محافظة المجاردة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة المجاردة في السعودية
"

محافظة المجاردة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة المجاردة


2 سكان ومساحة المجاردة


3 تضاريس المجاردة 


4 المعالم الأثرية في المجاردة


محافظة المجاردة



محافظة المجاردة من محافظات المملكة العربية السعودية، حيث تقع ضمن إقليم تهامة، في جهة الشمال الغربي من منطقة عسير على بعد 150كم، ويحدها من جهة الشمال محافظة العرضيات والتي تتبع إداريًا لمنطقة مكة المكرمة، ومن جهة الجنوب تحدها منطقةبارق، أما من الشرق فتحدها محافظة النماص، ومن الجهة الغربية تحدها بارق والقنفذة.



سكان ومساحة المجاردة



يبلغ عدد السكان في محافظة المجاردة ما يقارب 111.533 نسمة وفق الاإصائيات التي أجريت عام  1413هـ، وهذا يشمل مركز المحافظة والقرى المحيطة به، وتغطي المحافظة مساحة تقارب 6000كم²، ويصل عدد القرى فيها ما يقارب 762 قرية متوزعة في مساحتها.



تضاريس المجاردة 



تتنوع التضاريس وتختلف في  محافظة المجاردة ما بين الجبال  المرتفعة والشاهقة والمتوسطة الارتفاع، والوديان والأراضي المنبسطة، ومنأبرز معالمها وتضاريسها نذكر ما يأتي: 



جبل بركوك: يقع هذا الجبل في أعلى وادي نعص، ويمتاز بالروائح العطرة المنبعثة منه ويبلغ ارتفاعه ما يقارب 2000م.


جبل تهوى: يطل هذا الجبل على تهامة بني عمرو، وفي الجهة الشمالية من وادي خاط، ويصل ارتفاعه لما يقارب 1950م.


جبل أثرب: يقع في شرق مركز بارق إلى جانب وادي شرى، يصل ارتفاع إلى ما يقارب 1850م.


جبل ريمان: يقع في الجهة الجنوبية من وادي الضمو، وتسكن حوله قبائل عديدة مثل قبيلة بني حسين، وبني زهير، وأل كميت، وقبيلة ختبة، ويصل ارتفاع الجبال ما يقارب 1600م.


جبل القوس: يقع في الجهة الشمالية من بلاد بني  شهر، يبلغ ارتفاعه ما بين 1200-1600م، ويقع إلى جانب جبالسميعة، وشيبان، والسدرة، والتي تسكنها قبائل عبس، وقبيلة بلجدع ، ويمر عبر هذه الجبال وادي صيوي


جبل ثربان: هو من أكبر جبال المملكة العربية السعودية من حيث ارتفاعه، وحجمه، وعدد السكان فيه، ويقع هذا الجبل في جهة الشمال الغربي من بلاد تهامة بني شهر، ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب 1400م، ويبعد ما يقارب 40كم عنجبال السراة.


وادي عبس: ينحدر هذا الوادي من بلاد بني عمرو في منطقة السراة ويصب مياهه في وادي يبة الكبير الذي يصبها في البحر الأحمر.


وادي ختبة: هو غور من ضمن عدة أودية في أغوار بني التيم في منطقة السراة، ويمتد هذا الوادي من ختبة مارا في بني زهير ويصب في وادي خاط.


وادي الغيل: هو من أخصب الأودية في منطقة تهامة بني شهر كلها، وينحدر هذا الوادي من أغوار النماص ويسيل خلال وادي خاط ليصب في وادي يبة.


وادي نعص: ينحدر هذا الوادي من شغاف تنومة ويصب في وادي حلى.


المعالم الأثرية في المجاردة



تعتبر محافظة المجاردة من المحافظات السعودية الكبيرة والقديمة، التي تحتوي على الكثير من الآثار التي خلفتها الحضارات والقبائل التي تعاقبت على  البلاد، ومن أبرزها الحصون القديمة، والتي كانت تشيد من أجل الاختباء بها في أوقات الحروب والمداهمات، والتي توجد في مناطق مختلفة مثل مدينة عبس وختبة، وما يميز هذه الحصون أنها منيعة جدًا وشاهقة الارتفاع، والمداخل فيها ضيقة كما الفتحات أيضًا، وهذه الفتحات إما أن تكون على شكل أسطواني أو أشكال هندسية أخرى، وهذا إذا ما دل على شيء فإنما يدل على براعة من سكنوا المنطقة بحيث صمموها بشكل يمكنهم من مراقبة العدو والاختباء منه بحرفية عالية.



إقرأ أيضا:ولاية أدم في سلطنة عمان



كانت هذه الحصون في الماضي تستخدم أيضًا لتخزين الحبو ب والبذور وكان بناؤها في الغالب من الحجر، علاوة على الغاية الرئيسية من بنائها وهي التحصن من العدو.



من الآثار القديمة في المنطقة أيضًا المقابر المنتشرة على طول المحافظة، وهذه المقابر دليل قوي على أن المنطقة كانت مأهولة بالسكان.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook