محافظة النعيرية في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة النعيرية في السعودية
"

محافظة النعيرية في السعودية


موقع محافظة النعيرية



محافظة النعيرية من المحافظات السعودية، وهي إحدى المحافظات الشرقية في المملكة العربية السعودية، إذ تبعد محافظة النعيرية ما يقارب 200كم عن مدينة الدمام باتجاه الشمال الغربي، وتبعد 140كم عن الحدود الكويتية، ويبلغ عدد سكانها حسب الإحصائيات لعام 2006 حوالي 89.000 نسمة.



تعد محافظة النعيرية حلقة وصل ونقطة تقاطع بين دول الخليج ودول بلاد الشام؛ فهي تشهد حركة مرورية لكل من يدخل إلى المملكة العربية السعودية من دول فلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان، ومصر؛ وعليه عند الذهاب إلى إحدى دول الخليج عن طريق البر يلزم المرور بها.


 تعتبر محافظة النعيرية منطقة صحراوية، تقع بين الجبال وتمتد إلى منطقة عرعر، التي تضم وادي مياه كبير أنعش المنطقة، وجاءت تسمية محافظة النعيرية بهذا الاسم من قربها من جبال النعيرية.



السياحة في محافظة النعيرية



تصنف محافظة النعيرية من الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها خاصة في فصل الشتاء، وذلك لأن النعيرية منطقة صحراوية فهي تضيف رونقًا وطابعًا خاصًا عند التخييم فيها في فصل الشتاء؛ لأن الشمس تكون ساطعة لأوقات طويلة مما يعطي الدفء للمكان، بالإضافة إلى الاستمتاع بجمال السهول، والرمال الذهبية، والجبال، والحياة البرية، ورحلات صيد الطيور، فالنعيرية تضم أنواعًا كثيرة ومختلفة من الطيور، وأهمّها الصقور.


ينصح أيضًا بزيارة محافظة النعيرية في فصل الربيع، فهي تلقب بعروس الربيع؛ وذلك لأنه يقام فيها مهرجان ضخم في فصل الربيع يسمى المخيم الربيعي، فيكثر زوّارها من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية وبالأخص من دولتي قطر والكويت فتحتلّ المرتبة الأولى من حيث عدد الزوار، كما يقام فيها سباق الصقور الذي تقدّم فيه جائزة صاحب السمو الأمير تركي بن محمد.


يقام حاليًا في محافظة النعيرية ميدان الملك فهد لسباق الهجن، نظرًا لاهتمام سكان البادية بالجِمال بشكل كبير، وبما أن محافظة النعيرية ذات طبيعة لها جمال خلاب، فإنه من المتوقع أن يكون واجهة سياحية جديدة للمحافظة، والهدف أيضًا من هذا الميدان جذب المهتمين بهذا النوع من السباقات.


تضم محافظة النعيرية سوقًا تراثيًا مميزًا يحتوي على جميع المستلزمات التي تتطلبها الرحلات البرية، وما يحتاج إليه سكان البادية.



إقرأ أيضا:محافظة مأدبا في الأردن


الاقتصاد في محافظة النعيرية 



ساهمت شركة أرامكو السعودية في إحياء محافظة النعيرية بعد أن كانت غير مأهولة بالسكان، فأنشأت محطة ضخ لخط الأنابيب في الخمسينيات من القرن العشرين، إذ تبعد شركة أرامكو السعودية عن محافظة النعيرية مسافة 70كم؛ حيث جذب هذا المشروع الناسللتجمع حوله من أجل الاستفادة من الخدمات التي قدمتها الشركة في ذلك الوقت، من بنية تحتية، وإنشاء مستشفى، وتوفير مياه صالحة للشرب.


بدأت محافظة النعيرية بالنهوض والانتعاش والتطور بشكل كبير من خلال القيام بالمشاريع الاقتصادية الكبيرة، التي توفر دخلًا ماليًا يفيد المحافظة في المستقبل، فأصبحت محافظة النعيرية تضم أكبر شركة كهرباء في المملكة العربية السعودية، وأصبح  هناك عدد كبير من سكان محافظة النعيرية يعملون في شركة أرامكو السعودية في حقولها النفطية، وبعد الاستمرار وإتمام المشاريع الاقتصادية الكبيرة ستصبح محافظة النعيرية ذات أهمية كباقي محافظات المملكة، وبالتالي سيصبح هناك زيادة في عدد سكانها؛ نظرًا لأهمية المشاريع التي ستقام في المستقبل.


يوجد العديد من المشاريع الاقتصادية التي تقام في الوقت الحالي من أجل تطوير المحافظة، كمشروع رأس الخير للصناعات التعدينية؛ حيث سيعمل هذا المشروع على تشغيل مصانع ضخمة وباستثمارات هائلة، إذ يبعد هذا المشروع عن المحافظة 65كم، بالإضافة للقطارالناقل للمعادن الذي ما يزال تحت الإنشاء، وأيضًا مشروع حقل منيفة الذي يعتبر من المشاريع العملاقة، حيث يبعد عن المحافظة 45كم، وتطور شركة أرامكو السعودية هذا المشروع من أجل إنتاج النفط.



إقرأ أيضا:محافظة بارق في السعودية


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook