ساحل وجبال وصحارى وجبال وأودية وهذا يزيد المكان روعة وسِحراً، لذلك نجد المتنزهات البريَّة متنوعة فيها بِتَنوُّع التضاريس، ومن هذه المتنزهات وادي حرامل ووادي الزريب.



إقرأ أيضا:مدينة مومباي في إيطاليا



وبسبب جمال شواطئ الوجه يقصدها هواة السباحة والغطس للاستكشاف، كما تُعتبر مقصدا لهواة صيد السَّمك وجراد البحر الاستاكوزا الذي تشتهربه، ويُمكن للسَّائح أن يستمتع بزيارة الجُزُرالخمس المشهورة فيها.



معالم سياحيّة في محافظة الوَجْه في السعودية



بالإضافة للعديد من المساجد القديمة التي يعود بعضها إلى مئتي عام، يوجد العديد من المعالم السياحية الأثرية في محافظة الوجه ومنها:



البلدة القديمة: فيها سوق المناخة الذي اُشتهر في الماضي بحركته التجاريَّة النَّشِطة خاصة خِلال مواسم الحج، وقد كانت له بوابة لحمايته، وهويمتد على الشاطئ الشمالي للميناء.


قلعة البلدة: تُشرِف على الميناء بارتفاع يتجاوز الخمسين مترا عن سطح البحر، شكلها مستطيل ويوجد بُرج في ركنها الشمالي الشرقي، ويقع مدخل القلعة في الجدار الغربي، وفي الداخل فناء محاط بالحجرات والمرافق، وقد بنيت القلعة عام 1276هـ لحماية البلدة.


قلعة الزريب: تقع شرق محافظة الوَجْه وقد أُنشِئَت سنة 1026 هـ لخدمة الحُجَّاج، ويوجد على مدخلها نقش تأسيسلبناء هذه القلعة وشكل القلعة مستطيل، وفيها فِناء وحجرات حوله بالإضافة لمسجد وبئر، ولها أربعة أبراج يقع كل بُرج في ركن من أركانها، والمدخل يقع في الجدار الغربي منها، وفي الخارج يوجد ثلاث بِرك تلتصق بالجدار الشمالي من القلعة من الخارج.


صهاريج وآبار المياه: أظهرت الآثار في المنطقة اهتمام السكان في الحضارات القديمة بحفظ المياه وتخزينها، ويظهر ذلك من خلال الصهاريج التي كانت تنقل مياه السيول إلى أحواض المياه حيث وُجدت في المنطقة 14 صهريجاً، كما وُجد عِدَّة آباربعضها بُني في العهد العثماني وبعضها أقدم من ذلك.


محافظة الوَجْه الرائدة: أُنشئت في الوَجْه أقدم محكمة، كما أُنْشِئَت فيها أوَّل مدرسة ابتدائية عام 1333هـ وكانت تُسمَّىالمدرسة الخيرية في أول تأسيسها ثُمَّ أصبح اسمها المدرسة الأميرية، وبعد توحيد المملكة أصبح اسمها المدرسة السعودية، ومحافظة الوَجْه رائدة في مشاريع المياه فقد أُنشئ فيها أول مورد لحفظ مياه الأمطار، كما أنها من أولى محافظات المملكة في تحلية مياه البحر.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook