محافظة العقيق في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة العقيق في السعودية
"

محافظة العقيق في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة العقيق


2 البيئة والمناخ في محافظة العقيق


3 الجانب الاقتصادي في محافظة العقيق


4 الخدمات والتعليم والصحة في محافظة العقيق


5 أهم معالم محافظة العقيق في السعودية


6 آثار محافظة العقيق التاريخية


محافظة العقيق



تقع محافظة العقيق في السعودية ، وهي إحدى محافظات منطقة الباحة التي تقع في غرب شبه الجزيرة العربية، وتبعد عن عاصمة منطقة الباحة حوالي 45 كيلومتراً، وتلتقي حدودها مع حدود محافظة البيشة وحدود منطقة مكة المكرمة، ويبلغ عدد سكان المحافظة ما يقارب الـ 70 ألف نسمة أكثرهم من قبائل بادية غامد. وتضم المحافظة ستة مراكز رئيسية؛ مركز جرب، ومركز كرا الحائط، ومركزوراخ، ومركز البعيثة، ومركز الجاوة، ومركز بهر. أما سبب تسميتها بهذا الاسم فيعود إلى معنى كلمة عقيق وهو الوادي الذي شقه السيل.



البيئة والمناخ في محافظة العقيق



تمتاز محافظة العقيق بمناخها المعتدل الممطر الحار صيفاً والدافئ شتاءً، ويعود السبب في مناخها المُعتدل إلى موقعها الجغرافي المتميز؛ حيث تقع بين جبال السروات الباردة وسهول نجد الحارة. وتعد العقيق منطقة سهلية خصبة تمتاز بكثرة أشجار النخيل فيها.



الجانب الاقتصادي في محافظة العقيق


الزراعة: تتميز محافظة العقيق بتربتها الخصبة، ويعود السبب في ذلك إلى وفرة الأمطار في المنطقة، ممّا ساهم في تنمية قطاع الزراعة فيها بشكل كبير، وتشتهر المحافظة في زراعة أجود أنواع التمور في المملكة.


التجارة: تشهد المحافظة ومنذ العديد من السنوات حركة تجارية نشطة، وتكثر فيها الأسواق الشعبية ولعلّ أشهرها سوق محافظة العقيق الرئيسي الذي يقام كل يوم أربعاء، ويعد مركزاً لتجمّع التجار من مختلف مناطق المحافظة ومن المحافظات القريبة أيضاً، وقد كان عاملاً أساسياً في إنعاش الحركة التجارية في المحافظة.


الخدمات والتعليم والصحة في محافظة العقيق


التعليم: يقع في محافظة العقيق المركز الرئيسي لجامعة الباحة التي تأسست سنة 1426 للهجرة، والتي تقدم لطلابهامجموعة كبيرة من التخصصات التربوية والعلمية بالإضافة إلى التخصصات الطبية. كما وتقوم الجامعة بتنمية مهارات الطلاب في العديد من المجالات، مثل: مهارات التفكير العلمي ومهارات تقنية المعلومات ومهارات الاتصال ومهارات اللغة الإنجليزية، فقد قامت الجامعة بتخصيص سنة دراسية كاملة لإتقان هذه المهارات.


الصحة: أما في جانب الصحة فقد أُقيم مستشفى العقيق العام الذي أحدث نقلة نوعية في مجال الرعاية الطبية لأهالي محافظة العقيق، بعد أن كان سكان المنطقة يعتمدون على مراكز الرعاية الصحية الأولية.


أهم معالم محافظة العقيق في السعودية


مطار الملك سعود المحلي (مطار الباحة المحلي): تأسس مطار الملك سعود سنة 1402 للهجرة، وهو مطار محلي يُعنىبالرحلات الداخلية بين المحافظات السعودية، والرحلات الدولية المواصلة.


سد وادي العقيق: أقيم في محافظة العقيق ثلاثة سدود؛ سد وادي العقيق، وسد وادي ثراد، وسد وادي جرب، ويعد سد وادي العقيق من أكبر هذه السدود، والذي تُستخدم مياهه بشكل أساسي لتوفير مياه صالحة للشرب لسكان المنطقة والمناطق المجاورة، كما تساهم مياهه في ريّ الأراضي الزراعية في المحافظة.


ميدان الفروسية: تم إنشاء ميدان الفروسية في محافظة العقيق برعاية الأمير فيصل بن محمد بن سعود آل سعود سنة1422 للهجرة، وقد تم~ تصميمهُ بناءاً على المقاسات العالمية لميادين الفروسية، حيث يبلغ طوله 2400 متراً وعرضه 40 متراً. أُنشئ الميدان لإقامة المسابقات واستعراض الخيول، وكان يحتوي على اسطبل للخيول ومدربين وعيادة طبية، إلا أن الاصطبل تمت إزالته بعد ذلك.


آثار محافظة العقيق التاريخية



يعد طريق الفيل في جرب من أهم المواقع الأثرية في المحافظة، وهو الطريق الذي سلكه أبرهة الأشرم في محاولة هدم الكعبة، وتمّ رصفه بالحجارة المستديرة ليسهل على الجيش والفيلة عبوره. تكمن أهمية هذا الطريق بالطريقة الفنية التي رُصفت فيها الحجارة، وبالتقنية التي تمّ استخدامها وحافظت بدورها على هذا الرصيف طوال العديد من السنوات، فقد تمّ استخدام أنوع معينة من الحجارة الملساء وأساليب مختلفة لرصف هذه الحجارة منعت مياة السيول والأودية من جرفها، كما وتم بناء حواجز صخرية على جوانب الطريق الذي بلغ عرضه قرابة الأربعة أمتار نُقشت عليها العديد من الكتابات والرسومات الدقيقة بالإضافة إلى رموز عددية استُخدمت لتحديد المسافات.



إقرأ أيضا:منطقة الباهية في أبوظبي


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook