محافظة البكيرية في السعودية

الكاتب: رامي -
محافظة البكيرية في السعودية
"

محافظة البكيرية في السعودية


قائمة المحتويات [إخفاء]



1 محافظة البكيرية


2 مناخ محافظة البكيرية


3 الخدمات الصحية في محافظة البكيرية


4 الخدمات التعليمية في المحافظة


5 أبرز المعالم والآثار في البكيرية


محافظة البكيرية



تقع محافظة البكيرية في السعودية وتحديداً في نجد في منتصف منطقة القصيم، إلى الشمال الغربي من محافظة البدائع التي تبعد عنها مسافة 15كم تقريباً، وجنوب غرب محافظة بريدة، وتبعد عن محافظة عنيزة حوالي 30كم غرباً، وعن مطار القصيم 15كم، وأما عن عيون الجواء فتبعد مسافة 25كم، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 57،621 نسمة، ويتبعها عدداً من المراكز والقرى منها؛ الفويلق،كحلة الضلفعة، الأرطاوي، النجبه، ساق، الفيضه، مشاش جرود، الشيحية، الهلالية. 



مناخ محافظة البكيرية



تتميز محافظة البكيرية بمناخها الصحراوي المتقلب، حيث يكون شديد البرودة في فصل الشتاء، وتهب عليها الرياح العكسية الغربية ويصحبها تساقط الأمطار، وأما في فصل الصيف فيكون الجو حاراً جداً، إلا أن درجات الحرارة تعد أقل نسبياً مقارنة بمناخ نجد، ويعود السبب في ذلك إلى البساتين والمزارع المجاورة لها والتي من شأنها تلطيف درجات الحرارة قليلاً. 



الخدمات الصحية في محافظة البكيرية



تم إقامة مستشفى البكيرية في محافظة البكيرية ليلبي كافة احتياجات سكان المنطقة الطبية. تأسس مستشفى البكيرية عام 1406ه، وذلك في عهد إمارة الأستاذ علي بن سليمان السويلم، وبلغت تكلفة تأسيسه الإجمالية ما يقارب الـ 150 مليون ريال سعودي. ويوجد في المحافظة أيضاً مركز إسعاف تم افتتاحه عام 1397 وسُمي مركز إسعاف البكيرية، وهو يقدم خدماته الصحية لسكان المحافظةوالمحافظات المجاورة، حيث تم تزويده بمختلف الآليات والإمكانات وسيارات الإسعاف المجهزة ليقدم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين، ويعد مركز إسعاف البكيرية من مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر. تضم البكيرية أيضاً مركز دفاع مدني من الفئة ج، ويُعد أحد قطاعات وزارة الداخلية.



إقرأ أيضا:حي الشعب في بغداد


الخدمات التعليمية في المحافظة



تضم محافظة البكيرية عدداً من المدارس والكليات التي تلبّي مختلف احتياجات سكان المنطقة التعليمية، منها مدرسة نظامية البكيرية والتي افتتحت عام 1367ه وكانت أول مدرسة تشهدها أراضي البكيرية، وقد تغير اسمها ليصبح المدرسة العزيزية مدرسة الشيخ محمدبن عبد الوهاب. 



تضم البكيرية أيضاً كلية التربية للبنات التي افتتحت عام 1418ه، وتحتوي الكلية على أربعة أقسام وهي؛ قسم العلوم والرياضيات،قسم الاقتصاد المنزلي، قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، قسم التربية الفنية، قسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية. تم افتتاح كليات سليمان الراجحي في محافظة البكيرية عام 2008م لتكون مؤسسة تعليمية غير ربحية تُعنى بتزويد الطلاب بالمهاراتالعلمية والشخصية وتزويدهم بالمعارف، وهي عبارة عن مدينة تعليمية تضم العديد من الكليات مثل كلية الطب، وكلية العلوم الطبية التطبيقية، وكلية التمريض. يوجد في محافظة البكيرية أيضاً معهد صحي تم افتتاحه عام 1404ه ليقوم بتخريج كوادر طبية مؤهلة. 



أبرز المعالم والآثار في البكيرية



تضم البكيرية عدداً من المعالم والآثار التي تشهد على تاريخ المحافظة، مثل البلدة القديمة التي تحتوي على مجموعة من المزارع و مقصورة السويلم ومقصورة الراجحي، أما مقصورة السويلم فهي عبارة عن قصر بني على يد عبدلله بن سويلم بن عثمان بن عمران العريني وذلك في بداية القرن الثالث عشر، ولذلك سُميت المقصورة بهذا الاسم، وأما مقصورة الراجحي فهي مقصورة تجتمع فيها أسرة الراجحي في المناسبات والأعياد. ويوجد في البكيرية أيضاً سور البكيرية الذي يعد من الآثار الهامة في المحافظة، وهو يقع في الجهة الشرقية من المحافظة ويعود إلى أكثر من 200 سنة، وكان يستخدم قديماً لحماية البكيرية من الاعتداءات الخارجية التي كانت تتعرض لها.



إقرأ أيضا:مدينة سلمان باك في بغداد


السعودية كلمات عن السعودية اخبار السعودية"
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook