محافظة الزلفي في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الزلفي في السعودية
"

محافظة الزلفي في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الزلفي


2 المراكز التابعة لمحافظة الزلفي


3 البيئة والمناخ


4 الجانب الاقتصادي


5 المعالم الأثرية في محافظة الزلفي


6 المواقع والمعالم السياحية في محافظة الزلفي


محافظة الزلفي



تقع محافظة الزلفي في السعودية في الجزء الأوسط منها، في إقليم نجد تحديداً، وهي واحدة من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، وتبعد عن مركزها مسافة 260كم شمالاً، وتعد ثالث أكبر محافظة فيها من حيث عدد السكان بعد محافظة الرياض ومدينة الخرج، حيث يقطنها ما يقارب الـ 72 ألف مواطن، ولكنها تعد من أصغر المحافظات من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 5540كم² فقط. 



يحد محافظة الزلفي من الشرق الأرطاوية، وأما من الغرب فتحدها منطقة القصيم، في حين تحدها من الشمال صحراء القصيم، ومن الجنوب محافظة الغاط، وتبعد محافظة الزلفي عن محافظة بريدة مسافة 70كم.



المراكز التابعة لمحافظة الزلفي



يتبع محافظة الزلفي عدداً من المراكز منها؛ مركز الثوير الذي يبعد عن مدينة الزلفي حوالي 44كم، مركز البعيثة والذي يبعد عن المحافظة 65كم شمالاً، مركز الجوي وهو يبعد عن الزلفي ما يقارب الـ 19كم. تتبع لهذه المحافظة أيضاً العديد من القرى والهجراتومنها؛ الحمظية، الرجمية، الفيصلية، الثوير، الطرغشة، عشيرة وأمية الذيب.



البيئة والمناخ



تتميز محافظة الزلفي ببيئة صحراوية جافة، حيث تحتل الأراضي الصحراوية الرملية ما نسبته 91% من إجمالي مساحة أراضيها، وهي تفتقر إلى التكوينات الجبلية، ولكن يوجد على حدودها الشرقية جبل طويق الذي يرتفع مسافة 150 متراً فوق سطح البحر. 



إقرأ أيضا:منطقة القرية التراثية في إمارة دبي



يمتاز مناخ محافظة الزلفي بكونه مناخ قاري صحراوي متقلب، حيث ترتفع درجات الحرارة فيها صيفاً بشكل كبير حيث تصل إلى 42 درجة مئوية خلال النهار و37 درجة مئوية خلال الليل، في حين تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء بشكل ملحوظ وقد تصل إلى 7 درجات مئوية تحت الصفر خلال الليل وإلى 10 درجات مئوية خلال النهار، وتسقط عليها الأمطار بما معدلة 13.2سم، في حين تتراوح فيها درجات الرطوبة من 40% -49%. 



الجانب الاقتصادي



تقوم محافظة الزلفي على قطاع التجارة بشكل كبير نظراً لموقعها المتوسط بين شمال المملكة ودول الخليج العربي، كما يعتمد سكان الزلفي على الصناعة بشكل كبير للحصول على الدخل، حيث تضم الزلفي حالياً أكثر من 35 مصنعاً لصناعة مختلف المنتجات مثلالمنتجات البلاستيكية، والزراعية، وهياكل السيارات، وأسلاك اللحام، والألمنيوم، والمواد الغذائية، والعصائر، والألبان، بالإضافة إلى مصانع الخرسانة والبلاط والرخام. 



أما في مجال الزراعة تشتهر محافظة الزلفي بزراعة أشجار النخيل؛ حيث يوجد فيها أكثر من 8000 مزرعة تنتج أكثر من 7360 طن من التمور، كما تنتج المحافظة 150 مليون كيلو من القمح، بالإضافة إلى بعض المحاصيل الزراعية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك يساهم قطاع السياحة بشكل كبيرة في اقتصاد المحافظة نظراً لمرور الحجاج منها، فهي رابع أكبر محطة للحجاج، ويمر فيها ما يقارب الـ 3.7 مليون حاجسنوياً. 



إقرأ أيضا:أشهر المدن على مستوى العالم


المعالم الأثرية في محافظة الزلفي



تكثر في المحافظة المعالم الأثرية التي تحتضن تاريخ وتراث المحافظة العريق ومنها؛ سوق فلاح، الجردة، علقة القديمة، المحاجي، عريعرة، نقرة العبد القادر، بلدة العقلة الأثرية، أبو برقان، عشيرة، المنشأة الحجرية في وادي مرخ، المنشأة في سويس، قلعة الدوشان، قلبان البيصية، الرداعات في سويس، غار الهلاليه بسمنان، قلعة الجريف بسمنان، طريق الإبل طلعة أم الذر، مسجد الرفيعة بسمنان، أبو طرفات، منيزله والمليحية.



إقرأ أيضا:منطقة كابيتال سنتر في أبوظبي


المواقع والمعالم السياحية في محافظة الزلفي



تمتاز الزلفي بكثرة المنتزهات والمواقع السياحية التي تجذب الزوار إليها باستمرار ومنها؛ منتزه المطل الشرقي الواقع على جبل طويق،منتزه خط الكويت، منتزه دوار شارع التحلية، منتزه المطل الغربي الواقع على نفوذ الثويرة، موقع جزره، روضة السبلة، روضة اللغف، قرية المر، منتزه السعيدانية، متنزه الزلفي الوطني، مركز السنان، موقع معركة السبلة، حديقة الزيتون، شعيب المستوي وشعيب مرخ.


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook