محافظة الريث السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الريث السعودية
"

محافظة الريث السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الريث


2 حدود محافظة الريث 


3 وصف محافظة الريث 


4 سكان محافظة الريث 


5 جبل القهر في محافظة الريث 


6 المعالم السياحية في محافظة الريث 


6.1 وادي لجب


6.2 وادي ريدان


6.3 وادي أوعال


6.4 وادي أتران 


6.5 وادي السادة 


7 التراث في محافظة الريث 


7.1 المنتجات الزراعية في محافظة الريث


محافظة الريث



هي إحدى المحافظات الواقعة في جنوب غرب المملكة العربية السعودية والتي تتبع إداريّاً منطقة جازان، وتقع محافظة الريث في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة جازان على بعد 150كم، تضم المحافظة جبالاً شاهقةً تسمى جبال القهر. 



حدود محافظة الريث 



تحد المدينة وادي الحياة الذي يتبع منطقة عسير إدارياً وجبال الحشر من الشرق، ومن الغرب مركز الحقو والفطيحة، أما من الشمال فيقع وادي بيش، جنوبا تحدها محافظة هروب.  



وصف محافظة الريث 



تتكوّن محافظة الريث من جبالٍ شاهقةٍ خضراء، إضافةً إلى عددٍ من المناظر الخلابة، التي جعلت من محافظة الريث أحد المعالم السياحية، كما تضم المحافظة أيضاً وادي لجب الذي أدى جريان المياه فيه على مدار السنة أن يصبح منطقة تكسوها الخضرة.  



سكان محافظة الريث 



يعيش في محافظة الريث ما يزيد عن 15 ألف نسمةٍ، يسكنون في أكثر من ثلاثمئة قريةٍ تابعةٍ للمحافظة، ويعمل العدد الأكبر من سكانالمحافظة بالزراعة والرعي، إضافةً إلى العمل بالوظائف الحكومية. 



جبل القهر في محافظة الريث 



هو أحد الجبال الموجودة في محافظة الريث، ويقع الجبل تحديداً في مركز جبل القهر، شرق منطقة جازان جنوب غرب المملكة. كان الاسم القديم للجبل هو جبل زهوان وأُطلِق عليه جبل القهر بسبب الحرب التي اندلعت قديماً في تلك المنطقة، يقع هذا الجبل في منتصف عددٍ من الجبال والأودية، كما يحد الجبل من ناحية الغرب عددٌ كبيرٌ من الأودية التي تجمع مياهها من وادي بيشل ومن جبل القهرة، ومن الشمال يحده وادي بيش، أما جنوباً فيحده الجبل الأسود. يتميز جبل القهر وما يجاوره من جبالٍ بإطلالةٍ تشمل العديد من المناظر الطبيعية والشلالات والأراضي الخضراء، كما يصل ارتفاع الجبل إلى حوالي 2014م. متاز جبل القهر باحتوائه على عددٍ كبير منالأشجار التي ساعدت الأودية المحيطة بالجبل بنموّها.



إقرأ أيضا:أبرز المحافظات والمدن اليمنية


المعالم السياحية في محافظة الريث 



تضم محافظة الريث مجموعةً من المعالم السياحية ومن أهمها: 



وادي لجب



هو أحد الوديان التي تضمها محافظة الريث، ويقع الوادي جنوب غرب المملكة، ويُحاط الوادي بعددٍ من الجبال العالية التي تجاوره من كافة الاتجاهات، إضافةً إلى مجموعةٍ من الغابات الخضراء والشلالات. 



وادي ريدان



يمتاز هذا الوادي بالصخور العالية التي تحيط به، ويقع على مجموعةٍ كبيرةٍ من شلالات المياه التي تشكل منظراً رائعاً في المنطقة. 



وادي أوعال



يعد هذا الوادي من أشهر الأودية في محافظة الريث، ويوجد في مركز مقزع التابع للمحافظة، يعتبر من المناطق المميزة سياحيّاً لمحبي المخيمات. يجمع هذا الوادي مابين عدة أنواعٍ من التضاريس المنوّعة، حيث تتشكل المنطقة من أنواعٍ مختلفةٍ من الصخور والمياه الجارية كما توجد فيه الأشجار المعمرة. 



وادي أتران 



يحتوي وادي أتران على مجموعةٍ من شلالات المياه العذبة، وتشتهر المنطقة بأشجار الموز التي تنمو على جوانب الوادي. 



وادي السادة 



يحتوي هذا الوادي على عددٍ كبيرٍ من المياه الجارية، إضافةً إلى مجموعةٍ كبيرةٍ من الأشجار والنباتات المختلفة. ويحتوي الوادي أيضاً على العديد من الصخور التي تنحدر المياه من على جوانبها لتُكوٍّن مجموعةً من الشلالات، ويحيط بالوادي العديد من الأشجار الكثيفة التي تنحدر منها المياه حال سقوط الأمطار. 



إقرأ أيضا:مدينة مرعش التركية


التراث في محافظة الريث 



تتنوع أنواع التراث الشعبي التي حافظ على ممارستها أهل محافظة الريث حيث يقومون بتأديتها بشكلٍ جماعيٍّ كما أن لها زيٌّ خاصٌ يرتدونه حين ممارستها، ومن أهمها: العرضة، الدمة، الزامل، الشهرية، الصفقة. 



المنتجات الزراعية في محافظة الريث



يعمل سكان محافظة الريث على زراعة عددٍ من المنتجات ومنها: الذرة، الدخن، البر، الشعير، التين، البرتقال، العنب، الليمون، وغيرها. 


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook