محافظة الرياض في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الرياض في السعودية
"

محافظة الرياض في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الرياض


2 موقع وحدود الرياض 


3 تسمية الرياض


4 مناخ الرياض


5 تقسيمات الرياض


6 الحياة الاقتصادية في الرياض


7 السياحة في محافظة الرياض 


محافظة الرياض



تتشكّل السعودية من 118 محافظة، وإحدى هذه المحافظات هي محافظة الرياض والتي تقع في قلب المملكة، وتُقسم هذه المحافظة إلىعدة مراكز، وهي: مدينة الرياض، ومركز عرقة، ومركز الحائر، ومركز هيت، ومركز بنبان، ومركز العماجية، ومركز ديبان.



موقع وحدود الرياض 



تقع محافظة الرياض في السعودية، في وسط شبه الجزيرة العربية على ارتفاع 600م تقريباً فوق مستوى سطح الأرض، وتحدها منالشرق المنطقة الشرقية، ومن الغرب المنطقة الغربية، ومن الجنوب منطقة نجران، ومن الشمال منطقة القصيم.



تسمية الرياض



كانت محافظة الرياض في السعودية تسمى قديماً رياض العارض، نسبة إلى جبال العارض التي تحدها من الشمال والشرق، وقد سمّاها الأمير دهام بن دواس الشعلان بالرياض، وكان الجغرافيون المسلمون يُطلقون عليها اسم نجد، وهي تمثل القسم الأكبر في وسط الجزيرة العربية.



مناخ الرياض



يتعاقب على محافظة الرياض فصلان مناخيان، صيف حار وجاف قد تصل فيه درجات الحرارة إلى 47 درجة مئوية، وشتاء بارد وماطر وتتراوح فيه درجات الحرارة بين 14 درجة مئوية ودرجتين مئويتين تحت الصفر، وتسقط الأمطار شتاءً بشكل غير منتظم وبكمياتمتفاوتة.



إقرأ أيضا:مدينة نالوت في ليبيا


تقسيمات الرياض



محافظة الرياض في السعودية هي إحدى المناطق الإدارية في المملكة، وإماراتها هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي مدينة الرياض، وأمير المنطقة هو فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود، وتضم قصر الحكم وهو القصر الذي انطلق منه جميع ملوك المملكة من عهد الملك عبد العزيز، وتجاور المحافظة عدة محافظات تشكّل منطقة الرياض ومنها:



محافظة الدرعية؛ وهي عاصمة الدولة السعودية الأولى ويوجد فيها بيوت أثرية قديمة للأسرة السعودية المالكة.


محافظة المجمعة ويوجد بها قلعة قديمة تسمى المرقب.


محافظة الغاط ويوجد بها القرية التراثية الفائزة بالجائزة العالمية.


محافظة الخرج ويوجد فيها قصر مشرف ـ بلدة اليمامة.


محافظة الدوادمي ويوجد فيها قصر الملك عبد العزيز.


محافظة القويعية ومن معالمها التاريخية جبل صبحاء.


محافظة وادي الدواسر ويوجد بها قرية الفاو الأثرية، وعدد من المحافظات كالشقراء، الزلفي، الأفلاج، حوطة بني تميم، عفيف، السليل، ضرما، المزاحمية، رماح، ثادق، حريملاء، الحريق، الدلم، الرين ومرات.


الحياة الاقتصادية في الرياض



تعتمد محافظة الرياض في السعودية في اقتصادها على التجارة والزراعة والصناعة، حيث تطورت فيها التجارة وأصبحت تتعامل مع جميع السلع من معدات وماكينات وسيارات ومنسوجات ومنتجات يدوية، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية والزراعية، وارتبطت بالأسواق العالمية العديدة، كما قامت أيضاً بتطوير قطاع الزراعة في مختلف المجالات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الزراعية، ومن أهم منتجاتها الزراعية التمور والحبوب والخضروات والبقول، واهتمت في مجال الصناعة؛ فبعد أن كانت الصناعة بدائية ويدوية أصبح هناك ما يقارب 1450 مؤسسة صناعية تقدم صناعاتها في كل المجالات.



إقرأ أيضا:حراج الباحة


السياحة في محافظة الرياض 



تعتبر محافظة الرياض منطقة سياحية لما تشمله هي والمحافظات التابعة لها من مناطق أثرية قديمة و مدن ترفيهية ومتنزهات ومتاحف كالمتحف الوطني للآثار والتراث الشعبي في مدينة الرياض ،مركز الملك فهد الثقافي، برج مركز المملكة، مدينة الحكير لاند والتي تشمل على محلات تجارية وألعاب ومطاعم، وهي مخصصة للنساء والأطفال ،منتزه الخيمة النسائية، فانتسي لاند الذي يلبي جميع رغبات الأسرة وغيرها من المراكز التجارية الكبرى .


يعتبر وادي حنيفة من المناطق السياحية للراغبين في التنزه وقضاء أوقات ممتعة في فضاء واسع في الطبيعة المفتوحة ذو ممرات للمشاة وخدمات مساندة للزوار، وأيضاً مدينة شقراء التي تحتوي على العديد من المتنزهات الصحراوية الجميلة ووجود البلدة التاريخية التي تمثل نمط المدن النجدية التقليدية.



إقرأ أيضا:تقسيم ولاية بدية في سلطنة عمان


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook