محافظة القويعية في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة القويعية في السعودية
"

محافظة القويعية في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة القويعية


2 مساحة وأهمية القويعية


3 سبب تسمية القويعية 


4 موقع القويعية الجيولوجي


5 التضاريس والتركيب الطبوغرافي للقويعية


6 معالم مهمة في القويعية


محافظة القويعية



مدينة  القويعية إحدى أشهر المدن في المملكة العربية السعودية، إذ تقع في وسط المملكة وبالتحديد في وسط مدينة نجد، حيث تحدها من الشمال محافظة الشقراء وضرما والدوامي، ومن الجنوب وادي الدواسر والأفلاج، أما من جهة الغرب فتحدها عفيف ومنطقة مكة المكرمة، وتبعد القويعية عن العاصمة الرياض ما يقارب 160كم، وهي متصلة مع مدينة الطائف والرياض من خلال طريق معبدوسريع.



مساحة وأهمية القويعية



مساحة القويعية تصل إلى 95 ألف كم مربع، وهي من كبرى المحافظات المجاورة للعاصمة الرياض من حيث مساحتها، أما فيما يخص عدد السكان فإنه يصل إلى  147.000 نسمة، وهي تضم ما يقارب 600 قرية ومدينة، ولعل أهم ما يعطي محافظة القويعية الأهمية الخاصة هو أنها تحتوي على مناجم للذهب والثروات المعدنية والإسمنت، والرخام والزنك، كما أن لها موقع استراتيجي على الطريق الواصل بين الرياض، والقويعية، والطائف؛ حيث تربط شرق المملكة بغربها، علاوة على مرور سكة الحديد المنوي إنشاؤها قريبًا، ممّا جعلها محطة مناسبة لاستقبال البضائع، وقربها من العاصمة الرياض أعطاها أهمية إضافية حيث تحوي الرياض أكبر سوق استهلاكي في منطقة الشرق الأوسط.



سبب تسمية القويعية 



كلمة القويعية في معجم العرب مشتقة من كلمة قاع أو قاعة أو القيع كما ورد في المصادر التاريخية والجغرافية القديمة، وتعني الأرض السهلة الواسعة المستوية الحرة والمطمئنة والتي تخلو من أي انخفاض أو ارتفاع، والتي لا يوجد بها أي حصى أو حجر وما يحيط بها عادة أرفع منها، وفي الغالب تكون مصبًا للمياه، أما عن سبب التسمية فقد سميت به نسبة إلى وادي القويع الذي تقع المدينة في أسفله.



إقرأ أيضا:محافظة الرياض في السعودية


موقع القويعية الجيولوجي



ينقسم الموقع الجيولوجي لمدينة القويعية إلى قسمين على النحو التالي:



الدرع العربي: تنتشر فيه الصخور النارية والمتحولة ويغطي الجهة الغربية من القويعية، وهذا الجزء يمتاز بصلابة الصخور فيه وعدم مساميتها.


الرف العربي: تنتشر فيه الصخور الرسوبية حديثة الترسب، والتي ترسبت بفعل الغمر البحري القديم، وتظهر هذه الصخور في الأقسام الشمالية الشرقية من القويعية.


التضاريس والتركيب الطبوغرافي للقويعية



 تقع القويعية على سهل منبسط وهي محاطة بالسلاسل الجبلية من ثلاث جهات، الشمال والجنوب والغرب، فمن الجهة الغربية تطل على جبال العرض ذات التركيب الصخري الناري، أما من الشرق فهي تطلّ على صحراء مستوية وواسعة يغلب على صخورها النوع الرسوبي، مثل صحراء الحدباء وصحراء الجله.



وأشهر الأودية في القويعية وادي القويع والذي ينحدر سيله من جهة  الغرب باتجاه الشرق حيث يأتي من جهة القويع والجفارة ومزعل ومحيرقة ليتجه إلى القويعية وبعدها يندفع إلى صحراء الحدباء ويصب فيها منتشرًا في جهات مختلفة. 



معالم مهمة في القويعية



توجد في مدينة القويعية العديد من المعالم الأثرية والتاريخية والسياحية ، ومن أبرزها ما يأتي:



إقرأ أيضا:منطقة النزهة في محافظة إربد


جبل برج الرقيبة: تم بناؤه في القرن 11هـ، يقع على الطريق السريع الذي يربط الطائف والقويعية والرياض، وهو منأهمّ المعالم التاريخية في مدينة القويعية ، تمّ بناؤه من الحجارة، وللجبل شكل أسطواني وكان الهدف الأساسي من بنائه هو والمراقبة والحراسة، وقد أخذ اسم الرقيبة من وظيفة الشخص الذي يقف على قمته ليراقب الأوضاع ويبلغ المعنيين بالمستجدات في حال كان هناك أي خطر قادم.


هضبة حومل: تقع على بعد 185كم جنوب غرب القويعية، وتأخذ الهضبة شكل الأسد عند ملاحظتها من الجهةالجنوبية، وهي عبارة عن تجمع صخري كبير وأملس، يميل بلونه إلى الأسود، وتبعد هذه الهضبة عن العاصمة الرياض من الجهة الجنوبية حوالي 500كم، ومن الشرق تبعد عن مدينة الرنية ما يقارب 150كم، ومن الشمال تبعد عن محافظة البيشة 200كم.



توجد جنوب الهضبة مجموعة جبال يطلق عليها جبال حوضا، كما توجد كثبان رملية وعرة تشبه في شكلها العروق، ويطلق عليها عرق سبيع.



إقرأ أيضا:منطقة بني ياس في أبوظبي


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook