محافظة المجمعة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة المجمعة في السعودية
"

محافظة المجمعة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة المجمعة


2 تاريخ محافظة المجمعة


3 المناطق التابعة لمحافظة المجمّعة


3.1 الخطامة


3.2 جوي


3.3 الداخلة


3.4 حرمة


3.5 حوطة سدير


3.6 روضة سدير 


3.7 تمير


3.8 عودة سدير 


محافظة المجمعة



محافظة المجمّعة هي إحدى المحافظات المائة وثمانية عشر السعودية، تتبع محافظة المجمّعة لإمارة منطقة الرياض، يحدها من الشمال الزلفي والمنطقة الشرقية ومن الجنوب محافظة ثادق ومحافظة شقراء ومن الجهة الشرقية محافظة رماح ومن الشمال الشرقي محافظة زلفي ومن الغرب محافظة الغاط، تبلغ مساحة محافظة المجمّعة حوالي 30000كم، ويبلغ التعداد السكاني داخل المحافظة133285 حسب تعداد عام 2010، يشغل الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود منصب المحافظ، تقع المدينة في منطقة المجزل داخل إقليم سدير وهي منطقة تقع في منتصف السعودية على بعد 170كم إلى الشمال الشرقي من العاصمة الرياض.



تاريخ محافظة المجمعة



يرجع تاريخ محافظة المجمّعة إلى سنة 820ه على يد عبد الله بن سيف الشمري آل ميبار من قبيلة شمر، في عام 820ه عمّر عبد الله بنسيف الشمري مدينة المجمّعة وكان عبد الله الشمري في حاشية عبد الله بن حسين رئيس بلدة التويم، فلما مات حسين قدم عبد الله على ابن إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو أولاده فأعطاه بلدة المجمّعة ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمة، ففعل ولما كان الموضع الذي انتقل إليه على طريق (الحدرات) والمقصود طريق القوافل وهو الطريق يعتبر مصدر خير لمن يسيطر عليه، فطلب إبراهيم بن الشمري أن يعود إلى مكانه الأول (أي مدينة المجمّعة) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يفدون على ذلك المكان، فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمّروه وغرسوه، ويذكر الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة أن تسمية المجمّعة جاءت من تجمع الأودية التي تقع فوقها أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصاً وادي المشعر وروافده ووادي كلب.



إقرأ أيضا:محافظة وسط سيناء الجديدة


المناطق التابعة لمحافظة المجمّعة


الخطامة



الخطامة هي قرية من القري القديمة التابعة لمحافظة المجمّعة في سدير، ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، حيث روى أنها قرية صغيرة من القرى اليمامة ويعود تاريخها إلى القرن الهجري الأول حتى القرن الهجري الحادي عشر.



جوي



بلدة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من محافظة المجمّعة.



الداخلة



بلدة تقع في إقليم السدير شمال شرق الرياض، تبعد عن العاصمة 175كم، تقع بلدة الداخلة في الشرعاء من وادي الدهناء بنجد،وهجرها أهلها في القرون الماضية؛ بسبب بناء سدود السروات التي أدت إلى شح تدفق المياه.



حرمة



مدينة تقع في شمال غرب الرياض، يحتضنها وادي الباطن الذي يلتقي عند وادي المشعر ووادي كلب، يعود تاريخ إنشاء مدينة حرمة إلى تاريخ 770ه وقد عمرها إبراهيم بن حسين بن مدلج الحسيني العنزي وقد حدد المؤرخون القدامى موقع حرمة فذكروا أنها كانت آخرحدود سدير من الناحية الشمالية وكذلك آخر حدود اليمامة.



حوطة سدير



تبعد بلدة حوطة سدير عن محافظة المجمّعة ما يقارب 50كم، تقع في وادي سدير الذي يزيد طوله عن 40كم، يرجع تاريخ نشأتها إلى عام 1076ه.



إقرأ أيضا:منطقة الجادرية في بغداد


روضة سدير 



تقع مدينة روضة سدير في منتصف منطقة سدير على بعد 170كم من شمال غرب الرياض، كانت تعرف قديماَ باسم الفقي، تعد أشهر وأقدم مدن السدير التي تضم أكثر من 60 قرية.



تمير



تقع بلدة التمير في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الرياض يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة، تبعد عن محافظة المجمّعة ما يقارب70كم، يعود سبب التسمية بهذا الاسم نسبة إلى وادي يكثر فيه شجر النخيل دون زراعة.



إقرأ أيضا:مجمع الينابيع 14 في دبي


عودة سدير 



بلدة تبعد عن مدينة الرياض 150كم في الجهة الشمالية الغربية، عرفت قديماَ باسم (جّماز) تشتهر بلدة عودة سدير بخصوبة الأرضوتعدد الأودية، يعتمد أهلها بالمقام الأول على الزراعة حيث ينتجون أجود أنواع القمح والذرة والشعير.



كما يوجد أيضاً عدد كبير من القرى والمدن والبلدات التابعة لمحافظة المجمّعة ومنها منطقة العشيرة وقرية الحصون وعطار سدير والتويم وقرية عريقة تسمى الجنيفي وأيضاً قرية جدايل والأرطاوية وجنوبية سدير.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook