محافظة الدوادمي في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الدوادمي في السعودية
"

محافظة الدوادمي في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الدوادمي


2 تسمية محافظة الدوادمي


3 البيئة والمناخ


4 الجانب الاقتصادي لمحافظة الدوادمي


5 أبرز المعالم والآثار في محافظة الدوادمي


محافظة الدوادمي



تقع محافظة الدوادمي في السعودية في الجزء الغربي الشمالي من منطقة الرياض وهي تتبعها إدارياً، وتعد ثالث أكبر محافظة فيها، تحدها من الشمال ثلاث محافظات وهي؛ محافظة البكيرية، محافظة عنيزة، محافظة المذنب، والتي تتبع منطقة القصيم إدارياً، كما يحدها من الشمال جزءاً من مدينة بريدة، بينما تحدها من الجنوب محافظة القويعية، ومن الشرق مركز مرات الذي يتبع مدينة الرياض إدارياً ومحافظة شقراء، بينما تحدها من الغرب محافظة الرس ومحافظة عفيف وهي من المحافظات التابعة إدارياً لمنطقة القصيم. يبلغ عدد سكان محافظة الدوادمي حوالي 217،305 نسمة وذلك بحسب إحصائيات عام 2010م، منهم 119066 ذكور، و98239 إناث، ومنهم 173،425 مواطن سعودي وما تبقى مواطنين غير سعوديين. وتبلغ مساحة محافظة الدوادي ما يقرب الـ 27.5 ألف كم².



تسمية محافظة الدوادمي



يقول البعض أن سبب تسمية  محافظة الدوادمي في السعودية بهذا الاسم يعود إلى شجر الدوادم الذي يكثر في المنطقة، ويقول البعض الأخر أنها سميت بهذا الاسم نظراً لأشجار السمر والطلح التي تكثر في المحافظة والتي تنتج مادة حمراء تشبه لون الدم.  



البيئة والمناخ



ترتفع محافظة الدوادمي في السعودية عن سطح البحر مسافة تصل إلى 940 متر، وهي ذات أرض سهلية تتخللها التكوينات الصخرية،والهضاب الصغيرة، والعديد من الجبال الضخمة مثل؛ جبل جبلة، البيضتين، ثهلان، جبل المدرع، حليت وطخفة، بالإضافة إلى العديد من الأودية مثل؛ وادي أبو عشر، وادي التسرير، وادي الكلاب، وادي الهييشة، وادي جهام، وادي الرشاء ووادي خنوقة.



إقرأ أيضا:عدد محافظات لبنان



من الشعاب والأودية الصغيرة التي تضمها محافظة الدوادمي: شعيب الدوادمي، شعيب جهام، شعيب الرفايع، شعيب الحيد، شعيب الضال، شعيب واسط، شعيب أبو عشيرة، شعيب حمرور، شعيب عواضة، شعيب قبيعة وشعيب أم علندة. وأما بالنسبة للصحاري والمناطق الرملية فهي تكثر في المحافظة ومنها نفود السر التي تلتقي برمال القويعية في جنوب المحافظة ومن ثم تمتد شمالاً لتلتقي بكثبان القصيم، ونفوذ سلام التي توازي حدود المحافظة وحدود محافظة الرس. وتشتهر محافظة الدوادمي بالعديد من النباتات الدائمة مثل؛ العرفج، السدر، العشرة، السلم، الأرطاء، الرمث، الطرفاء، الطلح، والنباتات الفطرية مثل؛ الكمأة، الدبق، الطرثوث، والنباتات الموسمية مثل؛ الربلة، الثام، الحواء، النقيع، السعدن، الثيل، العجلة، الحرمل، الثموم، النصي والكراث.



الجانب الاقتصادي لمحافظة الدوادمي



يعتمد سكان محافظة الدوادمي في السعودية على الزراعة بشكل كبير للحصول على الدخل؛ حيث تشتهر المحافظة بأراضيها الزراعية الواسعة وكثرة المحاصيل الزراعية التي يمكن زراعتها فيها، ويتم الحصول على المياه وري المزروعات عن طريق ماكينات الضخ، والطلمبات، وأجهزة الرش المحوري، ومن المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة الذرة، والبرسيم، والعنب، والحمضيات، والفواكه والخضروات، بالإضافة إلى ذلك يعتمد سكان المحافظة على تربية المواشي، والتجارة، وبعض الحرف اليدوية، بالإضافة إلى الصناعة.



أبرز المعالم والآثار في محافظة الدوادمي



تضم محافظة الدوادمي مجموعة من المعالم والآثار التي تميزها ومنها؛ آثار أشقر البراقة، آثار مجيرة، آثار منية، آثار وضاخ، آثار طخفة، آثار جبل ثهلان، آثار السدرية، آثار سمرة، آثار معدن النجادي، آثار مصيقرة، مقالع الرخام، آثار غرب، الواجهات الصخرية في عروى، هضبة الظعينة، نقش مأسل وهي نقوش يعود عمرها إلى عام 516م كتبت بالخط السبئي وتوجد في جبل الجمح الذي يقع فيماسل، قصر بسام الذي شهد على إحدى المعارك التي وقعت ما بين القوات العثمانية وقوات الدولة السعودية الأولى، قصر الملك عبدالعزيز الذي بني سنة 1349م. كما يوجد في الدوادمي متحفان أثريان وهما متحف طلال بن نشار التراث، ومتحف يوسف عبدالرحمنالمشوح. 



إقرأ أيضا:منطقة القويسمة في محافظة عمان


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook