محافظة الخرج في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة الخرج في السعودية
"

محافظة الخرج في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة الخرج 


2 المناخ والطبيعة الجغرافية


3 الطرق والمواصلات في محافظة الخرج


4 الاقتصاد في محافظة الخرج 


محافظة الخرج 



تعتبر مدينة الخرج واحدة من المحافظات العديدة في المملكة العربية السعودية، حيث تقع في جهة الجنوب الغربي من الرياض، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 750 ألف نسمة، أما مساحتها بحوالي 19.790كم²، ومدينة السيح هي العاصمة الرسمية للمدينة، كما أنها المركزالإداري والاقتصادي لها ايضًا. تعني كلمة الخرج في معاجم اللغة العربية الوادي الذي لا منفذ له، وفي معناها القرآني فهو ما يخرج من الأرض من غلة أو محصول، لكن هذا فعليًا لا ينطبق على التقسيم الجغرافي للمدينة؛ إذ إنها تبدو على الخريطة منطقة تتجه أوديتها نحو روضة السهباء من جهة الشرق وصولًا إلى رمال السهباء.



المناخ والطبيعة الجغرافية



تمتاز محافظة الخرج في السعودية بمناخ قاري، جاف وبارد في فصل الشتاء، وحار جدًا في فصل الصيف، ولا تسقط فيها الأمطار كثيرًا، كما أن متوسط درجات الحرارة فيها خلال فصل الشتاء تتراوح ما بين 18° كدرجة حرارة عظمى، و5° درجة حرارة صغرى، أما في فصل الصيف فالعظمي تصل إلى حوالي 48° والصغرى 31°.



تشتهر الخرج بانتشار عيون الماء على شكل تجاويف في الأرض، ويصب في هذه العيون الكثير من الأودية من بينها وادي السهباء، ووادي الحنية، ووادي حنيفة، وأهم ما يميز العيون فيها أن مياهها باردة في فصل الصيف، ودافئة في فصل الشتاء، مما يجعلها أماكن مناسبة جدًا للسياحة سواء للأشخاص من داخل السعودية أو من خارجها.



إقرأ أيضا:محافظة بدر في السعودية



تمتاز الخرج أيضاً بالتربة الخصبة، والمياه العذبة، بالإضافة إلى وفرة الإنتاج الزراعي فيها؛ إذ تتواجد الكثير من الينابيع الغزيرة، والتي تمد المشاريع الزراعية بالمياه  اللازمة من خلال مجموعة من القنوات المائية والجداول، ومن أبرز هذه العيون عين فرزان، وعين سمحة،وعين أم خيسة.



الطرق والمواصلات في محافظة الخرج



تتمتع محافظة الخرج في السعودية بالموقع الاستراتيجي والمهم بالنسبة للمناطق والمدن الأخرى؛ حيث إنها تربط الكثير من المدن، كما أنها ملتقى للعديد من الطرق السريعة، بالإضافة إلى أنها طريق لبعض الدول المجاورة؛ حيث يوجد طريق سريع يصل الخرج مع العاصمة الرياض، وتم إنشاؤه عام 1980، ويوجد طريق سريع آخر يمر من مدينة الخرج ويربط بين مدينة عسير في الجهة الجنوبية،والعاصمة ومنها إلى الجمهورية اليمنية، كما أن هناك طريق سريع يربط ما بين مدينة الخرج ودول الخليج المجاورة، مثل دولتي قطر وعمان والإمارات، وهذا الطريق يربط تلك الدول مع مدينة عسير واليمن، وتوجد في مدينة الخرج سكة حديد تمر من الخرج إلى الرياض ثم إلى المناطق الشرقية.



الاقتصاد في محافظة الخرج 



تعد محافظة الخرج منطقة زراعية مهمة في السعودية؛ حيث كانت ولا زالت هي سلة الغذاء للبلاد لما ينتج عنها سنويًا من محاصيل مختلفة ومتنوعة، كما أنها تقدم ما لا يقل عن 26% من ناتج الخضروات في المملكة السعودية، كما يوجد فيها شركات كثيرة ومزارع للدواجن، ومصانع للألبان، والتي تغطي بما تنتجه حاجة دول مجلس التعاون الخليجي والأردن أيضًا، ومن أبرز هذه الشركات شركة الصافي دانون، والمراعي، والعزيزية، وألبان المزرعة، وألبان الخرج.



إقرأ أيضا:أطول 10 أبراج في العالم العربي



بدأ إنتاج الخرج للألبان وتصديرها وتتويجها عاصمة للألبان عندما قام الملك عبد العزيز رحمه الله، من خلال تأسيس مشروع الخرج الزراعي عام 1354ه، فأصبحت الخرج تنتج أكثر من 61% من الألبان من إنتاج السعودية، وأقامت غرفة الصناعة في الخرج مهرجان الألبان الأول تحت شعار (( الخرج عاصمة الألبان )) عام 1429هـ، ويعتبر هذا المهرجان هو الأول من نوعه السعودية والخليج .


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook