محافظة القنفذة في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة القنفذة في السعودية
"

محافظة القنفذة في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة القنفذة


2 سكان محافظة القنفذة


3 السياحة في محافظة القنفذة


4 مناخ محافظة القنفذة


5 الأسواق والأكلات الشعبية في القنفذة


محافظة القنفذة



تعد محافظة القنفذة من محافظات المملكة العربية السعودية وهي احد أكبر محافظات المملكة، حيث تبلغ مساحتها 5.195 ألفكيلومتر مربع وتأتي محافظة القنفذة في المرتبة التاسعة من بين محافظات المنطقة من حيث المساحة والسكان والتطور العمراني، وتعد مدينة القنفذة مدينة ساحلية؛ حيث إنها تشرف على السواحل الغربية للبحر الأحمر، وتعتبر الآن من أهم الموانئ في المملكة العربية السعودية، فهي ميناء مهم يشهد حركة نشيطة للسفن التجارية، وبسبب موقعها المتميز تعد القنفذة مدينة تاريخية شهدت العديد من العصور المختلفة من حضارات قديمة ومعاصرة.



سكان محافظة القنفذة



وفقاً للتعداد العام للسكان والمساكن لعام 1431ه، وبلغ عدد سكان المنطقة حوالي 194.811 ألف نسمة أي يمثلون حوالي 2.8% منسكان المنطقة ويأتي ترتيبها الرابع على مستوى المنطقة بعد محافظة الطائف من حيث عدد السكان.



السياحة في محافظة القنفذة



تعد القنفذة من أهم المد السياحية على سواحل البحر الأحمر، كما أنها ثالث أهم محافظة في مكة المكرمة، حيث تشتهر هذه المنطقة بالزراعة بسبب أراضيها الخصبة، وتشتهر بالصيد بسبب مياه البحر الأحمر، وبما أن مدينة القنفذة تعتبر مدينة سياحية فتم اقامة العديد من الفنادق والسواحل لقضاء أوقات الراحة والاستجمام، والتمتع بشواطئ البحر الأحمر، كما أن القنفذة تعتبر غادة الجنوب؛ وذلك لأنها تحتضن عدد من الجزر الصغيرة؛ مثل: جزيرة أم القماري، فالقنفذة هي محطة للسائح يستطيع فيها التعرف إلى الحياة البحرية من خلال الغوص في مياه البحر الأحمر، لذلك تعد القنفذة وجهة سياحية لمين يريد الراحة والهدوء والابتعاد عن ضجيج حياة المدينة.



إقرأ أيضا:منطقة القسطل في محافظة عمان


مناخ محافظة القنفذة



يتأثر مناخ القنفذة بموقعها الجغرافي لقربها من البحر الأحمر؛ حيث ترتفع درجة الحرارة مع ارتفاع الرطوبة في فصل الصيف، أما بقية العام فيكون ربيعياً أو شتوياً قصيراً تكثر به الأمطار وخاصة في شهر كانون الأول وعليه تكون الرياح السائدة في الثنفذة رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة في معظم أيام السنة إلا أنه تهب أحياناً رياح جنوبية خلال فصل الشتاء والخريف والربيع.



تهطل أمطار مصحوبة بعواصف ترابية ورملية وتصحبها أيضاً أمطار رعدية بسبب مرور منخفض جوي من الغرب الى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة.



الأسواق والأكلات الشعبية في القنفذة



طابع خاص للأسواق في مدينة القنفذة فعندما ترتاد هذه الأسواق فأنك ستلمس عبق التاريخ والحضارة والتراث لما يقدم فيها ما تشاء من المنتجات الزراعية والحيوانية والتراثية بالإضافة الى الفواكه والرياحين والزهور العطرية والزيوت النباتية والحلويات.



لتلك الأسواق نشاط تجاري يعبر عن صمودها ودورها في أحياء النشاط الثقافي والأدبي في القنفذة، كما لها طابع خاص في تنوع معروضاتها وبالتالي فهي توفر فرص عمل للمواطنين للحصول على تنوع أكبر بأسعار أقل بسبب العرض الكثيف.



إقرأ أيضا:مدينة خليفة في قطر



كما أن أسواق موزعة على مدار الأسبوع فيوم السبت تتجه الأنظار نحو سوق سبت الجارة، والأحـد إلى سوق أحد بني زيد والمظيلف، والاثنين إلى حلي، والثلاثاء لسوق يبه، والأربعاء للفائجة، والخميس لخميس القوز وهو من أشهر الأسواق في المحافظة وأكثرها انتعاشاً من حيث الحركة التجارية، واستقطاباً للزائرين من خارج المحافظة والجمعة لسوق جمعة ربيعة ودوقة.



إقرأ أيضا:مجمع شوبا هارتلاند في مدينة محمد بن راشد



أكثر ما يلفت الانتباه في أسواق القنفذة هو سوق السمك الشعبي، إذ يتجول الناس منذ الصباح الباكر في هذه الأسواق لشراء السمك الطازج وتحضيرها كوجبة فطور تعدها نساء ماهرات في هذه الصنعة، فينتظر الناس وجباتهم باهتمام وترقب وصول وجبة الإفطـــار الشعبية الشهية المكونة من السمك المشـوي الطــازج وقطـع الباذنجان وأقراص الخميرة المعدة من الذرة الحمراء.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook