محافظة القطيف السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة القطيف السعودية
"

محافظة القطيف السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة القطيف


2 المدن والقرى في محافظة القطيف السعودية


3 اقتصاد محافظة القطيف السعودية


4 المعالم السياحية والتاريخية في القطيف


محافظة القطيف



تقع محافظة القطيف في المملكة العربية السعودية وهي من المدن التاريخية المعروفة منذ آلاف السنين حيث تعاقبت عليها الأمم والشعوب المختلفة كما تعد من المدن الساحلية، وتمتد حدودها من صفوى شمالا حتى الظهران جنوبا وتبعد عن الدمام حوالي 25كم،يعود سبب تسميتها حسب ما ورد في بعض المصادر التاريخية إلى قطف الثمار، وتمتاز القطيف بثرواتها المختلفة مثل: النفط، والأسماك، وإنتاج التمور الفاخرة، وأصناف مختلفة من الفواكه حيث تقوم بتصدير إنتاجها إلى باقي المدن السعودية وإلى أنحاء مختلفة من دول العالم، كما تعرف القطيف بتجارة اللؤلؤ المستخرج من باطن الأرض وذلك قبل أن يخترع اليابانيون اللؤلؤ الصناعي، أما بالنسبة لمناخها فهو لا يختلف عن المناخ السائد في باقي المدن والمحافظات السعودية فهو حارّ ومرتفع الرطوبة في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.



المدن والقرى في محافظة القطيف السعودية



تنقسم مدينة القطيف إلى أربع مدن رئيسية، وهي: القطيف، وسيهات، وعنك، وصفوى، كما يوجد بها العديد من القرى مثل: الملاحة، والجارودية، والأوجام، وحلة محيش، والخويلدية، وأم الحمام، والجش، والبحاري، والعوامية، وأبو معن، والنابية، والقديح، والتوبي، وأم الساهك، كما يوجد العديد من القرى الصغيرة الموزّعة في أنحاء مختلفة من القطيف مثل: شعاب، والعباء، والدريدي، وتحتوي القطيف على جزيرتين هما جزيرة تاروت، وجزيرة سوق السمك؛ وهي جزيرة صناعية تم إنشاؤها في عام 2009 لكي تكون سوقًامركزيًا للأسماك.



إقرأ أيضا:مناهج إعدادية التجارة في العراق


اقتصاد محافظة القطيف السعودية



كانت زراعة التمور وتصديرها إلى بعض الدول العربية والهند هو من أكبر مصادر الدخل في محافظة القطيف فيما مضى، ولكن بعد عمليات التنقيب عن النفط واكتشافه في أراضيها أحتل المرتبة الأولى في اقتصاد القطيف خاصة أن حقل القطيف النفطي يعد من أكبر حقول النفط في السعودية إذ يتم استخراج ما يقارب 800 ألف برميل نفط وذلك بشكل يومي، ولهذا ترك الأهالي العمل في زراعة التموروعملوا في الشركات المتخصصة باستخراج النفط مما كان له الأثر الكبير في تحسين مستواهم المعيشي.



المعالم السياحية والتاريخية في القطيف


سوق السمك: هو سوق كبير يتوسط مدينة القطيف ويبيع أنواع مختلفة من الأسماك بكميات كبيرة، يرتاده التجار والأفراد من شتى أنحاء دول الخليج لشراء الأسماك الطازجة.


قلعة القطيف: وهي من القلاع التي بناها الساسانيون على تل مرتفع وتتخذ موقعًا مميزًا يتوسط مدينة القطيف.


ميناء دارين: وهو مرسى لسفن الصيد.


كورنيش القطيف: يقع على امتداد شارع الخليج العربي، وهو مجهّز بالمساحات الخضراء، والألعاب الترفيهية المناسبة لجميع أفراد الأسرة.


معرض المصلي الفني: يقع في حي التركية في مدينة القطيف، وقد سمي بذلك نسبة للفنان محمد المصلي الذي يعد المعرض جزءًا من سكنه، وتقام فيه العديد من المعارض الفنية.


عين داروش: هي عين جوفية تتدفق منها الماء بغزارة وتسقي أشجار النخيل في المنطقة.


كورنيش دارين: يقع في الجزء الجنوبي الشرقي لمدينة دارين التي توجد في جزيرة تاروت، ويتميز بإطلالته الخلابة على مياه الخليج كما يوفر الخدمات الترفيهية لقاصديه.


سوق الخميس: هو سوق شعبي يتميز ببساطته وتنوع محتوياته بين القديم والحديث، يقصده سكان مدينة القطيف والمدن المجاورة لشراء حاجياتهم بأسعار مناسبة.


متحف القطيف الحضاري: يحتوي على العديد من المعروضات التاريخية والأثرية.


عين العودة وحمام تاروت: هي عين ماء تعد من أبرز المعالم الشاهدة على الإبداع في الفن المعماري والهندسي حيث يتفرّع منها حمام تاروت الذي بني في العهد البرتغالي، ثمّ حول في الوقت الحاضر إلى حمامات للسباحة.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook