محافظة الرس السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الرس السعودية
"

محافظة الرس السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الرس


2 أهمية محافظة الرس السعودية


3 أبرز المعالم الأثرية في محافظة الرس السعودية


4 أبرز المعالم الطبيعية في محافظة الرس


محافظة الرس



تقع محافظة الرس في السعودية وهي واحدة من المدن الرئيسية فيها، ومن المدن المشهورة في نجد، وتقع تحديداً غرب منطقة القصيم بجانب وادي الرمة. تعد الرس من المحافظات القديمة جداً حيث يعتقد أن عمرها يعود إلى أكثر من ثلاثمائة سنة قبل البعثة، يحدها من الشرق منطقة الوشم وسدير، ومن الغرب منطقة المدينة المنورة، بينما يحدها من الشمال منطقة حائل، وأما من الجنوب منطقة الرياض وتبعد عنها مسافة 385كم.



يبلغ عدد سكان محافظة الرس حوالي 109 ألف نسمة حسب احصائيات عام 2017م، وتبلغ مساحتها 1.6 ألف كم²، وقد سميتالمحافظة بهذا الاسم؛ نظراً لكونها مورداً للماء للقبائل العربية قديماً، حيث أن كلمة الرس تعني البثر القديم.



أهمية محافظة الرس السعودية



تعد محافظة الرس في السعودية من أهم المراكز التجارية في منطقة القصيم، وهي واحدة من أهم مدن المملكة نظراً لموقعها الاستراتيجي ووفرة المياه فيها، كما تبرز أهميتها بوجود العديد من الدوائر الحكومية والكليات والمعاهد فيها، وذلك كان له دور كبير في توسّع الحركة التجارية فيها. 



أبرز المعالم الأثرية في محافظة الرس السعودية



يوجد في محافظة الرس في السعودية عدداً من المناطق الأثرية التي تحمل في طياتها معالم تراث المحافظة العريق ومنها:



إقرأ أيضا:سعر مثقال الذهب في العراق


أطلال الشنانة: تضم برجاً مرتفعاً يشهد على أهمية قرية الشنانة ومكانتها قديماً، وهي قرية صغيرة تقع في الجزء الغربي من المحافظة، ويعود عمرها إلى عام 1767، وقد تم تدمير هذه القرية الصغيرة على يد جيش عبدالعزيز بن رشيد إثر معركة قامت بين قوات الملك عبد العزيز وعبد العزيز بن رشيد عام 1904، واشتهرت القرية بزراعة الخضراواتوالنخيل. 


قصر عذلة: الذي كان منزل الباشا صالح بن محسن بن عذل، وآثارة باقية حتى يومنا هذا محتفظة بتفاصيل تلك الحقبة من الزمن، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1844. 


مرقب الشنانة: وهو برج مراقبة شاهق الارتفاع مخروطي الشكل ذو قاعدة مستديرة بني من الطين، وهو مكوّن من عشرة طوابق، ويعود تاريخ بناء البرج إلى عام 1818.


الجريف: وهو أول مصنع لصناعة ملح البارود في منطقة القصيم، وقد بني عام 1737.


مقصورة باب الأمير: وهو يعد أحد أشهر الأماكن الأثرية في محافظة الرس، ويعود بنائه إلى عام 1815، وهي المعلمالوحيد الذي تبقى من سور الرس القديم.


موقع مملكة كندة: يقع في بطن عاقل الذي يعود عمره إلى عام 433، والذي ما زال شاهداً على الحضارة التي كانتقائمة في عهد بني كندة وبني أسد في محافظة الرس وبطن عاقل، حيث يضم الموقع عدداً من النصوص الأحجار والكتابات والرسوم التي تدل على ذلك. 


نفق إبراهيم باشا: وهو نفق تحت الأرض قام بحفره جنود القائد التركي إبراهيم باشا لاحتلال الرس، وذلك عام 1817.


مقبرة الشهداء: وهي المقبرة التي دُفن فيها شهداء محافظة الرس الذين قتلوا على يد جيش إبراهيم باشا عام 1232هجري. 


حسو المروى: وهو بئر ماء اشتهر قديماً نظراً لحلاوة مياه، ويعود عمره إلى عام 1339 هجري.


أبرز المعالم الطبيعية في محافظة الرس



تشتهر محافظة الرس في السعودية بعدد من المعالم الطبيعية التي جعلتها من المحافظات المميزة ومنها؛ وادي الرمة المعروف بجماله الخلاب وبالأخص في موسم الأمطار، حيث تتجمع فيه المياه لتصب بعد ذلك في الخليج العربي، ووادي النساء الذي يقصده سكان محافظة الرس للاستمتاع بجمال الطبيعة والاسترخاء وبالأخص في فصل الربيع، وجبال القشعين الذان يزورهما السكان بهدف التخييم وبالأخص في فصل الربيع.



إقرأ أيضا:المكتبة الوطنية البحرين


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook